تقنية

OpenAI تكشف عن SearchGPT محرك بحث يعمل بالذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة OpenAI يوم الخميس عن نموذج أولي جديد لمحرك بحث يعمل بالذكاء الاصطناعي يسمى SearchGPT. وتمثل هذه الخطوة دخول الشركة إلى سوق محركات البحث شديدة التنافسية التي سيطرت عليها جوجل لعقود من الزمن. تصف OpenAI على موقعها الإلكتروني SearchGPT بأنه “نموذج أولي لقدرات البحث الجديدة في الذكاء الاصطناعي التي ستمنحك إجابات سريعة وفي الوقت المناسب بمصادر واضحة وذات صلة.” وتخطط الشركة لاختبار المنتج مبدئيًا مع 10000 مستخدم ثم تحديثه بعد جمع التعليقات ليتم طرحها على ChatGPT.

يأتي إطلاق SearchGPT وسط منافسة متزايدة في البحث المدعوم بالذكاء الاصطناعي. بدأت شركة جوجل، محرك البحث الرائد في العالم، مؤخرًا في دمج ميزات الذكاء الاصطناعي في منصتها. كما وضعت شركات ناشئة أخرى، مثل شركة Perplexity المدعومة من جيف بيزوس، أنظارها على منافسة جوجل وتسويق نفسها على أنها “محركات إجابات” تستخدم الذكاء الاصطناعي لتلخيص الإنترنت.

إن ظهور محركات البحث التي تعمل بالذكاء الاصطناعي أمر مثير للجدل. في الشهر الماضي، تعرضت شركة Perplexity لانتقادات بسبب تجميعها قصصًا من Forbes وWired دون إسناد مناسب أو روابط خلفية للمشاركات وتجاهل ملف robots.txt، وهي طريقة تستخدمها مواقع الويب لإخبار برامج زحف التنقيب عن البيانات بالتراجع. وبحسب ما ورد أرسل الناشر Wired Condé Nast رسالة توقف وكف إلى Perplexity في وقت سابق من هذا الأسبوع، متهمًا إياها بالسرقة الأدبية.

ربما بسبب هذه التوترات، يبدو أن OpenAI تتخذ نهجًا أكثر تعاونًا مع SearchGPT. يؤكد منشور مدونة الشركة على أن النموذج الأولي تم تطويره بالتعاون مع العديد من المؤسسات الإخبارية ويتضمن اقتباسات من الرؤساء التنفيذيين لشركة The Atlantic وNews Corp، وهما اثنان من الناشرين العديدين الذين أبرمت OpenAI معهم اتفاقيات ترخيص.

يقول منشور مدونة الشركة: “تم تصميم SearchGPT لمساعدة المستخدمين على التواصل مع الناشرين من خلال الاستشهاد بهم بشكل بارز والربط بهم في عمليات البحث”. “تحتوي الإجابات على سمات وروابط واضحة ومتكاملة ومُسمّاة حتى يعرف المستخدمون مصدر المعلومات ويمكنهم التفاعل بسرعة مع النتائج الإضافية في الشريط الجانبي عبر روابط المصدر.” لاحظت OpenAI أيضًا أن الناشرين يتحكمون في كيفية عرض المحتوى الخاص بهم في SearchGPT ، ويمكنهم إلغاء الاشتراك في استخدام المحتوى الخاص بهم لتدريب نماذج OpenAI والاستمرار في الظهور في نتائج البحث.

تتميز واجهة SearchGPT بمربع نص بارز يسأل المستخدمين، “ما الذي تبحث عنه؟” على عكس محركات البحث التقليدية مثل Google، التي توفر قائمة من الروابط، يقوم SearchGPT بفرز النتائج حسب الأوصاف والصور القصيرة. على سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن معلومات حول المهرجانات الموسيقية، فسيوفر محرك البحث وصفًا موجزًا للأحداث بالإضافة إلى روابط لمزيد من التفاصيل. ومع ذلك، أشار بعض المستخدمين إلى أن محرك البحث يقدم في الواقع معلومات غير دقيقة في نتائجه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى