الخليج

شارك في الاجتماع التشاوري الثاني.. نائب وزير الخارجية: نرحب بالمبادرات الدولية لتحقيق السلام في السودان

أكد نائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي، استمرار المملكة في جهودها لحل الأزمة السودانية، واستعدادها وانفتاحها على الجهود والمبادرات الدولية الرامية إلى تحقيق السلام في السودان الشقيق.

وأضاف خلال مشاركته في الاجتماع التشاوري الثاني لتحسين تنسيق مبادرات وجهود السلام في السودان بجمهورية جيبوتي: “منذ بداية الأزمة واستناداً إلى الشراكة الوثيقة مع الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة، قمنا بما يلي: عقدت مباحثات بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في (جدة 1) بدأت وساطة من قبل المملكة والولايات المتحدة، أسفرت عن إعلان جدة (الموقع في 11 مايو 2023) بشأن الالتزام بحماية المدنيين وأحكامه و وتم استئناف (جدة 2) بمشاركة ممثل مشترك عن الاتحاد الأفريقي والإيقاد، مع الأخذ في الاعتبار تقدير المملكة لمبدأ الحلول الأفريقية وكذلك التعاون السعودي المستمر، وندعو الطرفين إلى إيجاد حل للأزمة أزمة السودان، والتي تبدأ بوقف إطلاق النار وانتهاء الصراع الدائر في السودان.

وجدد الخريجي إرادة المملكة في استعادة الأمن والاستقرار في السودان، ودعا الأطراف السودانية إلى تغليب الحكمة وضبط النفس والتحلي بالمرونة والاستجابة للمبادرات الإيجابية والإنسانية.

من جهة أخرى، وعلى هامش الاجتماع التشاوري الثاني، التقى نائب وزير الخارجية بشكل منفصل مع مبعوثة الاتحاد الأوروبي إلى القرن الأفريقي أنيت ويبر، وكذلك مع نائب وزير الخارجية والهجرة للجمهورية العربية. من مصر والسفير أبو بكر محمد حنفي، الذي كان سفير وزارة الخارجية الصينية لدى الشرق الأوسط السيد لو جيان، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان، رمضان لعمامرة، والمبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان، توم بيرييلو.

تم خلال اللقاءات استعراض التعاون المشترك ومناقشة أهم التطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك والجهود المبذولة في هذا الشأن، كما تم بحث العلاقات الأخوية وتطورها في كافة المجالات، كما تم بحث التطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وآخرها. تطورات الأوضاع في السودان وبحث فرص التعاون الثنائي بالإضافة إلى مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى