اخبار مصر

كشف حساب حكومة مدبولي في 20 يوماً

إنهاء العقد مع استشاريي التموين الصحة تعالج بالذكاء الاصطناعي وتدعم العلاج بالخارج

ويعمل الري مع دول حوض النيل على حل المشكلات

 

في الثالث من يوليو من العام الجاري، أعلنت حكومة د. مصطفى مدبولي بوجوه جديدة، بينما استمر بعض وزراء الحكومة السابقة، وبمجرد أداء اليمين بدأوا في تنفيذ مشروعات جديدة، واستكمال الكشف عن (حكومة مدبولي في 20 يومًا) من مشروعات الحكومة السابقة. ماذا قدمت الحكومة في الـ20 يوماً وما هي أهم قراراتها؟

الوفد يعرض ميزان الحرارة 20 يوما وجهود الحكومة قبل شهرها الأول في السلطة.

 

منذ توليه منصبه والثقة المتجددة فيه، د. خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان ونوابه الثلاثة ومساعديه ورؤساء القطاعات والهيئات للتواصل المباشر مع المواطنين والتعرف على مستوى رضاهم عن الخدمة الطبية المقدمة لهم إعلاماً ومتابعة أي قصور في الخدمة بهدف تصحيحها، بهدف … تحقيق آمال وتطلعات المواطنين في المجال الصحي وإبراز الرعاية الصحية الجيدة يعتبر حقاً طبيعياً مكفولاً دستورياً وأحد الركائز الأساسية تنمية إنسان قادر على الحياة.

وفي هذا الصدد، يقوم وكلاء الوزراء بحملة زيارات ميدانية للمستشفيات ووحدات الرعاية الأولية في كافة المحافظات. تم إطلاقه الأسبوع الماضي في أربع من محافظات الصعيد لرصد التحديات التي تواجه قطاعها الصحي وعملها من أجل معالجتها وزيادة كفاءتها، بما يلبي طموحات ورغبات المواطنين. مستوى الرعاية الطبية.. وتحديدا محافظات المنيا وبني سوهاج وأسيوط لمدة 10 أيام تبدأ من 21 يوليو الجاري.. وجاري العمل على إغلاق كافة المستشفيات ووحدات الرعاية الأولية بالمناطق الأربع أعلاه استشارة المحافظين من أجل تذليل المعوقات التي تواجهها المستشفيات ووحدات الرعاية الأولية والاستجابة الفورية لكافة احتياجاتها في كافة التخصصات. تنمية مهارات الفريق الصحي وزيادة عدده، والعمل على تطوير المستشفيات والابتدائية وحدات الرعاية وصيانة المعدات الطبية الموجودة وتجهيز المستشفيات وإلغاء قوائم الانتظار في هذه المستشفيات. نعم

 

وشدد عبد الغفار على أهمية المبادرة الرئاسية “100 مليون صحة” للكشف المبكر عن العديد من الأمراض المعدية وغير المعدية وعلاجها من خلال نهج دورة الحياة، بما في ذلك مبادرة الفحص قبل الزواج والتي تتناول الكشف عن الأمراض غير المعدية. والاضطرابات الوراثية، بالإضافة إلى اختبارات الأمراض المعدية.

وتهدف المبادرات إلى الحد من الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيا، فضلا عن الأمراض الوراثية وغير المعدية، مما يضمن أجيالا أكثر صحة. بالإضافة إلى ذلك، بالإضافة إلى رعاية ما قبل الولادة ومبادرة الألف يوم الذهبية، ينبغي ضمان الرعاية الشاملة قبل وبعد الولادة بحيث تتلقى الأمهات الحوامل مشورة غذائية منتظمة وتثقيفًا حول الحمل والطفولة المبكرة، بهدف تحسين مؤشرات صحة الأم والطفل. لتقليل معدلات الوفيات لديهم. نعم

كما تهتم الحملة الوزارية في صعيد مصر بمراقبة جودة ونطاق خدمات حديثي الولادة والطفولة المبكرة، مثل: ب- التطعيمات الإجبارية والكشف المبكر عن فقدان السمع عند الأطفال حديثي الولادة والكشف المبكر عن الأمراض الوراثية، المرتبطة بالمبادرات الرئاسية الرامية للقضاء على كافة الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات، وكذلك مبادرة صحة المرأة التي تهدف إلى التوعية بالمؤشرات الصحية ل تثقيف النساء، وخاصة حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي والأمراض غير المعدية.

وبحسب الإعلانات فإن برنامج وزارة الصحة للسنوات المقبلة، تماشياً مع برنامج الحكومة الجديدة ونتائج الحوار الوطني، يرتكز على العمل بالتنسيق مع الجهات المختصة، من خلال إدراج فئات جديدة والتي كان من المخطط سابقاً إدراجها ضمن نظام التأمين الصحي الحالي والبدء في شمول غير القادرين على دفع اشتراكات التأمين الصحي بالتقسيط، وذلك من خلال إعطاء الأولوية لبعض المحافظات التي تعاني من ارتفاع معدلات الفقر. نعم

وبحسب تصريحات سابقة للدكتور. وبحسب حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، فإن البرنامج يشمل أيضًا التوسع في إنشاء المستشفيات المتخصصة لتشمل جميع محافظات الجمهورية، وإلغاء قوائم الانتظار للعمليات الجراحية وفي نفس الوقت زيادة أعداد المرضى. وتم علاج المستشفيات المستقبلة بموجب نظام إلغاء قوائم الانتظار للعمليات. نعم

ويتضمن البرنامج أيضًا زيادة التمويل لعلاج الحالات الحرجة على نفقة الحكومة، وتطوير مراكز الرعاية الصحية الأولية، وسد العجز في الكوادر البشرية، خاصة في المناطق النائية، مع تعويض العجز من خلال العيادات المتنقلة والقوافل الطبية.

وبحسب البرنامج، ستعمل الوزارة على تعزيز قدرة النظام الصحي على التعامل مع الأزمات الصحية والأوبئة والكوارث الطبيعية، وزيادة معدلات التطعيم الوطنية، وبقاء مصر خالية من شلل الأطفال والحصبة والحصبة الألمانية والدفتيريا والسعال الديكي والكزاز الوليدي. بالإضافة إلى تطوير وتجهيز مختبرات الصحة المركزية وتطوير وتدريب العاملين في هذه المختبرات وزيادة كفاءة المختبرات على مستوى الدولة وتصميم خريطة وبائية تفاعلية بهدف تحديد بؤر انتشار الأمراض المعدية وزيادة الجاهزية والتأهب. للتعامل مع الأوبئة والجوائح.

ويتم ذلك من خلال التوسع في استخدام التقنيات الحديثة مثل إنترنت الأشياء والأجهزة القابلة للارتداء والتطبيب عن بعد وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تشخيص الأمراض وتحسين البحث والتطوير في مجال الصحة العامة.

بالإضافة إلى التوسع في تحليل البيانات الصحية واستخدامها لدعم اتخاذ القرار، وتطوير السياسات المبنية على الأدلة، وتحسين إدارة البيانات الصحية من خلال إنشاء الأطر التنظيمية والقانونية والإشرافية، وتحسين مهارات القوى العاملة في مختلف المجالات. مجالات تكنولوجيا المعلومات.

كما ستسعى الوزارة إلى استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تشخيص الأمراض وتقديم خدمات العلاج والمتابعة الإلكترونية عن بعد، والانتقال من الخدمات الصحية الرقمية المعزولة إلى نظام صحي رقمي شامل من خلال دمج كافة المنشآت التي تقدم الخدمات الطبية في النظام الإلكتروني بشكل متكامل. مع الحفاظ على سرية البيانات.

 

زراعة

علاء فاروق تولى حقيبة وزارة الزراعة منذ 20 يومًا، وعمل خلال هذه الفترة على حل العديد من الأزمات في القطاع الزراعي، وما زالت الكثير من الملفات تنتظر حل وزير الزراعة.

والأزمة الأكبر هي نقص الأسمدة في الجمعيات الزراعية، وقرر وزير الزراعة القيام بجولات مفاجئة على الجمعيات لمعرفة وحل مشكلة توريد الأسمدة للمزارعين.

كما تفقد الوزير مستودعات الجمعية المصرية للتنمية الزراعية والريفية التابعة للبنك الزراعي المصري للتأكد من وصول الكميات المطلوبة من الأسمدة وجاري صرفها للفلاحين وسداد مستحقاتهم. من خلال خريطة العقار “خريطة المزارع”.

وأكد وزير الزراعة على التواصل الدائم والمستمر مع المزارعين وتسهيل عملية توزيع الأسمدة والاحتياجات الإنتاجية وتوفير كافة سبل الدعم.

وشدد فاروق على أن الدعم سيصل إلى المزارعين المستحقين، بالإضافة إلى إجراء عمليات الجرد بدقة وتحديث قواعد البيانات وصرف الأسمدة حسب المقررات الخاصة بكل محصول، لافتاً إلى أنه ستكون هناك لجان مستمرة لا بد من تشكيلها. وتابعوا دعم تنفيذ العمل والتيسير على المزارعين ومتابعة أعمال الجرد والدفع.

ووجه وزير الزراعة العاملين في مديريات الزراعة بزيارة الحقول بشكل دائم ومستمر ورصد ومكافحة أي تعديات على الأراضي الزراعية ومواجهتها بكل شدة وإزالة أي حالة مستجدة قبل تفاقمها بالتنسيق مع الجهات المعنية بالوزارة.

القرار المهم الثاني هو التعاون مع وزارة البيئة بشأن نظام جمع وإعادة تدوير قش الأرز وعرض كافة الجوانب السلبية التي حددها النظام في العام الماضي لتجنبها وكذلك البناء على الإيجابية النتائج التي تحققت في السنوات السابقة، والتي ساهمت بشكل كبير في إزالة السحابة السوداء.

وأشار وزير الفلاحة إلى أن مصانع إعادة تدوير قش الأرز تساهم بالإضافة إلى ذلك في إنتاج الأسمدة العضوية وإنتاج الطاقة الحيوية والمنتجات الحرفية، فضلا عن خلق فرص عمل جديدة غير تقليدية للشباب، خاصة في مجال الزراعة. المناطق الريفية والهدف العام هو حماية البيئة من التلوث وحماية صحة الإنسان من الأمراض.

ووجه وزير الزراعة قيادات الوزارة بالعمل على مدار الساعة مع مسئولي وزارة البيئة والعمل لجمع وإعادة تدوير قش الأرز، مشيراً إلى متابعته الشخصية للنظام من خلال زيارات ميدانية مفاجئة للمحافظات المزروعة بالأرز والسماح بزراعة الأرز. يتم التأكيد على سياسة مكافأة ومعاقبة جميع العاملين في النظام.

قاد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي تطوير نحو 691 جمعية في مجال الإصلاح الزراعي ووضع جدول زمني للتنمية خلال عام، حيث سيتم البدء في إنشاء 42 جمعية وهو تطور شامل من حيث وإعادة هيكلة الجمعيات ودعمها بالقوى العاملة اللازمة، أكد وزير الفلاحة على أهمية الخدمات التي تقدمها الجمعيات للمستفيدين، والتي تشمل خدمات الدعم الفني والإرشاد الزراعي واستخدام الميكنة الزراعية، فضلا عن تدريب المهندسين الزراعيين بالتنسيق مع المعاهد البحثية ذات الصلة، وصقل وتطوير مهاراتهم وتأهيلهم من خلال البرامج البحثية والمعالجات الزراعية المختلفة وغيرها، والبرامج التكنولوجية الحديثة في مجالات الزراعة والطب البيطري، بما في ذلك التلقيح الاصطناعي، وتربية الحيوانات. الوعي بأهميتها بين المربين.

وأمر بتقديم إنتاج مشروعات الجمعيات للمواطنين بأسعار مخفضة، خاصة بيض المائدة، بأسعار لا تقل عن 20% من الأسعار المقابلة لها في الأسواق، مع ضرورة مضاعفة المشروعات ونقاط إنتاجها المرتبطة البيع سواء الثابت أو المحمول بما يساعد على تقليل الربط وخفض الأسعار وتخفيف العبء على المواطنين.

كما قرر وزير الزراعة تخفيف إجراءات استيراد اللحوم والدواجن من البرازيل خلال الفترة المقبلة بهدف خفض أسعار اللحوم في الأسواق.

 

إنهاء عقد 20 استشارياً

منذ اليوم الأول حيث د. وعندما تولى شريف فاروق وزارة التموين والتجارة الداخلية، بدأ في اتخاذ قرارات أثلجت قلوب الكثيرين، سواء داخل الوزارة أو خارجها، في وزارات حكومة الدكتور. مصطفى مدبولي . أول هذه القرارات كان إنهاء عقود من بلغوا سن التقاعد، وكان وزير التموين الأسبق مدد العمل لهم عدة سنوات بعد سن التقاعد، بحجة «الخبرة النادرة» ولأن موازنة الوزارة تسمح بذلك. ومن أجل عدم مراعاة أعباء إضافية قام وزير التموين السابق بإبرام عقود للمتقاعدين في الجهات التابعة لوزارة التموين وليس في المديرية العامة للوزارة ومنها وكالة تنمية التجارة ولجنة الخارجية. المساعدات وهيئة التموين والموارد الطبيعية. وحصل بعض الموظفين على عقود. وهم مسجلون في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي التابع لإدارة التعاون الدولي (UNDP)، وهو برنامج يقدم خبرات “نادرة” لمختلف الوزارات، على أن يدفع البرنامج رواتبهم، ولهم الحق في إرسال مذكرة إلى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يتم فيها ويطلب تعيين موظف معين، كما حدث مع موظفي وزارة التموين.

وبلغ عدد الاستشاريين الذين تم فسخ التعاقد معهم نحو 20 استشارياً في مختلف مجالات الوزارة ومن بينهم “مدام عفاف” سكرتير وزير التموين عاطف سعد مستشار وزير التموين لشئون مكتب الوزير والعميد وليد سيف القائم بأعمال رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، وأحمد يوسف مستشار الوزير لشئون المواد الغذائية، وأخيراً فؤاد حسن صالح المصور الخاص للوزير، وفوزي عفيفي مدير عام إدارة البطاقة التموينية وكل من. أحلام وزينب سكرتيرة عاطف سعد مستشار وزير التموين السابق للشئون الإدارية المركزية لديوان التقاعد.

وتؤكد المصادر أن د. بذل شريف فاروق قصارى جهده لتصحيح كلام د. علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية الأسبق، الذي قدم خدمات لعدد كبير من الموظفين بعد وصوله لسن التقاعد، ما دفع البرلمان إلى مهاجمته بل وتسميته بـ”وزير المعاشات”، فيما قال موظفو الوزارة : “دكتور. وعلي لا يقطع رزق أحد.

لكن المؤكد هو أن التوسع في عدد كبير من الموظفين شكل ضغطا على موازنة الوزارة وفرض أعباء كثيرة على الدولة، خاصة أن بعضهم كان مستشارا في أكثر من مؤسسة تابعة لوزارة التموين والتعليم. وبلغ راتب أحدهم إضافة أتعاب اللجنة إلى 35 ألف جنيه.

كما تم إقالة العميد وليد سيف القائم بأعمال رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية من منصبه بعد تعيين د. واستقال إبراهيم عشماوي رئيس الجهاز. تم تكليف هبة السيد نائب رئيس وكالة تنمية التجارة لقيادة الوكالة بشكل مؤقت لحين تعيين رئيس للوكالة بدلا من د. تعيين ابراهيم عشماوي.

ومن بين المستبعدين من وزير التموين الجديد، أحمد يوسف، مستشار وزير التموين بهيئة السلع التموينية، الذي شغل منصب نائب رئيس هيئة السلع التموينية عند بلوغه سن التقاعد. وقدم المصيلحي دعمه وعين نائبا جديدا لهيئة السلع التموينية د. إلا أن شريف فاروق قرر الإبقاء على المهندس حسام الجراحي فقط واستبعاد أحمد يوسف مستشار الهيئة، حيث كان يتولى شئون مكتب الوزير بصفته وزيرا للتموين، ولم يكن له دور خاص في الوزارة وكان حضوره أكثر. من باب المجاملة، بحسب موظفي الوزارة.

منذ ما يقرب من خمس سنوات وصل إلى سن التقاعد ود. وقرر علي المصيلحي التمديد والاستمرار في منصبه كمستشار للوزير.

دكتور. كما أصدر شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية الجديد قرارا بإخلاء سبيل فؤاد حسن صالح مصور وزير التموين والذي بلغ سن التقاعد منذ 15 عاما.

القرارات النهائية للدكتور أصدر شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارًا بتعيين د. المهندس علاء ناجي أبو العلا عضواً منتدباً والرئيس التنفيذي للشركة القابضة للصناعات الغذائية بعد قبول الاستقالة المقدمة من اللواء أحمد حسنين عبد العزيز العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وذلك في إطار خطة إعادة الهيكلة التنظيمية والإدارية لوزارة التموين والتجارة الداخلية والوحدات التابعة لها من خلال الاستعانة بذوي الخبرة وضخ دماء جديدة وتعيين مدراء في مناصب إدارية بالشركات التابعة للوزارة. بما له الأثر الإيجابي على تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين وزيادة كفاءة الخدمة.

 

مشاريع الري

أعلنت الولاية عن مشاريع مائية وزراعية كبرى سيتم تنفيذها… بهدف مواصلة تطوير منظومة المياه (الجيل الثاني من نظام الري 2.0) وزيادة كفاءة استخدام المياه وضمان تلبية الاحتياجات المائية لجميع المستفيدين يتم استيفاءها. مواصلة العمل مع دول حوض النيل والدول الأفريقية ومعالجة قضايا المياه والمناخ على المستوى العالمي.

دكتور. وقال محمد ضياء الدين، أستاذ الموارد المائية والري بجامعة أسيوط: يصادف يوم 23 يوليو الذكرى السنوية التي حققت فيها مصر طفرة غير مسبوقة في النجاح في سعيها جاهدة لتحديث أنظمة الري وزيادة إنتاجية المياه وصغار المزارعين وتحسين الأمن الغذائي. وقد طرحت مؤخرًا مقترحات لاستخدام تقنيات التصوير الحديثة. القوات الجوية تراقب نظام المياه والري، تواصل جهودها لإزالة مخالفات فروع المياه، تشديد العقوبات لردع المخالفات، التوسع في تحلية المياه لإنتاج الغذاء بكميات كبيرة، استخدام الطاقة الشمسية لتزويد الآبار بالطاقة، دراسة استخدامها في العملية محطات الرفع والانتهاء من مراحل مشروع تطوير وتحديث نظام الري والصرف بواحة سيوة، فضلا عن استمرار العمل في حماية الشواطئ وحملات توعوية بأهمية ترشيد موارد المياه و وحمايتهم من التعديات والتلوث.

وأضاف “أستاذ الموارد المائية بجامعة أسيوط” أنه جارى تطوير نظام المراقبة والتتبع للسد العالى وخزان أسوان، كما تم الانتهاء من مشروعات إعادة تأهيل وإحلال وتجديد مرافق المياه وتطوير التشغيل والإدارة وبدء تشغيل الأنظمة. للمرافق الكبرى على نهر النيل وكذلك تجديد البوابات وأجهزة التحكم بالإضافة إلى مواصلة تنفيذ خطة إنشاء وإحلال وتجديد محطات المياه.

وإذ نشير إلى مشاركة مصر الناجحة على المستوى الدولي في المؤتمرات والمنتديات الدولية المعنية بالمياه، فضلا عن تنظيم مصر السنوي لفعاليات أسبوع القاهرة للمياه من عام 2018 إلى العام الماضي، مما يعزز مكانة مصر الإقليمية البارزة كصوت القارة الأفريقية والدول العربية و دول البحر الأبيض المتوسط، فضلا عن توقيع 35 مذكرة تفاهم مع الدول الصديقة والمنظمات الدولية، وتعزيز البحث العلمي المتعلق بالموارد المائية

 

الشبكات الكهربائية والمورنلز

وقامت وزارة النقل في السنوات الأخيرة بتوسيع شبكة وسائل النقل العام التي يستخدمها ملايين المواطنين يوميًا، بما في ذلك مترو الأنفاق. يحلم الكثير من المواطنين بوجود مترو الأنفاق بالقرب من مكان إقامتهم لأن مترو الأنفاق يسهل التنقل على المواطنين.

وكذلك قطارات السكك الحديدية التي شهدت نهضة كبيرة في السنوات الأخيرة.

تعمل وزارة النقل حاليا على قدم وساق في مشروع القطار الكهربائي الخفيف (LRT) وتنتهي من تنفيذ المرحلتين الثالثة والرابعة من القطار الكهربائي الخفيف (LRT) الذي يغطي مسافة 105 كيلومترات.

تم افتتاح المرحلتين الأولى والثانية من القطار الكهربائي الخفيف (السلام – العاشر – العاصمة الإدارية) بطول 70 كيلومترًا و12 محطة بتكلفة 26.3 مليار جنيه.

كما تم افتتاح محطة عدلي منصور المركزية على مساحة 15 هكتارًا بتكلفة 1.3 مليار جنيه، مع تبادل الخدمة بين خمس وسائط نقل: القطار الكهربائي الخفيف – LRT، الخط الثالث للمترو – الخط الثالث للمترو. “ عدلي منصور / السويس “ خط السكة الحديد – السوبرجيت – عدلي منصور / أتوبيس السلام .

 

افتتحت وزارة النقل المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو من العتبة مروراً بالكيت كات وحتى إمبابة شمالاً وجامعة القاهرة جنوباً، بطول إجمالي 17.7 كيلومتر و15 محطة.

بلغت تكلفة المرحلة الرابعة من خط المترو الثالث (هارون – عدلي منصور) بطول 11.5 كيلومترا و10 محطات 28.4 مليار جنيه مصري. وللتشغيل على خط مترو الأنفاق الثالث، تم تسليم 32 قطارًا مكيفًا (المرحلتين الثالثة والرابعة) بتكلفة 8.9 مليار جنيه مصري، وتم وضع 28 منها في الخدمة.

تكثف وزارة النقل الآن العمل في المرحلة الأولى من الخط الرابع “أكتوبر – الفسطاط” بطول 19 كيلومترًا و16 محطة.

 

وتنفذ وزارة النقل حاليا مشروعا ضخما وهو القطار الكهربائي فائق السرعة والذي سيتم تنفيذه على ثلاثة خطوط بطول إجمالي 2000 كيلومتر و60 محطة. المسار الأول: السخنة – العلمين – مطروح. بطول 675 كم، والخط الثاني “أكتوبر – أسوان – أبو سمبل” بطول 1100 كم، والخط الثالث “قنا – الغردقة – سفاجا” بطول 225 كم.

 

وتقوم وزارة النقل بإنشاء قطار أحادي شرق النيل بطول 56.5 كيلومترا و22 محطة، ومن المتوقع تشغيله هذا العام بطول 43.8 كيلومترا وعدد 13 محطة.

وتدرس وزارة النقل حاليا مد الخط الأول للمترو إلى منطقة شبين القناطر بالقليوبية. وعلى وجه الخصوص، تدرس أيضًا إنشاء الخط السادس لمترو المعادي الجديد، وإدخال مترو الإسكندرية بديلاً لخط قطار أبو قير.

توسعة الخط الأول للمترو وإنشاء الخط السادس بالمعادي الخاص

 

من أهم قرارات وزير التضامن الاجتماعي د. مايا مرسي خلال العشرين يومًا الأولى بعد توليها منصبها

ويختص بإصدار قرار وزاري بتشكيل لجنة تنسيقية لتحقيق التكامل بين برامج الحماية الاجتماعية وربط الأنظمة الآلية بين وزارة التضامن الاجتماعي والجهاز القومي للضمان الاجتماعي. ويتضمن ذلك استكمال أعمال الاتصال بين أنظمة وزارة التضامن الاجتماعي والجهاز القومي للضمان الاجتماعي لتحقيق اكتمال ودقة البيانات وتكامل الأنظمة، وتنفيذ دراسة تحليلية شاملة تشارك فيها الجهات المعنية. قواعد بيانات للفئات التي ستستفيد من الدعم المالي لبرنامج تكافل وكرامة والبرامج الخدمية الأخرى التابعة للوزارة “فرصة وقروض ومشاريع ومبادرات أخرى”. وتم الاتفاق على تشكيل لجنة برئاسة اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للضمان الاجتماعي، وعضوية ممثلين عن وزارة التضامن الاجتماعي والهيئة القومية للضمان الاجتماعي.

وتشمل مسؤوليات هذه اللجنة وضع رؤية لتغطية جميع فئات المستفيدين المذكورة أعلاه بمزايا التأمين الصحي، بالإضافة إلى دراسة جميع المقترحات الأخرى، وكذلك وضع دراسة حول الفئات التي يمكن تغطيتها بالتأمين في حالات المستفيدين المذكورين، والذي ترى اللجنة ضرورة معالجته. وعلمت الوفد أن هذا القرار الوزاري سبقه اجتماع بين وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس الهيئة القومية للضمان الاجتماعي لاستعراض مسيرة التطوير التي تشهدها الهيئة والتي تأتي في إطار رؤية شاملة للمستقبل والذي يشهد تحديث الهيكل الإداري للهيئة ومقرها التأميني وتحسين التحول الرقمي وتنمية الموارد البشرية والتشبيك مع الجهات الحكومية المختلفة وتحسين بيئة العمل داخل الهيئة.

كما تهدف هذه الخطوات إلى تسهيل حصول المواطنين على معاشات التضامن والكرامة ولديهم وثائق سارية أو موقوفة، ولم يقم أصحابها بسداد الإعانات التأمينية المفروضة على الجهات أو الأفراد.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى