العالم

وزارة الدفاع الروسية تعلن طلعة جوية مشتركة مع الصين فوق المحيط الهادئ

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، إن قواتها الجوية الفضائية قامت بدورية فوق مياه بحر تشوكشي وبحر بيرينغ وشمال المحيط الهادئ بالتعاون مع القوات الجوية الصينية.

 

بيان من وزارة الدفاع الروسية

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان: “قامت مجموعة جوية مكونة من حاملة الصواريخ الاستراتيجية Tu-95MS التابعة لقوات الفضاء الروسية والقاذفات الاستراتيجية Hon-6K التابعة للقوات الجوية الصينية، بدوريات جوية فوق مياه بحر تشوكشي”. و… بيرينغ وشمال المحيط الهادئ.

 

وأضاف بيان وزارة الدفاع الروسية: “خلال الرحلة، عمل الطواقم الروسية والصينية على التعاون في جميع مراحل الدوريات الجوية في منطقة العمليات المشتركة الجديدة. تم توفير الغطاء الجوي بواسطة مقاتلات القوات الجوية Su-30SM و Su-35S.

 

وأوضح بيان وزارة الدفاع الروسية أن التحليق المشترك للطائرات الروسية والصينية استمر أكثر من خمس ساعات، وأكد أن مسار التحليق خلال الدورية المشتركة لم ينتهك المجال الجوي للدول الأخرى.

 

وكانت قيادة الدفاع الجوي الفضائي لأمريكا الشمالية (نوراد) قد أعلنت في وقت سابق أنها رصدت واعترضت أربع طائرات روسية وصينية بالقرب من ولاية ألاسكا الأمريكية.

 

وقال البيان إن الطائرات الروسية والصينية لم تدخل المجال الجوي السيادي للولايات المتحدة وكندا.

 

وقد ذكرت وزارة الدفاع الروسية مرارا وتكرارا أن القوات الجوية الروسية تنفذ عملياتها الجوية مع الامتثال الكامل للقانون الدولي وقواعد الملاحة الدولية.

 

يشار إلى أن الجيش الأميركي أعلن أنه اعترض طائرتين عسكريتين روسيتين وطائرتين صينيتين تعملان في منطقة تحديد الدفاع الجوي في ألاسكا، رغم وجودها في الأجواء الدولية.

 

وقالت قيادة الدفاع الجوي الفضائي لأمريكا الشمالية في بيان “الطائرات الروسية والصينية ظلت في المجال الجوي الدولي ولم تدخل المجال الجوي السيادي للولايات المتحدة أو كندا”.

ونقلت رويترز عن الجيش الأمريكي قوله إن الطائرات لا تشكل أي تهديد وإنه سيواصل مراقبة “النشاط التنافسي” بالقرب من أمريكا الشمالية.

 

على صعيد آخر، استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره السوري بشار الأسد في قصر الكرملين بالعاصمة الروسية موسكو اليوم الخميس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى