العالم

مسرحية «نتنياهو» فى الكونجرس

وغازل ترامب بايدن ووبخه وتجاهل هاريس التي كانت غائبة

إيران «راعية» مجازر غزة.. و«بيبي» مهووس بـ«تشرشل»

 

لمدة 56 دقيقة، بما في ذلك 22 دقيقة من التصفيق الحار كل 40 ثانية، وقف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام أعضاء مجلس النواب الأمريكي (الكونغرس) وهو يرتدي دبوسًا مناهضًا للفلسطينيين وأعلام الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل. الخطاب الذي وجده مؤيدوه ناريًا واعتبره خصومه فشلاً ذريعًا، وأخيراً حقق هدفه بلفتة اهتمام بعد ثلاثة أيام هادئة من وصوله إلى واشنطن.

ورأى بعض المحللين أنه يواجه مهمة تاريخية، لكن الخطاب كان متواضعا، حاول خلاله الترويج لنفسه. ويبدو أنه لم يقنع الغرب بقصته التي كانت فارغة ولا تحتاج إلى رحلة إلى واشنطن – فقد تكررت وسبق أن وجهها للإسرائيليين ذات مرة.

ورغم التأييد الواسع الذي دفع أعضاء الكونجرس إلى تحية صديقهم بثلاث دقائق من التصفيق عندما قدمه رئيسهم مايك جونسون، إلا أن موقع أكسيوس رصد بعض الإحصائيات التي تظهر غياب نحو نصف الأعضاء الديمقراطيين في مجلس النواب، وهو ما أكده النواب ومجلس الشيوخ، وذلك تنفيذاً لوعود المقاطعة احتجاجاً على استمرار نتنياهو في الحرب على غزة.

وكان أبرز المقاطعين رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي، وزعيم الأغلبية السابق في مجلس النواب جيم كلايبورن، والنائب ألكساندريا أوكازيو كورتيز، والنائب الانعزالي توماس ماسي، الذي قال إنه لن “يدعم” نتنياهو.

ومن حيث الأرقام، فقد حضر الخطاب نحو 100 عضو ديمقراطي في مجلس النواب و28 عضوا ديمقراطيا في مجلس الشيوخ، وأشارت وسائل الإعلام الأمريكية إلى أن معظم المشرعين الذين حضروا الخطاب ينتمون إلى الجانب الأكثر اعتدالا والمؤيد لإسرائيل في الحزب. حزب. وكان من بينهم العديد من الممثلين من المناطق المتأرجحة. في المجمل، حضر 112 من 212 ممثلا و24 من 51 ممثلا في مجلس الشيوخ.

وبالمقارنة، كانت مقاطعة يوم الأربعاء أكبر بكثير من مقاطعة 58 ديمقراطيًا لخطاب نتنياهو أمام الكونجرس في عام 2015، والذي كان بمثابة ازدراء للرئيس أوباما آنذاك ومنح نتنياهو منصة لانتقاده بشأن الاتفاق النووي مع الولايات المتحدة لانتقاد إيران. .

ولكن خلال الحرب بين إسرائيل وحماس، أصبحت العلاقات بين نتنياهو والديمقراطيين أكثر توتراً، حيث انتقد العديد من الديمقراطيين المؤيدين لإسرائيل بشكل متزايد التكاليف الإنسانية للصراع.

وكان بعض منتقدي نتنياهو حاضرين أيضًا، بما في ذلك المشرعون اليهود التقدميون جيمي راسكين وجيري نادلر، الذين حملوا وقرأوا أحيانًا كتابًا بعنوان “سنوات نتنياهو”، والنائبة رشيدة طليب، الممثلة الفلسطينية الأمريكية الوحيدة في الكونغرس والناقدة الصوتية لكل من نتنياهو. وشددت إسرائيل على أنهما ارتداا الكوفية – رمز القومية الفلسطينية – في الحفل.

وفي وقت لاحق من كلمتها، بدأت طليب ترفع لافتة كتب عليها “مذنبة بارتكاب إبادة جماعية” من جهة و”مجرمة حرب” من جهة أخرى. جلست النائبة الجمهورية آنا بولينا لونا على الفور بجوار طليب وأجريت بينهما محادثة قصيرة.

بينما غادر العشرات من الديمقراطيين، ومن بينهم زعيم الأغلبية تشاك شومر، القاعة قبل أن يغادر رئيس الوزراء المنصة.

 

وهزت الاحتجاجات الكونجرس

وتزامن الخطاب مع احتجاجات حاشدة شارك فيها ما يقدر بنحو 5000 متظاهر حول مبنى الكابيتول، بعضهم أحرق العلم الأمريكي ورفع العلم الإسرائيلي. ودعا المتظاهرون إلى اعتقال نتنياهو بناء على طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في مايو الماضي. كما قامت الشرطة بمعاملتهم بوحشية ورشتهم برذاذ الفلفل لإخافتهم.

 

التسجيلات الصوتية

وكان لافتا أن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر لم يصافح نتنياهو لدى دخوله القاعة. وبدلا من ذلك، أومأ زعيم مجلس الشيوخ برأسه بينما كان الزعيم الإسرائيلي يمر بجانبه.

لقد سلط خطابه الطويل جداً الضوء على بعض النقاط المهمة، أبرزها عدم تعاطفه مع شهداء حرب غزة المدنيين، فضلاً عن إصراره على عدم قتلهم واتهام حماس بذلك. كما أنه لم يقدم أي خطة لإنهاء الحرب أو حتى أي أفكار حول استقرار شعبه.

واللافت للنظر هو هجومه على إيران، حيث ظل يردد اسمه بين كل جملة، وأحياناً يذكره مرتين في الجملة، ويصوره على أنه “الشرير” الذي يهدد الأمن الأميركي الإسرائيلي. وقال النائب إنه كان قائد حربهم ضد طهران، خاصة عندما أرهبهم: عندما نقف معا، “يحدث شيء بسيط للغاية: ننتصر وهم يخسرون”.

ويعكس هذا أيضًا تصويره الطويل الأمد للصراع الإسرائيلي الفلسطيني على أنه صراع تغذيه طهران جزئيًا، مما حول الانتباه عن الاحتلال، ويعتقد المحللون الأمريكيون أن الخطاب كان يستهدف الولايات المتحدة، والتي كانت تتحدث عن من يأمل في مواصلة دعمه. وإمدادهم بالسلاح وعدم الضغط عليه لوقف إطلاق النار.

وأشار المحللون أيضًا إلى الخطأ الفادح الذي ارتكبه نتنياهو عندما انتقد المتظاهرين، واتهمهم بالعمل لصالح إيران ومعاداة السامية. ورأى البعض أن هذا هو الشرخ الذي خلقه بين يهود إسرائيل ويهود الجاليات في أمريكا، وكان ذلك صحيحا وينعكس في سياق الحرب في غزة، وهو غير مناسب كزعيم أجنبي أن يملي المواطنون أفعالهم.

أظهر الخطاب فهمًا عميقًا للتواصل في السياسة الأمريكية. وتمكن نتنياهو في الوقت نفسه من استخدام لهجة التحدي لتوبيخ الرئيس بايدن وإدارته ضمنيًا، بينما وجد أيضًا مساحة في تصريحاته للإشادة به وبالعلاقات القوية بين الولايات المتحدة وإسرائيل. ولم يذكر حتى كامالا هاريس، التي سيلتقي بها لاحقًا. لقد بدا وكأنه رئيس أميركي يلقي خطاب حالة الاتحاد، لكن هدفه كان تصحيح الخلل في التوازن.

إن تصريح نتنياهو: “أعطونا الأدوات بشكل أسرع وسنقوم بإنجاز المهمة بشكل أسرع” كان بمثابة صفعة غير مباشرة على وجه الحكومة. وهو يتجنب معالجة مسألة الخسائر في صفوف المدنيين الناجمة عن بعض هذه الأسلحة.

يقوم نتنياهو بمحاولة واضحة وغير مباشرة للادعاء بتقليد ونستون تشرشل من خلال مقارنة كفاح إسرائيل من أجل البقاء اليوم بكفاح بريطانيا من أجل البقاء في بداية الحرب العالمية الثانية.

واستمر الخطاب 56 دقيقة. وبالمقارنة، تحدث الرئيس الأوكراني زيلينسكي لمدة تقل قليلاً عن 30 دقيقة.

 

الانتقادات مستمرة

واعتبر السيناتور الديمقراطي كريس ميرفي خطاب نتنياهو بمثابة “خطاب سياسي” يستهدف الجمهوريين ويسبب مزيدا من الضرر للعلاقات الأمريكية الإسرائيلية.

وقال مورفي: “لقد قدم القليل جدًا من التفاصيل، إن وجدت، حول كيفية تأمين إسرائيل فعليًا”. “كان هناك الكثير من الشعارات السيئة، والكثير من التصفيق، ولكن القليل جدًا من المضمون. “لذلك كنت أعلم أن هذا سيكون بمثابة انتكاسة للعلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل”. ووصف مورفي ذلك بأنه “متوقع، لكنه لا يزال محزنًا للغاية”.

“أجد الادعاء بأن كل متظاهر هو عميل لحماس أمر بغيض للغاية”.

 

مهمة بايدن لإنهاء الحرب

من المتوقع أن يمارس الرئيس جو بايدن المزيد من الضغوط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في اجتماعه أمس مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لمحاولة التوصل إلى اتفاق بعيد المنال لوقف إطلاق النار في غزة – وإرثه السياسي وحملته الانتخابية التي تركها للتو. للمساعدة في تشكيل القيود السياسية… وبينما يواجه بايدن إعادة انتخابه، سيحاول اتخاذ لهجة أكثر صرامة تجاه نتنياهو – الذي اصطدم معه مرارا وتكرارا – من أجل التوصل إلى اتفاق مع حماس بشأن إطلاق سراح رهائن الحركة. ولوضع حد للقتال، حصدت حماس أرواح عشرات الآلاف من المدنيين الفلسطينيين، وفقًا لثلاثة مسؤولين حكوميين قيل لهم لا. وسيتم الكشف عن هوياتهم لأنهم غير مخولين بمناقشة المحادثات الخاصة علناً.

ووفقاً لمساعديه، بالإضافة إلى الدعوة إلى وقف إطلاق النار، يخطط بايدن لمناقشة استخدام إسرائيل لقنابل واسعة النطاق في غزة وردها على الهجمات الأخيرة التي شنها الحوثيون، وهي جماعة مسلحة مدعومة من إيران في اليمن. وتوقع مساعدون وديمقراطيون أن يشعر بايدن بالإحباط من نتنياهو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى