العالم

بعد قليل لقاء بين بايدن ونتنياهو للتنسيق حول صفقة وقف إطلاق النار

وذكرت القناة 12 العبرية أن لقاء نتنياهو مع بايدن سيبدأ قريبا في البيت الأبيض، مشيرة إلى أن اللقاء هو الأول بين الرجلين في البيت الأبيض. ومن المتوقع أن يتم تنسيق المواقف من اتفاق وقف إطلاق النار قبل بدء الوفد المفاوض والموقف من لبنان في حال فشل الحل الدبلوماسي وإيران.

وتوقعت القناة 12 العبرية أن تؤدي مطالب بايدن إلى التوصل إلى اتفاق في أسرع وقت ممكن وأن يظل بن جفير وسموترتش حذرين.

أما مطلب نتنياهو فهو تأكيد مكتوب على حق إسرائيل في العودة إلى الحرب.

 

حسابات بايدن غير الحكيمة وراء الرصيف العائم في غزة

وسبق أن نقلت وكالة رويترز أن رئيس لجنة الرقابة في مجلس النواب الأمريكي جيمي راسكين قال إن رصيف غزة استند إلى حسابات سياسية غير حكيمة من قبل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

 

واعترفت الحكومة الأميركية بأن الرصيف العائم في غزة غير مناسب بعد محاولات متكررة باءت جميعها بالفشل، وقالت إن إدارة بايدن تسعى لتحقيق أهداف سياسية بفكرة بنائه.

وكان الجيش الأمريكي قد أعلن انتهاء مهمة الرصيف العائم الذي بناه قبالة سواحل قطاع غزة، بدعوى إيصال المساعدات إلى القطاع. وأشارت إلى أن “المساعدات الإغاثية يتم نقلها عن طريق السفن المبحرة من قبرص إلى ميناء أشدود”.

 

ويسيطر الاحتلال الإسرائيلي على المعابر الحدودية

وأوضح برادلي كوبر، نائب قائد القيادة المركزية الأمريكية، أن المساعدات التي تصل إلى أشدود “يتم نقلها بعد ذلك بواسطة شاحنات تعبر شمال قطاع غزة”، مشيراً إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يسيطر على المعابر والإجراءات اللازمة لمنع وصول المساعدات إلى قطاع غزة عمداً. من الحرب التي أدت إلى المجاعة والإبادة الجماعية ضد شعبها.

وفي أواخر يوليو من العام الماضي، دعا رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب، مايك روجرز، إدارة بايدن في رسالة إلى إغلاق رصيف المساعدات لغزة، ووصف العملية بأنها “غير فعالة ومحفوفة بالمخاطر ومضيعة للمال”.

 

أوقف هذه العملية الفاشلة على الفور

وفي رسالة اطلعت عليها رويترز، دعا روجرز الحكومة الأمريكية إلى الوقف الفوري لهذه العملية الفاشلة قبل وقوع المزيد من الكوارث والنظر في طرق بديلة لتوصيل المساعدات الإنسانية برا وجوا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى