رياضة

أولمبياد باريس 2024.. حصاد 12 مشاركة مصرية في مسابقة كرة القدم (3)

يبدأ المنتخب الأولمبي المصري، مساء الأربعاء، مشواره في منافسات كرة القدم بدورة باريس الأولمبية 2024، وهي المشاركة الثانية عشرة لمصر في المسابقة الأكثر مشاركة على المستوى العربي والأفريقي حيث بدأت مصر مشوارها استمرت المشاركة في الألعاب الأولمبية أكثر من 104 أعوام مع بطولة أنتويرب البلجيكية عام 1920.

ورغم التاريخ الطويل للمشاركة المصرية في كرة القدم، إلا أن اسم المنتخب المصري القديم لم يدخل ضمن قائمة الميداليات الأولمبية، إذ كان أفضل إنجاز للمنتخب المصري هو المركز الرابع في بطولتين، الأولى عام 1928 في أمستردام وبطولة العالم. الثانية عام 1964 في طوكيو.

المشاركة التاسعة : لوس أنجلوس 1984

بعد غياب طويل دام نحو 20 عاما، عاد المنتخب المصري إلى منافسات كرة القدم الأولمبية، حيث غاب من عام 1964 إلى عام 1984، حيث كان الغياب المصري اضطراريا بسبب عدم المشاركة في دورة ألعاب نيو مكسيكو عامي 1968 وحرب 1967. ثم انسحب من بطولة ميونيخ عام 1972 وقاطع بطولتي مونتريال عام 1976 وموسكو عام 1980، رغم أن المنتخب المصري كان قد تأهل بالفعل للبطولة في موسكو عام 1980.

تأهل المنتخب المصري لدورة الألعاب الأولمبية 1984 في لوس أنجلوس بعد مباريات تأهيلية صعبة ومباراتين ملحميتين أمام المنتخب الجزائري العائد من كأس العالم أمام منتخب الولايات المتحدة البلد المضيف.

وفي المباريات الأولى، خسر المنتخب المصري، الذي يدربه الراحل محمد عبد الصالح الوحش، أمام المنتخب الإيطالي بهدف واحد. وعقب ذلك تمكن منتخب مصر من الفوز على كوستاريكا بأربعة أهداف مقابل هدف، سجلهم محمود الخطيب وعماد سليمان (هدفان) ومجدي عبد الغني لمنتخب مصر. وفي المباراة الثالثة من الدور الأول، تعادل منتخب مصر مع منتخب الولايات المتحدة الأمريكية بهدف واحد لكل منتخب، وسجل هدف منتخب مصر اللاعب عماد سليمان، ليتأهل المنتخب المصري إلى الدور الثاني. .

وفي مباراة الدور الثاني، خسر المنتخب المصري بهدفين دون صفر أمام المنتخب الفرنسي الذي كان يدربه هنري ميشيل مع مجموعة من نجوم الكرة الفرنسية أبطال أوروبا آنذاك، فودع المنتخب المصري. الى البطولة.

المشاركة العاشرة: برشلونة 1992

تم تغيير نظام مسابقة كرة القدم الأولمبية بمشاركة المنتخبات التي تضم لاعبين تحت سن 23 عاما، وتمكن المنتخب المصري مرة أخرى من التأهل لدورة الألعاب الأولمبية في برشلونة، حيث لعب في الجولة الأولى أمام منتخب قطر. ثم خسرها أمام المنتخب الإسباني الذي فاز لاحقا بالميدالية الذهبية بهدفين، وجاءت أهداف منتخب مصر عن طريق محمد يوسف وهادي خشبة (هدفين) وإبراهيم المصري ليطيح بمنتخب مصر من البطولة. الجولة الأولى.

المشاركة الحادية عشرة : لندن 2012

مرة أخرى، لم يشارك المنتخب المصري في الألعاب الأولمبية لمدة 20 عامًا. وعادت إلى لندن عام 2012، وخسرت في الجولة الأولى أمام منتخب البرازيل بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وهي واحدة من ثلاثة لاعبين فوق سن 23 شاركوا في منتخب مصر وسجلوا لمنتخب مصر. فيما بعد لنجم مصر الأسطوري محمد صلاح هدف.

وكانت المباراة الثانية للمنتخب المصري أمام نيوزيلندا، وانتهت بالتعادل بهدف لكل فريق، وسجل الهدف المصري محمد صلاح.

المباراة الثالثة تمكن فيها منتخب مصر من الفوز على منتخب بيلاروسيا بثلاثة أهداف مقابل هدف، حيث سجل محمد صلاح ومحمد أبو تريكة ومروان محسن لمنتخب مصر، ليتأهل المنتخب المصري إلى الدور الثاني، ولكن وخسرت أمام اليابان بثلاثة أهداف مقابل لا شيء بعد طرد مدافعها محمود علاء في الدقائق الأولى من وداع البطولة.

المشاركة الثانية عشرة: طوكيو 2020

وشارك المنتخب المصري في أولمبياد طوكيو ضمن مجموعة ضمت إسبانيا والأرجنتين وأستراليا. وفي المباراة الأولى، تعادل منتخب مصر سلبياً مع إسبانيا بطلة أوروبا، لكنه عاد وخسر أمام الأرجنتين، وفي المباراة الثالثة، تغلب على منتخب أستراليا بهدفين سجلهما أحمد ياسر ريان وعمار حمدي ليتأهل ليتأهل إلى الدور الثاني، لكنه اصطدم بحامل اللقب البرازيل التي فازت بالميدالية الذهبية للمرة الثانية بعد ذلك، وخسروا 0-1 وخرجوا من البطولة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى