الخليج

هجوم على قطارات فرنسا «يفسد» افتتاح أولمبياد باريس

أفسد التخريب على خطوط القطارات فائقة السرعة في فرنسا حفل افتتاح أولمبياد باريس. وأعلن وزير النقل الفرنسي كليمنت بون أن الهجوم وقع في الساعة الرابعة صباح اليوم (الجمعة)، في حين ذكرت السكك الحديدية الفرنسية أن عودة خدمات القطارات إلى طبيعتها ستستغرق يومين على الأقل. وأضافت أنها نشرت مئات المتخصصين لإصلاح الأضرار التي لحقت بشبكة القطارات، كما سيتم تعليق خدمات القطارات في محطة مونبارناس في باريس حتى الساعة الواحدة بعد الظهر.

ذكرت وكالة فرانس برس أن شركة السكك الحديدية الفرنسية (SNCF) تعرضت “لهجوم ضخم وواسع النطاق يهدف إلى شل شبكتها” مساء الخميس (الجمعة)، والتي شهدت “تعطيلات خطيرة” قبل ساعات فقط من حفل افتتاح أولمبياد باريس. ذكرت.

وقالت شركة السكك الحديدية في بيان: “أثرت العديد من الأعمال الخبيثة المتزامنة على خطوطها الأطلسية والشمالية والشرقية، وهو ما يفسر إشعال حرائق متعمدة لإلحاق الضرر بمرافق الخط السريع”.

وهناك اضطرابات كبيرة في حركة القطارات فائقة السرعة (TGV) على هذه المحاور الثلاثة، وأضافت الشركة: “نقوم بتحويل بعض القطارات إلى الطرق التقليدية، ولكن يتعين علينا إلغاء الكثير منها، كما أوضحت الشركة، ولكن ، أن خط القطار الجنوبي الشرقي السريع لم يتأثر.

وجاء الهجوم قبل ساعات فقط من حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس، حيث كان العديد من المسافرين يعتزمون التوجه إلى العاصمة.

وبحسب الشركة الوطنية للسكك الحديدية (SNCF)، فقد حدثت اضطرابات شديدة في حركة المرور بسبب أعمال التخريب في يوم حفل الافتتاح. وبحسب ما ورد تأثر حوالي 800 ألف مسافر بالهجمات على شبكة القطارات فائقة السرعة.

وكشفت وسائل إعلام فرنسية عن العثور على مواد حارقة حول أحد خطوط القطارات فائقة السرعة.

ووصف وزير النقل الفرنسي الهجوم على القطار السريع بأنه “جريمة مخزية”، بينما قال رئيس السكك الحديدية الفرنسية إن “ما حدث هو هجوم على فرنسا”.

تأثر السفر من وإلى لندن تحت القناة الإنجليزية، إلى بلجيكا المجاورة وعبر غرب وشمال وشرق فرنسا، بسلسلة من الحوادث المنسقة التي وقعت بين عشية وضحاها، وفقًا لما ذكرته شركة SNCF.

وقالت الشرطة الوطنية إن السلطات تحقق في الحادث، وذكرت وسائل إعلام فرنسية أن حريقا كبيرا اندلع على طريق غربي مزدحم.

وقالت وزيرة الرياضة أميلي أوديا كاستيرا إن السلطات ستعمل على تقييم التأثير على المسافرين والرياضيين وضمان نقل جميع الوفود إلى أماكن المنافسة الأولمبية.

وأوضحت في حديثها لتلفزيون بي إف إم: “اللعب ضد الأولمبياد يعني اللعب ضد فرنسا، ضد معسكرك، ضد بلدك”. ولم يكن من الممكن توضيح من يقف وراء التخريب.

وأكد قائد شرطة باريس لوران نونيز أنه سيرسل قوات الأمن إلى محطات القطارات المزدحمة فيما يتعلق بأحداث الشركة الوطنية للسكك الحديدية.

بدورها، أعلنت يوروستار أن خدمات القطارات بين لندن وباريس تعطلت بسبب أعمال تخريب في فرنسا، ما أدى إلى إلغاء العديد من الرحلات الجوية واستغرق البعض الآخر وقتا أطول. وأضافت في بيان: “بسبب أعمال التخريب المنسقة في فرنسا على الخط السريع بين باريس وليل، سيتم اليوم (الجمعة) تحويل جميع القطارات فائقة السرعة من وإلى باريس إلى المسار الكلاسيكي”. زيادة وقت الرحلة بنحو ساعة ونصف، مما يعني تأكيد أعطال القطارات المتعددة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى