العالم

الولايات المتحدة تدعو الأطراف المتحاربة في السودان لإجراء محادثات ومراسلون بلا حدود للمشاركة

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة دعت الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية إلى محادثات وقف إطلاق النار التي تتوسط فيها الولايات المتحدة والتي تبدأ في 14 أغسطس في سويسرا.

سويسرا تتحدث

وأضاف بلينكن في بيان أن المحادثات ستضم الاتحاد الأفريقي ومصر والإمارات العربية المتحدة والأمم المتحدة كمراقبين، وقال إن المملكة العربية السعودية ستشارك في استضافة المحادثات.

وتابع وزير الخارجية الأمريكي: “إن مستوى الموت والمعاناة والدمار في السودان مدمر. هذا الصراع الأحمق يجب أن ينتهي”، داعياً القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى المشاركة في المحادثات والتعامل معها بشكل بناء.

وأجبرت الحرب في السودان، التي اندلعت في أبريل 2023، ما يقرب من 10 ملايين شخص على الفرار من منازلهم وأثارت تحذيرات من المجاعة وموجات من العنف العرقي، والتي ألقي باللوم فيها إلى حد كبير على قوات الدعم السريع.

وانهارت المحادثات في جدة بين الجيش وقوات الدعم السريع المدعومة من الولايات المتحدة والسعودية أواخر العام الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميللر للصحفيين إن الهدف من المحادثات في سويسرا هو البناء على العمل الذي تم في جدة ومحاولة نقل المحادثات إلى المرحلة التالية.

وأضاف ميلر: “نريد ببساطة إعادة الأطراف إلى طاولة المفاوضات، وقد قررنا أن جمع الأطراف والدول المضيفة الثلاثة والمراقبين معًا هو أفضل فرصة لدينا الآن لإنهاء العنف في جميع أنحاء البلاد ووضع حد للصراع”. نهاية لذلك.”

رحب محمد حمدان دقلو، الملقب بـ”حميدتي”، قائد قوات الدعم السريع، بالدعوة الأمريكية لإجراء محادثات في سويسرا لبحث سبل إنهاء حرب السودان.

قاعدة قوات الدعم السريع

وغرد حميدتي عبر حسابه الرسمي “x” بدعوة من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لحضور مباحثات سويسرا بشأن إنهاء أزمة السودان.

وأكد دقلو: “مشاركته في محادثات وقف إطلاق النار المقبلة في 14 أغسطس 2024 في سويسرا. وأنا أقدر جهود الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وسويسرا في تنظيم هذه المشاورات المهمة.

وأضاف قائد الدعم السريع: “نتشارك مع المجتمع الدولي هدف تحقيق وقف شامل لإطلاق النار في جميع أنحاء البلاد وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية لجميع المحتاجين ووضع آلية مراقبة وتحقق قوية لضمان تنفيذ جميع الاتفاقات التي تم التوصل إليها لضمان “.

صرح محمد حمدان دقلو، الملقب بـ”حميدتي”، قائد قوات الدعم السريع، أن مستوى المعاناة والدمار في بلادنا كبير، ونجدد موقفنا الثابت الذي حدده تصريح وزير الخارجية الأمريكي، أمس. الثلاثاء، للإصرار على إنقاذ الأرواح وإنهاء القتال وتمهيد الطريق للحل. سياسي مفاوض سلميا سيعيد البلاد إلى الحكم المدني وطريق التحول الديمقراطي.

وأكد علي أنهم مستعدون لإجراء هذه المحادثات بشكل بناء ونتطلع إلى أن تمثل خطوة كبيرة نحو السلام والاستقرار وإقامة دولة سودانية جديدة على أساس العدالة والمساواة والحكم الفيدرالي ونتطلع للمشاركة في المحادثات. في 14 أغسطس في سويسرا والعمل من أجل مستقبل سلمي وديمقراطي لبلدنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى