تقنية

الاتصالات تحصر وتدير أصول وزارة الزراعة

دكتور. عقد عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعلاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماعا بمقر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالعلمين. وتمت مناقشة مستجدات العمل في مشاريع التعاون المشترك بين الوزارتين للتطوير التكنولوجي والتحول الرقمي بوزارة الزراعة. وناقش الاجتماع أهم إنجازات مشروعات التحول الرقمي بوزارة الزراعة، بما في ذلك ميكنة الحيازات الزراعية، وإصدار بطاقة المزارع، وتطوير البوابة المعلوماتية لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وإطلاق البوابة المعلوماتية لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي. خدمات الوزارة منصة مصر الرقمية والتي تعمل على حصر وإدارة ممتلكات وأصول وزارة الزراعة وميكنة الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية. كما تم تسليط الضوء على تطورات العمل في مشروع المساعد الذكي للمزارع “هدهد” والذي يهدف إلى توفير محتوى رقمي حول العديد من المواضيع التي تهم المزارعين وتمكينهم من الحصول على التوجيه المناسب حول المشاكل التي يواجهونها بشكل مباشر، وكذلك ل مشروع تكوين المحاصيل والذي يستخدم الذكاء الاصطناعي ويعتمد على صور الأقمار الصناعية لتحديد حدود الأراضي الزراعية وتركيبة المحاصيل والتنبؤ بكميات المحاصيل والآفات الزراعية. تم تنفيذ المشروع في 6 محاصيل صيفية وشتوية رئيسية وتم تطبيقه في 5 محافظات.

وأكد طلعت أن القطاع الزراعي من أهم القطاعات الإنتاجية في الدولة. وأوضح أنه يتم تنفيذ العديد من مشاريع التعاون المشترك بهدف تحقيق التحول الرقمي في وزارة الزراعة واستخدام تكنولوجيا المعلومات في تطوير الخدمات الزراعية وتوسيع نطاق إتاحتها الرقمية، بالإضافة إلى التعاون المشترك من خلال مركز الابتكار التطبيقي التابع لوزارة الزراعة. تهدف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الزراعية إلى تطوير سلسلة من الحلول المبتكرة، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، من خلال التعاون في تنفيذ مشروع تكوين المحاصيل لإنشاء خريطة زراعية رقمية تفاعلية ومشروع المساعد الذكي للفلاح. “الهدهد”.

وأوضح طلعت أنه سيتم التعاون بين الوزارتين في بناء القدرات الرقمية لفريق عمل من وزارة الزراعة لتمكينه من استخدام النظام المطور في إطار مشروع تركيب المصنع، لافتا إلى أنه من المقرر المرحلة الثانية من المشروع ربطها بنظام حيازة الأراضي الزراعية.

وأضاف طلعت أن مشروع المساعد الذكي للمزارع “هدهد” يهدف إلى مساعدة وزارة الزراعة في دعم المزارع في عملية التوسع الزراعي بطريقة ديناميكية تأخذ في الاعتبار مجموعة من العوامل المهمة في العملية الزراعية مثل المحصول، المناخ والري.

وأوضح طلعت أنه سيتم عقد اجتماع دوري لمتابعة تطورات العمل في مشروعات التعاون المشترك بين الوزارتين وفقا للجدول الزمني المتفق عليه لتنفيذ تلك المشروعات.

أكد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على أهمية التعاون المشترك بين وزارتي الزراعة والاتصالات بشأن خدمات التحول الرقمي وتوسيع الخدمات الرقمية المقدمة للمزارعين لتسهيل توسيع حزمة الخدمات التي تقدمها الوزارة تقدم وزارة الزراعة خدمات جديدة للمزارعين والمستثمرين من خلال منصة مصر الرقمية. وأشار فاروق إلى أهمية التعاون الذي يشمل أيضا تطبيقات الإرشاد الزراعي الرقمي ودعم المزارعين مباشرة عبر رسائل الهاتف المحمول ببيانات ومعلومات عن الممارسات الزراعية المختلفة وإدارة الأمراض ومكافحة الآفات وإدارة تغير المناخ حسب المنطقة الجغرافية للحد من الآثار السلبية. التقلبات الجوية على الحياة النباتية والحيوانية. كما أشار وزير الزراعة إلى سرعة إنجاز مشروع جرد وإدارة أصول الوزارة بهدف إدارتها والاستغلال الأمثل لها والحصول على العائد الاقتصادي الأمثل، فضلا عن التعاون في مشروع الحصر والحصر والتدقيق. المساحات المزروعة والمحاصيل الزراعية على مستوى الجمهورية مما يساهم بشكل كبير في دعم اتخاذ القرار بداية من تحديد الاحتياجات الإنتاجية اللازمة للزراعة وحتى معرفة حجم الإنتاج وتقدير الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك. وأشار فاروق إلى إمكانية أن يشمل التعاون أيضا مشروع مشترك بين وزارات الزراعة والبيئة والاتصالات حول الإنذار المبكر من حرق المخلفات الزراعية وخاصة قش الأرز وحصر مناطق ومواقع التجميع والتدخل السريع. لتجنب حدوث أزمات في هذا الصدد. حضر اللقاء عدد من قيادات وزارات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والزراعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى