العالم

هيئة الأركان الأمريكية: القوات الأوكرانية وضعها صعب في دونباس

أعلنت هيئة الأركان العامة الأمريكية، الأربعاء، أن القوات الأوكرانية في دونباس في وضع صعب.

وقال الموقع الرسمي لهيئة الأركان العامة الأمريكية في بيان: “الوضع على الجبهة لا يزال صعبا ومتوترا، ووفقا للجيش الأوكراني، فإن القتال مستمر بالقرب من كراسنوجوريفكا وكونستانتينوفكا في اتجاه كوراخوفسكي”.

 

وفي وقت سابق، قال إيجور كيماكوفسكي، مستشار رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية: “تقدمت القوات الروسية نحو يفغينوفكا ونوفوسيلوفكا، وفي دونباس كانت هناك معارك نشطة في البداية في اتجاهات خاسويارسكي وتوريتسك وبوكروفسكي”.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء، أن “القوات الروسية تمكنت من السيطرة على مواقع أكثر فائدة من الناحية العملياتية على عدة محاور في منطقة العملية العسكرية الروسية الخاصة، كما تكبدت القوات الأوكرانية خسائر فادحة في المعدات والعتاد”.

 

استهدفت وحدات من قوات مجموعة “الشمال” التابعة للقوات المسلحة الروسية تجمعات للقوى البشرية ودمرت معدات اللواء 71 “جايجر”، ولواء الهجوم 92 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية، ولواءي الدفاع الأرضي 113 و127، واللواءين 113 و127 للدفاع الأرضي. اللواء 13 من الحرس الوطني في مناطق تيخوي ومالي بروكودي وكروغلو وبورشيفايا في منطقة خاركيف، وتم صد هجوم مضاد من قبل مجموعة هجومية من لواء الهجوم الجوي 92 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية.

وبلغت خسائر القوات المسلحة الأوكرانية حوالي 140 جنديًا و3 مركبات ونظام صواريخ متعدد RAK-SA-12 عيار 128 ملم من إنتاج كرواتي ومدفع D-20 عيار 152 ملم. كما تم تدمير مستودع ذخيرة القوات المسلحة الأوكرانية.

عملية عسكرية روسية خاصة

وتهدف العملية العسكرية الروسية الخاصة، التي بدأت في 24 فبراير 2022، إلى حماية سكان دونباس، الذين تعرضوا للاضطهاد والإبادة على يد نظام كييف لسنوات.

وأحبطت القوات الروسية “الهجوم المضاد” الأوكراني على الرغم من الدعم المالي والعسكري الكبير الذي قدمته لنظام كييف من قبل حلف شمال الأطلسي وعدد من الدول الغربية المتحالفة مع واشنطن.

ودمرت القوات الروسية خلال العملية الكثير من المعدات التي اعتمد عليها الغرب، بما في ذلك دبابات ليوبارد 2 الألمانية والعديد من المدرعات الأمريكية والبريطانية، فضلا عن العديد من الدبابات والمركبات التي قدمتها دول الناتو. والتي كان من المقرر أن تدمرها الهجمات الروسية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى