ترفيه

مهرجان المسرح المصري يكشف تفاصيل دورته الـ17

عقد مهرجان المسرح المصري مؤتمرا صحفيا عن دورته السابعة عشرة دورة الفنانة القديرة سميحة أيوب، بحضور رئيس المهرجان الفنان محمد رياض مدير المهرجان والفنان ياسر صادق المنسق العام للمسرح. مهرجان ماجدة عبد العليم مسلسل لأعضاء اللجنة العليا ورؤساء اللجان التنفيذية للمهرجان.

وفي كلمته قال النجم محمد رياض: بدأ العمل في المهرجان منذ ثلاثة أشهر، حيث يتم تنفيذ (6) ورش (ورشة كتابة، ورشتي تمثيل، وورشة تلاوة، وورشة إخراج، وورشة سينوغرافيا) وقال إنه وبيّن أسباب تأجيل المهرجانات المعروفة. كما تحدث عن آلية اختيار الفائزين.

ووجه الفنان ياسر صادق مدير المهرجان الشكر لجميع المشاركين وأشار إلى أن الشكر الجزيل للنجم محمد رياض على جهوده الكبيرة في إنجاح الدورة السابعة عشرة، مشيراً إلى أنه يتمنى أن تكون هناك حملة ترويجية. وأضاف أن هناك تقشفًا وترشيدًا في المهرجان، مضيفًا أن الإعلان عن المسرح كان ضروريًا للنجم محمد رياض، الذي سخر كل معارفه للترويج للمهرجان لإنجاحه.

وأضاف: «تمكن من تعيين الناقدة علا الشافعي عضواً في لجنة عليا كحلقة وصل بين المهرجان والقنوات المتحدة. وهذا إنجاز كبير للفنان محمد رياض الذي كان يحلم به دائمًا.” أن يأتي المهرجان إلى الشوارع ونحن نعمل دائمًا على إنجاح المهرجان ونتقبل كل التوصيات التي تقدم إلينا. ومن أجل المضي بالمهرجان للأمام، والدليل على ذلك أننا أخذنا في الاعتبار التوصيات التي طرحها النجم الراحل الفنان أشرف عبد الغفور، ووضعنا الحد الأقصى للعروض بساعتين، وكلنا وكان هدف ذلك المهرجان ودعم المسرح المصري.

وقالت ماجدة عبد العليم، المنسق العام للمهرجان، إن هناك إقبالاً كبيراً على المشاركة في ورش المهرجان، حيث قدم 3000 متدرب، وتم تقديم (150) عرضاً مسرحياً، مقابل (75) عرضاً ضمن فعاليات المهرجان. وكانت المشاركة في المهرجان كبيرة الموسم الماضي حيث تم تقديم (197) نصاً مسرحياً مقارنة بـ (107) في الدورة السابقة، كما تم تقديم (29) مقالاً لمسابقة المقالات النقدية.

وتم تقديم (10) مشاركات لمسابقة البحث النظري وقال المؤلف أنور عبد المغيث رئيس لجنة مسابقة التأليف المسرحي: “سعيد بالمشاركة في المهرجان وأشكر كل القائمين على المهرجان وعلى رأسهم الفنان محمد رياض والفنان ياسر صادق لأنهما يعملان بالمثل المصري (الشابة تتغزل برجل) وكان لي شرف تقديم أكبر قدر ممكن وهي مسابقتي الرئاسية للكتابة المسرحية.

وقال المخرج حسن الوزير رئيس لجنة العرض والاختيار إنه سعيد بالمشاركة في المهرجان وإدارته التي تعمل بضمير المهنة وحماس الشباب، مضيفا أنه راضٍ عن الهاوي. المسرح الذي يعتبره مستقبل المسرح المصري، قال د. وقال أيمن عبد الرحمن، مدرب ورشة الكتابة المسرحية بالمهرجان، إن الورشة جاءت نتيجة لقاء مع الفنان محمد رياض في الدورة السابقة، مضيفا أن ورشة الكتابة المسرحية تمنح الشباب شعور بالانتماء حتى يتمكنوا من فهم مستقبل الفن والكتابة في الأوقات القادمة.

قال الفنان خالد عبد السلام مدرب ورشة الإلقاء بالمهرجان، إنه يتمنى أن تكون الدورة الـ17 للمهرجان أكثر نجاحا من الدورات السابقة، مضيفا أنه شرف كبير له أن يشارك في الدورة السابقة بالدورة الحالية، و ونحن نعلم أن بناء الإنسان واجب على كل فنان، حيث يقول أن أفلاطون سمع الموسيقى في مصر ثم ذهب إلى بلاده وقال لهم استمعوا لموسيقى المصريين وعظمتهم استمعوا للمعنى، لأن الفنان مرآة حضارة ومصر دولة عظيمة.

يقام المهرجان القومي للمسرح المصري باسم سيدة المسرح العربي الفنانة سميحة أيوب، وسيتم في حفل الافتتاح تكريم 10 شخصيات مسرحية متعددة التخصصات وهم: الفنان أحمد بدير، الفنان أسامة عباس، الفنان أحمد آدم الفنان حسن العدل، الفنان عزت زين، الفنانة سلوى محمد علي، المنتج أحمد الأبياري، المخرج د. عبدالله سعد ومصمم العرض د. عاطف عوض وأستاذ المسرح د. نجوى أنوس. ويعد مهرجان المسرح المصري حدثا فنيا مهما لعرض السمات المميزة للمسرح المصري على مدار العام. المشاركة في المهرجان مفتوحة لعروض مسرح الدولة والقطاع الخاص والشركات والمجتمع المدني ومجموعات الهواة. المسارح الجامعية وجمعيات الفنانين وهيئات الإنتاج المختلفة وفق الضوابط التي يضعها المهرجان. ويهدف المهرجان إلى تشجيع فناني المسرح المبدعين على التنافس وتطوير العروض للمشاركة في ابتكار أعمال تليق بتراث المسرح المصري.

وينظم مهرجان المسرح المصري وزارة الثقافة المصرية تحت إشراف د. نظم أحمد فؤاد حنو. الدورة المقبلة تحمل اسم الفنانة الكبيرة “سميحة أيوب” وتقام في الفترة من 30 يوليو إلى 17 أغسطس 2024. وتتكون اللجنة العليا من الفنان محمد رياض (رئيسا) والفنان ياسر صادق (مدير المهرجان) و الناقدان علا الشافعي وعبلة الرويني، والكاتب مدحت العدل، والكاتب وليد يوسف، والفنان نضال الشافعي، والمخرج إسلام إمام.

بالإضافة إلى عضوية ستة أعضاء آخرين في مناصبهم وهم: المخرج الكبير خالد جلال، رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، د. وليد قنوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية ود. أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب، والأديب محمد عبد الحافظ ناصف رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة، والفنان القدير إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية لقصور الثقافة المركز القومي للمسرح والمنسق العام للمهرجان أ.ماجدة عبد العليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى