العالم

جماعة الحوثي تصدر 145 حكماً بإعدام مختطفين مدنيين

أعلنت الهيئة الوطنية لشؤون الأسرى والمختطفين، أن عدد أحكام الإعدام التي أصدرتها جماعة الحوثي بحق مدنيين مختطفين، بلغ 145 حكماً، بينها أحكام على متوفين وآخرين أفرج عنهم بموجب صفقات تبادل.

وقالت الهيئة في مؤتمر صحفي بمأرب، أمس الأربعاء، إن عدد أحكام الإعدام التي أصدرتها محاكم الحوثيين غير الشرعية بلغ 145 حكماً، تم تنفيذ تسعة منها فعلياً، واثنان توفيا بالفعل، وتم تبادل 26 حكماً بموجب اتفاقيات محلية ودولية 12 وحكم عليهم بالإعدام بعد إطلاق سراحهم، 25 منهم لم يتمكن الحوثيون من القبض عليهم، فيما تم العفو عن مختطف بقرار من مجلس إدارة الحوثيين، وما زال 70 مدنياً مختطفاً يواجهون خطر الإعدام.

لا للتصفية السياسية

وأكدت الهيئة في مؤتمرها الصحفي الذي عقد تحت عنوان “لا للتصفية السياسية”، أن أحكام محاكم جماعة الحوثيين تفتقر إلى الشرعية القانونية وتمثل انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان والعمليات السياسية في حد ذاتها.

وذكرت أن قرار مجلس القضاء الأعلى بتاريخ 20 أبريل 2018 بنقل اختصاص المحكمة الجنائية الخاصة إلى المحكمة الجنائية الابتدائية بمأرب يطعن في شرعية المحاكم الخاضعة لسيطرة الحوثيين، وأشارت الأمم المتحدة إلى أن ولم تحترم محاكمات الحوثيين لتسعة مدنيين من محافظة الحديدة، في 18 سبتمبر 2021، معايير جماعة الحوثيين والأحكام التي أصدرتها.

ويشكل استخدام القضاء لتصفية حسابات سياسية تهديداً

وأضافت هيئة المختطفين أن استخدام القضاء لتصفية حسابات سياسية يشكل خطراً على السجناء السياسيين. ودعت إلى إجراء تحقيق دولي مستقل في انتهاكات حقوقهم، بما في ذلك الاختفاء القسري والتعذيب، وقالت إنه يجب بذل أقصى الجهود لمحاسبتهم أمام المحاكم الدولية لضمان عدم إفلاتهم من العقاب.

وشددت على ضرورة إلغاء أحكام الإعدام الصادرة عن محاكم غير قانونية، والإفراج الفوري عن جميع المختطفين ووضع حد لممارسات الاختطاف التعسفية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى