الخليج

أزمة السودان إلى الواجهة

وبينما دعت الولايات المتحدة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى المشاركة في محادثات وقف إطلاق النار التي تبدأ في 14 أغسطس 2024 في سويسرا، تبدأ اليوم (الأربعاء) اجتماعات الجهات الدولية والإقليمية في جيبوتي لتعزيز مبادرات وجهود تنسيق السلام. في السودان.

ومن المقرر أن يعقد غدا (الخميس) اجتماعا ثانيا للشركاء الإقليميين والدوليين لمدة يومين في جيبوتي لتخطيط زيادة الجهود من أجل السلام في السودان.

ورحبت تنسيقية القوى المدنية “تقدم” باجتماعات الشركاء الدوليين والإقليميين، وقالت إنها تأمل أن تؤدي هذه اللقاءات إلى نتائج إيجابية تنهي معاناة الشعب السوداني. ودعت إلى تركيز المحادثات على إشراك أطراف النزاع، وفتح مسارات لإيصال وتأمين وتوزيع المساعدات الإنسانية، وإلزام الطرفين بحماية المدنيين، والتوصل إلى وقف عاجل للأعمال العدائية وسبل تفعيل الإطار القانوني الدولي. التقدم المحرز في مجالات المسؤولية عن الحماية وآليات حماية المدنيين والممر الآمن في حالة الحرب.

ودعا التقدم الشركاء الدوليين والإقليميين إلى العمل على ضرورة عودة الطرفين بسرعة إلى المفاوضات، بناء على ما تم الاتفاق عليه سابقا في منصة جدة، والتوقيع على اتفاق لوقف إطلاق النار مع آليات مراقبة فعالة وملزمة، وضرورة التوحيد. منصة التفاوض لتحقيق السلام.

وجرت المحادثات الأولى مؤخراً في جنيف بين الطرفين المتحاربين في السودان والمبعوث الأممي رمضان لعمامرة، والتي ناقشت المساعدات الإنسانية وحماية السكان المدنيين.

من جانبه، رحب قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو بالدعوة الأمريكية للمحادثات في سويسرا وأكد مشاركته.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان (الثلاثاء) إن “الصراع الرهيب في السودان على مدى الخمسة عشر شهرا الماضية أوصل الملايين إلى حافة المجاعة وتسبب في نزوح نحو 10 ملايين شخص، وهو لا يزال يسبب معاناة لا نهاية لها للسودانيين”. الشعب، والولايات المتحدة تظل ملتزمة بالعمل مع الشركاء لإنهاء هذه الحرب المدمرة.

وأضاف: “بناءً على عمليات جدة السابقة التي أجريت بالاشتراك مع المملكة العربية السعودية، دعت الولايات المتحدة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع للمشاركة في محادثات وقف إطلاق النار التي تتوسط فيها الولايات المتحدة والتي تبدأ في 14 أغسطس وتبدأ في عام 2024”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى