اخبار مصر

الصحة: تنسيق التعاون مع الوزارات والهيئات ذات الصلة بالقضية السكانية لتوسيع قاعدة المستفيدين

دكتور. عقدت عبلة الألفي نائب وزير الصحة لشئون السكان وتنمية الأسرة، اجتماعا تنسيقيا بديوان عام محافظة سوهاج لبحث آليات تسريع معدلات إنجاز الخطة التنفيذية للاستراتيجية الوطنية للسكان وتنمية الأسرة، وذلك حضور د. محمد عبد الهادي نائب المحافظ، ود. هشام زكي، رئيس الإدارة المركزية للمنشآت العلاجية والتراخيص بوزارة الصحة، وعدد من أعضاء مجلس النواب وممثلي المجتمع المدني.

جاء ذلك في ختام الجولة التي قامت بها وزارة الصحة والسكان ضمن المرحلة الأولى من الحملة الميدانية على المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية بجميع المحافظات في إطار جهود وزارة الصحة والسكان للتواصل المباشر مع المواطنين. دكتور. وقال حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن نائب الوزير أوصى خلال اللقاء بإيجاد حل للمشاكل التي تعاني منها بعض وحدات الرعاية الأولية وأقسام الطوارئ بسبب النقص المستمر في الكوادر الطبية، وذلك من أجل لتلبية احتياجات المواطنين وتوفير صندوق لتلقي شكاوى المواطنين في جميع وحدات الرعاية الأولية، ومراقبة مستوى رضاهم عن الخدمة المقدمة، وإعداد تقارير دورية عن أداء أقسام أمراض النساء والتوليد ووحدات رعاية الأطفال حديثي الولادة في المستشفيات، فضلاً عن حصر نقص الطواقم الطبية في غرف تنظيم الأسرة في المستشفيات والعنابر.

وشدد نائب الوزير على ضرورة التعرف على إلزام الأطباء بتطبيق معايير “روبسون” عند اتخاذ قرار إجراء العملية القيصرية وتطبيق مخطط الولادة، والتعرف على أسباب اللجوء إلى العملية القيصرية ومراقبة معدلات العمليات القيصرية في المستشفيات، التابعة لوزارة الصحة والجامعة والقطاع الخاص، واتخاذ الإجراءات اللازمة في حال تبين وجود قصور في تطبيق هذه المعايير، وكذلك ربط اعتماد المؤسسات العلاجية غير الحكومية حسب التزامها لهذه المعايير في قيصرية كأحد عناصر اعتمادها وترخيصها.

وأوضح عبد الغفار أن نائب الوزير أكد على التعاون مع الوزارات والهيئات ذات العلاقة بالشأن السكاني لضمان توحيد الجهود وتوسيع قاعدة المستفيدين من أنشطة المجلس القومي للسكان، خاصة وزارات التضامن الاجتماعي والشباب والرياضة والتعليم، المؤسسات والكنيسة، بحيث ترتبط الأنشطة بنتائج تقاس بآليات واضحة لتحسين الخصائص السكانية وحل المشكلة السكانية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن نائب الوزير أكد أن فروع المجلس القومي للسكان مطالبة بمتابعة أنشطة كل محافظة وتنفيذ الخطة وإعداد استبيان لقياس نتائج الأنشطة.

وأكد المتحدث الرسمي للوزارة أن نائب الوزير أوضح أنه سيتم توحيد الجهود في الملف السكاني من خلال ربط الجهات المعنية والجهات ذات العلاقة بتنفيذ الخطة التنفيذية وتحديد المهام المناطة بالجهات المعنية لمتابعتها. وطالب المحافظة بتنفيذ هذه الأنشطة، مشيراً إلى أنه خلال شهر، وبالتنسيق مع المجلس القومي للسكان، سيتم عقد اجتماع لجميع الجهات ذات العلاقة والمجتمع المدني لتحديد نتائج التنفيذ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى