العالم

لماذا رفض الديمقراطيون الأمريكيون كلمة نتنياهو المرتقبة في الكونجرس؟

أعرب أعضاء ديمقراطيون في مجلسي النواب والشيوخ في الولايات المتحدة، عن عزمهم مقاطعة خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، المقرر أن يلقيه اليوم الأربعاء، أمام جلسة مشتركة للكونجرس.

وقال السيناتور جيري نادلر من نيويورك في تصريح لصحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية إن الخطاب القادم هو مجرد خطوة تالية في سلسلة طويلة من الجهود التلاعبية والخبيثة التي يبذلها الجمهوريون لزيادة تسييس العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل. .

وأضاف نادلر: “هذا الخطاب هو حيلة ساخرة من نتنياهو تهدف إلى تحسين وضعه السياسي اليائس في الداخل. ليس لدي أدنى شك في أن هذا لا ينبغي أن يحدث”.

من جانبه، قال عضو الأغلبية في مجلس الشيوخ ديك دوربان من ولاية إلينوي، إنه لن يقف مكتوف الأيدي ويهتف لنتنياهو، خاصة بعد تعامله مع حرب غزة ورفضه النظر في خطة سلام عندما غادر السيناتور كريس فان هولين من ولاية ماريلاند مساء أمس الثلاثاء. في قاعة مجلس الشيوخ. واتُهم نتنياهو بإحباط السلام ومعارضة حل الدولتين للصراع.

وأضاف: نتنياهو وحلفاؤه المتطرفون، مثل وزير المالية بتسلئيل سموتريتش ووزير الأمن القومي إيتامار بن جفير، يريدون دمج مناطق الضفة الغربية بشكل كامل في إسرائيل. إنهم يريدون تحقيق رؤيتهم لإسرائيل الكبرى التي تشمل الضفة الغربية بأكملها، وفي الواقع فإن هذا الهدف منصوص عليه بوضوح في برنامج حكومتهم.

من جانبه، قال السيناتور بيرني ساندرز من فيرنون في بيان: “أنا أتفق مع كل من المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية واللجنة المستقلة التابعة للأمم المتحدة في أن كلا من نتنياهو وبعض قادة حماس مجرمون حرب”. أنا لا أرحب بنتنياهو في الكونجرس الأمريكي، بل على العكس من ذلك، يجب إدانة سياساته في غزة والضفة الغربية، وكذلك رفضه دعم حل الدولتين”. وشدد ساندرز على أن حكومته اليمينية المتطرفة لا ينبغي أن تتلقى سنتًا آخر من أموال دافعي الضرائب الأمريكيين لمواصلة التدمير اللاإنساني لقطاع غزة.

من جانبه، اتهم السيناتور جيف ميركلي من ولاية أوريغون نتنياهو بقتل النساء والأطفال في غزة والتسبب في مجاعة في ذلك القطاع، قائلا: “إن نتنياهو أعطى الأولوية لبقائه السياسي على حساب إطلاق سراح السجناء وأنه لا ينبغي أن يكون لديه برنامج مسبق”. الكونجرس الأمريكي.”

ومن غير المتوقع أن يحضر النائب جيمس كلايبورن من ولاية كارولينا الجنوبية، وفقًا لبيان أدلى به لوكالة أسوشيتد برس هذا الصباح.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى