اخبار مصر

وزيرا التموين والزراعة يبحثان تحديد الأسعار الاسترشادية للمحاصيل الاستراتيجية

دكتور. بحث شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية وعلاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي تحديد الأسعار المعيارية لشراء محصولي القمح وبنجر السكر وقصب السكر من المزارعين للموسم الجديد.

جاء ذلك خلال اللقاء بمقر وزارة التموين والتجارة الداخلية بمدينة العلمين الجديدة، حيث تمت مناقشة عدد من ملفات التعاون المشترك بين الوزارتين بحضور عدد من رؤساء الوزارتين.

وأكد وزير التموين أن الفترة الحالية هناك تعاون وتنسيق شامل بين وزارتي التموين والزراعة في كافة القضايا المتعلقة بتحقيق الأمن الغذائي ودعم المزارعين وزيادة دخولهم.

وأشار شريف فاروق إلى أنه تمت دراسة احتياجات الدولة والمواطنين من المحاصيل الإستراتيجية الرئيسية لتحديد الكميات المطلوبة لها وتعويض أي نقص، مما سيسهم في زيادة إنتاجية وإنتاج هذه المحاصيل وبالتالي تقليل حاجتها. انخفاض الواردات من الخارج وتوفير النقد الأجنبي.

من جانبه أكد وزير الزراعة أنه تمت دراسة تكاليف إنتاج المحاصيل الثلاثة مع الأخذ في الاعتبار تحقيق مستوى ربحية مناسب للفلاح، بهدف تحديد الأسعار الاسترشادية لهذه المحاصيل وإيصالها إلى المزارعين. في مرحلة مبكرة وقبل موعد الزراعة في وقت مناسب بالتنسيق بين وزارات الزراعة والتموين والمالية.

وأشار علاء فاروق، إلى أن هذه الخطوة تأتي لتشجيع المزارعين على زراعة المحاصيل الاستراتيجية الرئيسية والتوسع في زراعتها، مما سيساعد على تضييق الفجوة وتقليل حجم الواردات من الخارج، مما سيساعد أيضًا في تقليل زيادة دخل المزارعين وزيادة معيشتهم المعايير.

كما ناقش الجانبان خلال اللقاء التعاون المشترك في عدد من القضايا أبرزها تفعيل التبادل السلعي وتفعيل الزراعة التعاقدية وتوسيع المحاصيل والسلع المتعاقد عليها من قبل المزارعين، فضلا عن توسيع نطاق العرض والترويج. من المواد الغذائية الأساسية في نقاط البيع التابعة للوزارتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى