العالم

عُمان ترحب بالحل السياسي حول إجراءات الخطوط الجوية اليمنية

رحبت سلطنة عمان ببيان مكتب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن. والهدف هو أن تتوصل الأطراف اليمنية إلى اتفاق بشأن إجراءات شركات الطيران اليمنية والقطاع المصرفي.

وأكدت في بيان أصدرته وزارة الخارجية اليوم، استمرار سلطنة عمان في دعم كافة الجهود الدولية الرامية إلى توقيع خارطة الطريق وتحقيق حل سياسي دائم وشامل في اليمن الشقيق يلبي تطلعات شعبه في الأمن. والاستقرار واستكمال عملية النمو والازدهار.

 

وتخطط إيران لإطلاق ثمانية أقمار صناعية هذا العام

قال رئيس وكالة الفضاء الإيرانية حسن سالاريا، الأربعاء، إن بلاده تخطط لإطلاق ما مجموعه 6 إلى 8 أقمار صناعية هذا العام.

ونقلت “إيرنا” عن المسؤول الإيراني قوله: “إن الأقمار الصناعية المقرر إطلاقها هذا العام هي “الكوثر” و”ظفر 2″ و”تولو 3″ بواسطة أقمار صناعية محلية وأجنبية مزودة بمنصات إطلاق”.

 

وجاءت تصريحات سالاريا خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، شرح فيه تفاصيل برنامج إيران الفضائي للعام الحالي (مارس 2024 – مارس 2025).

 

رئيس وكالة الفضاء الإيرانية

وأوضح رئيس وكالة الفضاء الإيرانية أن جزءا من برنامج وكالة الفضاء الإيرانية يتعلق بإجراء مناقصة المرحلة الثانية واستكمال تصميم وبناء عينات نوعية من نظام “IOT” ضيق النطاق لنظام الأقمار الصناعية في البلاد نظام “الشهيد الحاج قاسم سليماني”.

ويتضمن البرنامج أيضًا تسليم الأقمار الصناعية التجريبية من خلال تصميم وتصنيع الأقمار البحثية 4 و 5 و 6 وكذلك شراء صور الأقمار الصناعية المحلية من خلال التعاقد مع نظام الأقمار الصناعية الدقيقة بدقة تزيد عن 3 أمتار من قبل القطاع الخاص .

وأضاف سالاريا: “الآن يتم تطوير الأقمار الصناعية “ناهد 3” و”بارس 3” و”بارس 2” ونسخة محسنة من “بارس 1” وقمرين راداريين، بالإضافة إلى وضع اللمسات النهائية على “ “الأقمار الصناعية “بارس 2” والنسخة المحسنة من “”بارس 1″”” وأعرب عن أمله في أن يتم تقديمها وتكون جاهزة للإطلاق هذا العام.

يشار إلى أن إيران تستعد للقيام بعملية فضائية في أغسطس المقبل تصفها بـ”المعقدة”، كما قال وزير الاتصالات الإيراني عيسى زاربور أمس الثلاثاء: “من الممكن أن تطلق طهران القمر الصناعي الثالث عشر لحكومة إيران الراحلة”. وأضاف الرئيس إبراهيم رئيسي: “يعتبر هذا رقما قياسيا وستكون عملية فضائية معقدة”، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية “تسنيم”.

وأشار في تصريحاته إلى أكبر عقد لبناء الأقمار الصناعية مع القطاع الخاص وشركات أبحاث الفضاء وقال: “بتنفيذ هذا العقد ستدخل إيران دول العالم التي تنتج الأنظمة، والأقمار الصناعية الأولى لهذه الأنظمة سيتم تصنيعها “وإطلاقها إلى الفضاء هذا العام”.

من ناحية أخرى، أعلن وزير الاتصالات الإيراني عيسى زاربور، أنه سيتم افتتاح المرحلة الأولى من مشروع قاعدة تشابهار الفضائية في العام الحالي وسيتم إطلاق أول قمر صناعي من هناك، قبل ذكرى انتصار الثورة الإسلامية في إيران. .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى