رياضة

حصاد 12 مشاركة مصرية في مسابقة كرة القدم الاوليمبية ( 1 )

يبدأ المنتخب الأولمبي المصري، مساء الأربعاء، في تمام الساعة السادسة مساء، مشواره في منافسات كرة القدم لدورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس. وتعد هذه المشاركة الثانية عشرة لمصر في مسابقة هي الأكثر مشاركة على المستويين العربي والإفريقي حيث بدأت مصر مشاركتها في الألعاب الأولمبية منذ أكثر من 104 أعوام بالدورة البلجيكية في أنتويرب عام 1920.

ورغم التاريخ الطويل للمشاركة المصرية في كرة القدم، إلا أن اسم المنتخب المصري القديم لم يدخل ضمن قائمة الميداليات الأولمبية، إذ كان أفضل إنجاز للمنتخب المصري هو المركز الرابع في بطولتين، الأولى عام 1928 في أمستردام وبطولة العالم. الثانية عام 1964 في طوكيو.

المشاركة الأولى: أنتويرب 1920

كان يوم 28 أغسطس 1920 يومًا تاريخيًا لكرة القدم المصرية والعربية والإفريقية، إذ كان من المقرر أن يخوض المنتخب المصري أول مباراة له في دورة الألعاب الأولمبية أمام المنتخب الإيطالي أمام ألفي متفرج في استاد مدينة الإسكندرية. أنتويرب. وانتهت المباراة بفوز المنتخب الإيطالي بنتيجة 2-1، وسجل هدف مصر حسن علوبة، وهو الهدف الأول في تاريخ مصر في جميع المسابقات.

المشاركة الثانية : باريس 1924

وكانت المشاركة الأولمبية الثانية لمصر عام 1924 تحت إشراف الاتحاد المصري لكرة القدم الذي تأسس عام 1921. وتم اختيار المنتخب المصري المشارك في البطولة، وكان يتكون من مجموعة من النجوم المصريين في ذلك الوقت.

وفي 29 مايو 1924، واجه المنتخب المصري نظيره المجري في العاصمة الفرنسية باريس، وحقق المنتخب المصري فوزًا رائعًا بثلاثة أهداف مقابل صفر، ليكون أول فوز في تاريخ الكرة المصرية. وسجل الأهداف الثلاثة حسين حجازي وسيد هدى وإبراهيم يكن. ثم التقى منتخب مصر مع منتخب السويد في الدور ربع النهائي واكتفى منتخب مصر الذي خسر بخمسة أهداف مقابل صفر بالمركز الثامن.

المشاركة الثالثة : أمستردام 1928

وكانت مشاركة كرة القدم المصرية عام 1928 من أفضل المشاركات المصرية في تاريخها الأولمبي، حيث كان المنتخب المصري من أفضل منتخبات العالم في ذلك الوقت وأوكل تدريبه إلى الإنجليزي ستيف ماكراي قبل بدء مشاركتهم الأولمبية. واستقبل الفريق بعد ذلك في قصر عابدين الملك فؤاد ملك مصر.

في 28 مايو 1928 لعب المنتخب المصري أول مباراة له أمام المنتخب التركي، وفاز المنتخب المصري بسبعة أهداف مقابل هدف: سجل مختار التتش ثلاثة أهداف للمنتخب المصري، جميل الزبير، علي. وتم الاحتفال رسمياً بالحسني وسيد هدى وعلي رياض عندما أرسل الملك فؤاد برقية تهنئة لمنتخب مصر. وكان أول حاكم مصري يهنئ فريق مصري بفوزه بالانتصارات الدولية.

وتأهل المنتخب المصري إلى ربع النهائي أمام البرتغال. فاز المنتخب المصري بهدفين مقابل هدف وتأهل إلى الدور نصف النهائي، مما جعله ضمن أفضل أربعة منتخبات في العالم، وهي الأرجنتين وأوروجواي (كلا الفريقين وصل إلى نهائي كأس العالم بعد ذلك بعامين) والمنتخب الإيطالي. الذي فاز بكأس العالم عام 1934 . تنافست هذه الفرق بتشكيل كامل حيث كانت البطولة الأولمبية هي المنافسة الأولى لكرة القدم في ذلك الوقت.

وأنهى المنتخب المصري مباريات أمستردام في المركز الرابع، بالخسارة أمام الأرجنتين بستة أهداف نظيفة. ثم خسرت مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع أمام إيطاليا وبالتالي خسرت فرصة الحصول على ميدالية، لكنها نالت احترام العالم ودُعيت للمشاركة في بطولة العالم في نسختها الأولى عام 1930 بين أقوى المنتخبات في العالم. في ذلك الوقت، لكن المنتخب المصري لم يشارك بسبب بعده عن الأوروغواي التي نظمت المونديال.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى