اخبار مصر

الوزراء والبرلمان

“فؤاد”: لجنة الطاقة تدعم العمل البيئي بالأفكار

جبران يؤكد على التواصل مع المجتمعات أمام لجنة البرامج الحكومية

“عوض”: تحقيق التكامل بين السلطتين التنفيذية والتشريعية في تنفيذ توجيهات الرئيس

الأزهري: نعمل مع النواب على تحسين المساجد الكبرى بشكل عام ومساجد آل البيت بشكل خاص

 

تعاون غير مسبوق بين حكومة مدبولي الجديدة والبرلمان، مما قد يعزز تماسك الحكومة مع الشعب. وبينما أعرب البرلمان عن ثقته في الحكومة، أعلن رئيس الوزراء في مجلس النواب أنه وضع كافة الجداول الزمنية الدقيقة والتفصيلية لبرنامج الأجندة التشريعية للحكومة على مدى 6 أشهر.

وبعد وصولها إلى السلطة بدأت الحكومة اجتماعات شبه يومية بين الوزراء واللجان وأعضاء البرلمان لإضفاء طابع التعاون على هذه الحكومة ومراعاة مطالب الشعب من خلال ممثليها.

لقاء مع وزير البيئة

استقبلت وزيرة البيئة ياسمين فؤاد، أعضاء لجنة الطاقة والبيئة والموارد البشرية بمجلس الشيوخ، لبحث سبل تعزيز التعاون بين الجانبين في عدد من القضايا البيئية المهمة.

وأكدت فؤاد أنها تولي أهمية كبيرة لكافة الطلبات والاقتراحات والأفكار التي تقدمها اللجنة والتي تدعم مسيرة العمل البيئي.

وأشارت وزيرة البيئة إلى أن برنامج الحكومة الجديدة يركز على جذب المزيد من الشراكات مع القطاع الخاص، وخلق الفرصة لدور أكبر لمنظمات المجتمع المدني، وتحسين فرص الاستثمار البيئي في مصر.

كما أشاد الاجتماع بجهود وزيرة البيئة في معالجة المشكلات والتحديات البيئية، وأكد على مزيد من التعاون والبناء على النجاحات التي تحققت لتحسين الوضع البيئي في مصر. وضم الوفد أيضًا النائب مجدي سليم عمرو عزت، والنائبة نهى أحمد زكي، والنائب المهندس عبد المجيد الأشقر، والنائب د. محمود صلاح والنائب رمضان سليم بحضور ياسمين سالم نائب وزير البيئة للتنسيق الحكومي وعدد من القيادات المعنية بالوزارة.

دكتور. كما ردت ياسمين فؤاد على عدد من أسئلة النواب، منها ما يتعلق بدور الوزارة في منظومة النفايات بمحافظة شمال سيناء، حيث أوضحت أنه تم مؤخرا تسليم مطمر صحي للمحافظة وجاري العمل على تسليم مطمر آخر. وتجهيز مجموعة من المعدات للمحافظة. ويعمل الفرع الإقليمي للوزارة بالمحافظة على حل المشكلات البيئية المحلية وتوفير مرافق المحارق الطبية في محافظات الصعيد. وأكد وزير البيئة أن هناك إدارة متكاملة للنفايات الطبية وفق قانون النفايات وأنه تم العمل على وضع استراتيجية لهذه النفايات ودراسة الوضع الحالي لكميات النفايات الطبية المتولدة هناك. وعلى مستوى الدولة، تم الاتفاق أيضًا بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان على طرح هذا النوع من النفايات وفق إجراءات معينة، حيث توجد تكنولوجيا السحق والتعقيم ويتم التخلص من النفايات المرفوضة عن طريق الدفن الصحي. وجاري حالياً طرح الكراسة التي تحتوي على الشروط والمواصفات للقطاع الخاص للاستثمار في هذا المجال.

التواصل والمشاركة البرلمانية

ولم تتوقف حكومة مدبولي عن التواصل مع البرلمان والمشاركة في تحركاته عندما أدلى محمد جبران وزير العمل بتصريحه حول برنامج الحكومة الجديدة أمام اللجنة الخاصة لتحقيق برنامج الحكومة، مشيراً إلى أن قضية العمل والعامل هي قضية أهمية كبيرة للقيادة السياسية: خطة الوزارة تتمثل في تواصل ممثلي العمالة بالخارج مع الجاليات المصرية لتعزيز ارتباطهم بالوطن وجذب الاستثمارات والمدخرات من الخارج، وأوضح أنه يجب التنسيق مع وزارة الاستثمار لتحديد الأنشطة الاستثمارية اللازمة.. وأنه سيتم تشكيل فريق عمل يضم الوزارات المعنية لدراسة تأثير الذكاء الاصطناعي على سوق العمل بهدف خلق إجراءات جديدة لخلق فرص العمل واستخلاص النتائج، مؤكداً أن الوزارة كما سيتم الانتهاء من مشروع قانون العمل لزيادة الأمن الوظيفي للعمال وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية.

وأشار الوزير إلى إعداد استراتيجية وطنية لنشر الصحة والسلامة المهنية من أجل حماية العمال ورواد الأعمال وزيادة نسبة تشغيل المرأة وتحقيق الحماية الوطنية للعاملين، مضيفا أن الدولة نجحت في تحقيق إنجازات ملحوظة في مجال البطالة وأكد التزام الوزارة بتأمين بيئة العمل وتطوير مراكز التدريب وزيادة معدلات التوظيف وإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل من خلال صياغة أهداف ملموسة منها تنفيذ دورات تدريبية خاصة سنويا.. والتركيز على زيادة تعريفات التوظيف في الداخل والخارج… وتنفيذ برامج التشغيل الحر للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتدريب الموظفين الجدد في مديريات العمل وتفعيل دور التوظيف الالكتروني وعقد شراكات استراتيجية مع شركات خدمات التوظيف في الداخل والخارج لتلبية الاحتياجات سوق العمل بالعمالة المؤهلة والمدربة.

التنمية المحلية

وزير التنمية المحلية د. استقبلت منال عوض، اللواء أحمد العوضي عضو مجلس النواب رئيس لجنة الدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب، واللواء خالد سعيد رئيس لجنة الإسكان والحكم المحلي والنقل بمجلس الأعيان، و وضم طاقم المكتب النائب فايز إبراهيم وكيل اللجنة، والنائب المستشار أكمل فاروق عبد العال وكيل اللجنة، بالإضافة إلى النائب أحمد حسين صبور أمين سر اللجنة، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأعربت وزيرة التنمية المحلية عن اهتمامها بعد توليها مسؤولية التواصل والتعاون مع أعضاء مجلسي النواب والشيوخ ورؤساء اللجان المعنية في إطار تحقيق التكامل والانسجام بين السلطتين التنفيذية والتشريعية تنفيذا لتعليمات من مجلس النواب. رئيس الجمهورية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين في جميع محافظات الجمهورية.

واستعرضت الاجتماعات عدداً من أهداف وزارة التنمية المحلية للفترة المقبلة ضمن برنامج عمل الحكومة المصرية، خاصة بعد موافقة مجلس النواب ومنح الثقة لبرنامج الحكومة للفترة (2024-2027).

وتم خلال اللقاء مناقشة عدد من الملفات التي تهم المواطنين، أبرزها قانون تسوية مخالفات البناء واشتراطات البناء وقانون البناء الموحد وتوصيات النواب بمجلسي النواب والشيوخ لتحقيق رضا المواطنين عن هذه الملفات. مشاكل.

أسس

وزير المؤسسات د. أسامة الأزهري، حرص على لقاء نواب مجلس النواب وكذلك الشيوخ، وكان لقاءه مع د. محمد أبو هاشم عضو مجمع البحوث الإسلامية وأستاذ عقد الحديث الشريف بجامعة الأزهر وأمين اللجنة الدينية بمجلس النواب، لتعزيز التعاون المشترك من خلال تكثيف الندوات والقوافل المركزية في مساجد آل البيت لدورهم الروحي. ومناقشة الوضع التاريخي.

وبحث مع وزير الأوقاف سبل التعاون المشترك وتعزيز وتطوير المساجد الكبرى بشكل عام ومساجد آل البيت بشكل خاص، من خلال تكثيف الندوات والقوافل المركزية فيها، نظراً لمكانتها الروحية والتاريخية.

دكتور. كما استقبل أسامة الأزهري وزير الأوقاف د. يوسف عامر رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس الشيوخ بمقر وزارة الأوقاف بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وناقش وزير الأوقاف فرص التعاون المشترك وتعزيز وتطوير وزارة الأوقاف، بالإضافة إلى التنسيق الكامل بين مجلس الأعيان ووزارة الأوقاف المصرية.

الصناعة والنقل

كما اهتم الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل بلقاء رئيس وأعضاء لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ برئاسة النائب محمد حلاوة رئيس اللجنة . مشددا على ضرورة التنسيق والتعاون المستمر بين الجانبين مما سيساعد على معالجة التحديات التي يواجهها القطاع الصناعي ويسهم في إحداث تغيير نوعي كبير في هذا القطاع المهم، مضيفا أن الوزارة لديها خطة شاملة لمزيد من تطوير القطاع الصناعي. ويرتكز هذا القطاع على 7 محاور ويحارب الزمن للتغلب على كافة التحديات التي تواجهها عملية مواصلة تطوير القطاع الصناعي ويعمل على حلها بالتنسيق مع مختلف الأطراف، لافتاً إلى أنه بموجب هذه الخطة وفي الماضي تم عقد العديد من الاجتماعات الموسعة مع عدد من المستثمرين الصناعيين والاتحاد الصناعي ورؤساء الغرف الصناعية للتعرف على المشكلات التي يواجهونها والعمل على حلها وفق إجراءات تتميز بالدقة والسرعة والحوكمة كما تم التطوير تمت الزيارة ثلاث مرات للتحقيق في آراء واقتراحات ومتطلبات وشكاوى مستثمري الصناعة.

وبحث الوزير مع رئيس وأعضاء لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ عدداً من المقترحات والمعوقات والمشكلات المتعلقة بالقطاع الصناعي في مصر، مثل ضرورة تسريع الإجراءات في هيئة التنمية الصناعية وقانون تفضيل المنتج المحلي القادم ويدخل حيز التنفيذ كافة الوزارات لترشيد الواردات وتكثيف الجهود لزيادة الصادرات وترشيد الواردات، فضلا عن العمل على توطين صناعة التكنولوجيا الحديثة وزيادة حجم الاستثمارات الصناعية في صعيد مصر.

وأشار الوزير إلى أنه يجب على اللجنة أن ترفع للوزارة قائمة بالمعوقات والتحديات التي لاحظتها اللجنة والتي يواجهها الصناعيون في دوائرهم ومقترحات حلها لتناقشها الوزارة وتعالجها بشكل عاجل. يمكنهم أن يقرروا. خاصة أن خطة الوزارة تنص على توفير أموال الدعم للمصانع الصغيرة والكبيرة والمتعثرة مهما كان حجمها، خاصة إذا كان إغلاقها لأسباب فنية أو إدارية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى