رياضة

أبرز لقطات اليوم في أولمبياد باريس.. تألق عربي وفوضى تنظيمية

انطلقت منافسات أولمبياد باريس 2024، الأربعاء، بمنافسات سباعيات كرة القدم والرجبي، وذلك قبل يومين من حفل الافتتاح المتوقع على ضفاف نهر السين.

شهد اليوم الأول من منافسات كرة القدم فوزين للعرب، أحدهما كان مفاجأة تاريخية بفوز المغرب على الأرجنتين بعد نهاية مثيرة للجدل.

وفي إطار هذا التقرير، تتابع “بوابة البلد” أهم اللقطات من اليوم الأول لدورة الألعاب الأولمبية 2024 في العاصمة الفرنسية باريس.

ماذا حدث في مباراة المغرب والأرجنتين؟

واتسمت المباراة بين المغرب والأرجنتين بالفوضى وعدم اليقين ثم الفرح العربي بعد تأكيد فوز المغرب 2-1 على البطل الأولمبي مرتين بهدفين من سفيان رحيمي رغم النهاية الفوضوية.

وبدأت المشاكل عندما سجل الحكم هدف التعادل في الدقيقة 16 من الوقت بدل الضائع بعد 15 دقيقة من نهاية الوقت الأصلي.

لكن بعد فترة طويلة اتضح أن الحكم لم يوقف المباراة بل أوقفها لنحو ساعتين بسبب اقتحام الجماهير للملعب وإلقاء الألعاب النارية على اللاعبين، وقرر إكمال ثلاث دقائق بدون جماهير خلال الفيديو. وألغى الحكم التسديدة على المرمى بداعي التسلل وألغى التعادل.

وعبر ليونيل ميسي، الأسطورة الأرجنتينية، عن أحداث اللقاء بشكل جيد عندما قال: “إنه أمر غير عادي”.

السيرك والسرقة

وقال خافيير ماسكيرانو مدرب الأرجنتين بعد الهزيمة بعد أن علم بانتهاء المباراة بالتعادل قبل أن يعود للمباراة بعد ساعتين “لم أر في حياتي سيركاً أكبر من هذا”.

وذكر المدرب أن هناك “سبع حالات” اقتحم فيها المشجعون أرض الملعب خلال المباراة. وأعرب ماسكيرانو عن أسفه لوجود المزيد من المشاكل التنظيمية المتعلقة بالأمن، قائلاً: “لقد تعرضنا للسرقة بالأمس. سرقوا ساعة وخواتم من اللاعب تياجو ألمادا. هذه هي الألعاب الأولمبية، وليست بطولة حي. هذا لا يمكن أن يحدث.”

كما اشتكت الأرجنتين من حدوث صيحات استهجان أثناء عزف النشيد الوطني وسط توتر رياضي بين البلدين منذ نهائي كأس العالم 2022، كما وجه لاعبو الأرجنتين الإهانات لكيليان مبابي ولاعبي فرنسا خلال احتفالات الفوز بكأس كوبا أمريكا هذا الشهر.

جاسم شعاع

بعد دقائق من انتقاله إلى إيطاليا، أعلن نادي كومو الإيطالي، عن تعاقده لمدة ثلاث سنوات مع الجناح العراقي الصاعد علي جاسم، قبل وقت قصير من بداية مباراة العراق وأوكرانيا.

ووصف كومو جاسم بأنه أحد المواهب الواعدة في آسيا وبدا واثقا من تطوره تحت قيادة المدرب الإسباني سيسك فابريجاس.

وعززت الصفقة معنويات جاسم (20 عاما) حيث أظهر مهارة فردية كبيرة ليسجل هدف الفوز على أوكرانيا 2-1.

صرخة ضد إسرائيل

كما ارتفعت صيحات الاستهجان في ملعب بارك دي برانس أثناء عزف النشيد الوطني الإسرائيلي قبل المواجهة مع مالي التي جرت في ظل إجراءات أمنية مشددة، وظهرت أعلام فلسطين في مدرجات ملعب سان جيرمان بباريس.

ورفضت اللجنة الأولمبية الدولية دعوات سابقة على وسائل التواصل الاجتماعي لاستبعاد إسرائيل من الأولمبياد بسبب الحرب في غزة.

بينما منعت اللجنة، في موقف متناقض تماما، الرياضيين الروس والبيلاروسيين من المشاركة مرة أخرى إلا كمحايدين بسبب غزو أوكرانيا.

طائرة تجسس في الألعاب الأولمبية

طردت كندا مساعد مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم للسيدات ومحلل أداء بعد تورطها في فضيحة تتعلق باستخدام طائرة بدون طيار للتجسس على تدريب منافستها نيوزيلندا.

واعتذرت كندا، الحائزة على الميدالية الذهبية في أولمبياد طوكيو 2021، عن الواقعة وقررت المدربة بيف بريستمان الانسحاب من التزاماتها في المباراة الافتتاحية أمام نيوزيلندا غدا الخميس، وفتح الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تحقيقا تأديبيا.

تم استبعاد مصارع تونسي… لأنه فتح الباب بعد فوات الأوان

تم إيقاف المصارع التونسي أمين الغنيشي عن الألعاب الأولمبية بعد إيقافه لمدة أربع سنوات بسبب انتهاكه لقواعد المنشطات.

وقال منتصر العبيدي المدير الفني للاتحاد التونسي للمصارعة لوكالة أنباء العالم العربي: “القرار غير عادل. سبب العقوبة مثير للسخرية حيث تم الحكم عليه بالإيقاف لأنه فتح الباب متأخرًا لعامل مراقبة المنشطات لأخذ عينة للتحليل. وعلى الرغم من أنه فتح الباب متأخرًا جدًا، إلا أنه لم يفوت تقديم العينة.

وأضاف العبيدي: كان لدى الغانيشي فرصة كبيرة للفوز بميدالية في باريس. وربما تقضي العقوبة على آمال مصارع يبلغ من العمر 24 عاما وهو في أفضل حالاته”.

آثم انسحب بسبب “التهاب اللوزتين”.

أعلن الإيطالي يانيك سينر، لاعب التنس المصنف الأول عالميا، انسحابه من الأولمبياد بسبب “التهاب اللوزتين”، مما يعزز فرص الإسبانيين كارلوس ألكاراز ورافاييل نادال والصربي نوفاك ديوكوفيتش في الفوز بذهبية الفردي. وفي الموسم الحالي حقق سينر 42 انتصارا وأربع هزائم فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى