اخبار مصر

تلميذ النابغة.. عبد الفتاح النجار يحصل على دكتوراه بمرتبة الشرف الأولى بدار العلوم المنيا

حصل الباحث عبد الفتاح عبد القادر جمعة النجار من كلية دار العلوم بجامعة المنيا على درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف وحصل على تزكية لدورة وتبادل بين الجامعات بعنوان “أثر فهم مقاصد الشريعة”. في تعزيز السلام والتعايش).

وأشرف على العمل العلمي : البروفيسور د. محمد مختار جمعة مبروك، أستاذ بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين جامعة الأزهر “مشرفاً” وعضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، وزير الأوقاف الأسبق ومشرفاً ورئيساً ود. . محمد عبد الرحيم محمد “رحمه الله تعالى” العميد السابق لكلية دار العلوم جامعة المنيا، أستاذ الفرع الإسلامي بالكلية.

وناقشها البروفيسور د. عبد الله مبروك النجار، العميد الأول لكلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر، وعضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف (محاور خارجي) البروفيسور د. عزت شحاتة كرار، أستاذ الشريعة الإسلامية بكلية دار العلوم جامعة المنيا (محاور داخلي).

وتنبع أهمية هذه الرسالة من المواجهة الفكرية والوعد بإمكانيات تعزيز السلام والتعايش عبر الزمان والمكان والظروف وضرورة مراعاة فهم النص القانوني بالتزامن مع فقه الواقع وتطورات الوضع. وقت.

وتشمل أهدافها الرئيسية ما يلي:

أولاً: ضرورة تقديم خطاب ديني متوازن وعقلاني يؤكد هدف السلام في العلاقات الإنسانية ويرتكز على دراسة علمية مبنية على الحجج والبراهين بأسلوب منضبط يجمع بين العقل والنقل والتوازن المقصود بينهما يجمع بين مصالح الفرد والمجتمع.

ثانياً: الإجابة على الأسئلة التي تخطر على الأذهان، خاصة بين الشباب، فيما يتعلق بإدارة العلاقات بين الأشخاص أو الشعوب المختلفة، من خلال آراء العلماء الكرام في موضوعات جديدة وأحداث حقيقية.

ثالثاً: الحصار الفكري لدعاة الصراعات والحروب القاتلة، التي لا يقتصر ضررها على خصومهم. بل تمتد آثارها المدمرة إلى معظم شعوب العالم.

رابعا: تخليص الدين من التشهير به من خلال وصفه بأنه مصدر للحرب، أو مصدر لمشاعر الكراهية والعداء والتعصب، أو محرض على العنف وسفك الدماء.​ خامساً: إن دراسة مسائل السلام والتعايش لا تهدف إلى التخلي عن الثوابت الشرعية أو ذوبان دين في دين آخر، بل في إطار التعامل مع الزمن بأدواته، وليس بأدوات المراحل الزمنية لواقعه وواقعه. تتوافق مع الوقت.

وينقسم العمل إلى أربعة فصول على النحو التالي:

 

الفصل الأول: “المنهج المستهدف عند العلماء في فهم النص القانوني” ويشتمل على أربعة مباحث.

 

المبحث الأول: أدوات فهم النص.

المبحث الثاني: المنهج القانوني لفهم النص

المبحث الثالث: تطبيق النص على الواقع

المبحث الرابع: الاجتهاد الموضوعي عند الفقهاء.

 

الفصل الثاني: يغطي التباين الفكري للمفاهيم المتعلقة بتعزيز السلام والتعايش ويحتوي على أربعة أبواب.

 

المبحث الأول: معالجة التباين الفكري في مفهومي الحكم والتكفير.

المبحث الثاني: معالجة الانحراف الفكري في مفهوم الجهاد.

المبحث الثالث: معالجة الانحراف الفكري عن مفهوم الخلافة.

المبحث الرابع: معالجة التباين الفكري لمفهوم الولاء والنكران.

 

الفصل الثالث: فهم أهداف السلام، ويحتوي على ثلاثة محاور

المبحث الأول: الأساس الفقهي للسلم.

المحور الثاني: السلام في ضوء مقاصد الشريعة

المبحث الثالث: وسائل تعزيز السلام

أما الفصل الرابع فيحمل عنوان “فهم أهداف العيش معا” ويحتوي على ثلاثة مواضيع

 

المبحث الأول: المبرر الشرعي للعيش المشترك

المبحث الثاني: أثر الهوية على العيش المشترك.

المبحث الثالث: مسائل التعايش في بلاد غير المسلمين.

وتضمنت أهم توصيات الدراسة ما يلي:

تدريب العاملين في مجال التعليم والثقافة والتوعية على ترسيخ قيم السلام والتعايش ضمن مفهوم الدولة القومية ودمجها في المناهج الدراسية بما ينقل قيم الولاء والانتماء للوطن الأجيال الحالية والمستقبلية.

– تعزيز البحث العلمي مع ضرورة التركيز والتوسع في دراسة قضايا السلام وفقه المواطنة والتعايش. وتمثل هذه الجهود مواجهة فكرية جدية لدحض وتفنيد مفاهيم التفكير المتطرف لدى كافة شرائح المجتمع، وخاصة بين الشباب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى