العالم

كوهين يؤكد تطبيع إسرائيل مع السعودية بعد انتهاء حرب غزة

أكد وزير الطاقة والبنية التحتية الإسرائيلي إيلي كوهين، اليوم الأربعاء، أن إسرائيل ستتوصل إلى اتفاق مع السعودية بشأن التطبيع بعد وقت قصير من انتهاء الحرب على الغزو.

 

إسرائيل تسعى للتطبيع مع السعودية

وقال وزير الطاقة والبنية التحتية الإسرائيلي إيلي كوهين في تصريحات لصحيفة إيلاف الإسرائيلية، إنه بعد انتهاء الحرب على غزة، ستكون إسرائيل أقرب من أي وقت مضى إلى اتفاق مع السعودية.

 

وأضاف كوهين أن الأعداء المشتركين هم أساس التحالف الإقليمي، وزعم أن إيران، التي تمول الحوثيين الإرهابيين (حركة أنصار الله في اليمن) وحزب الله، تريد زعزعة استقرار الشرق الأوسط.

 

وأوضح كوهين أن الهجوم الإسرائيلي على اليمن كان بمثابة رسالة لإيران مفادها أن إسرائيل قادرة أيضًا على الوصول إلى طهران.

وأضاف كوهين أن هذا الهجوم هو رسالة للمملكة العربية السعودية بأن إسرائيل حليف موثوق به وأنها ستقف إلى جانب المملكة إذا لزم الأمر في الحرب ضد إيران، على حد تعبيره.

 

وفي إشارة إلى إمكانية التطبيع مع السعودية، قال كوهين: “تقييمي هو أنه في نهاية الحرب سنكون أقرب من أي وقت مضى إلى اتفاق مع المملكة العربية السعودية، التي تفهم الآن بوضوح من هم أعداءها ومن هم”. “” هم شركاؤه “”

 

تأجيل زيارة الفريق المفاوض الإسرائيلي إلى قطر إلى ما بعد لقاء نتنياهو مع بايدن

يُشار إلى أن فريق التفاوض الإسرائيلي قرر تأجيل زيارته المقررة إلى قطر إلى ما بعد لقاء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في واشنطن.

 

وأوضح المصدر أن التأجيل يأتي في إطار الجهود المبذولة لتنسيق المفاوضات بشكل أفضل بعد اللقاء المرتقب بين نتنياهو وبايدن والمقرر عقده في واشنطن خلال الأيام المقبلة. وأشار إلى أن هذا اللقاء سيتضمن مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية التي ستؤثر على استراتيجيات ومواقف إسرائيل التفاوضية.

 

وأضاف المصدر أن قرار التأجيل يهدف إلى ضمان التنسيق الكامل بين الأطراف المعنية وضمان أن تكون المفاوضات مع قطر مبنية على الإطار والمبادئ التوجيهية المتفق عليها خلال اللقاء بين الزعيمين الإسرائيلي والأمريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى