العالم

منظومة الحماية الاجتماعية فى عُمان

تغيير نوعي في الرعاية الشاملة يتماشى مع الرؤية المستقبلية لعمان 2040

في الذكرى الأولى لاعتماد قانون الحماية الاجتماعية بموجب المرسوم السلطاني رقم 52/2023، بدأت سلطنة عمان مرحلة حديثة من دمج صناديق التقاعد والضمان الاجتماعي، فضلا عن هيكلة ومراجعة السياسات وبرامج الحماية الاجتماعية لخلق نظام شامل ومتكامل لسياسات الحماية الاجتماعية وأن تكون سلطنة عمان من أوائل الدول التي لديها نظام تغطية شامل.

يتكون نظام الحماية الاجتماعية من مجموعة من السياسات والبرامج التي تهدف إلى توفير الحماية والرعاية الاجتماعية للفرد والمجتمع من مخاطر دورة الحياة من الطفولة إلى الشيخوخة. وقد تم تصميمه وفق مبادئ تتفق مع التوجهات الوطنية الواردة في النظام الأساسي للدولة وما تضمنته الرؤية الوطنية ( عمان 2040).

 

نهج أسترا تيجي هو “حياة كريمة ومستدامة للجميع”

 

ينطلق نظام الحماية الاجتماعية من أولوية الرفاه والحماية الاجتماعية في رؤية عمان 2040 ضمن التوجه الاستراتيجي “حياة كريمة ومستدامة للجميع” من خلال حزمة من الأهداف الاستراتيجية المباشرة أهمها “ مجتمع مؤمن بـ “شبكة أمان اجتماعي فعالة ومستدامة”، فضلاً عن الهدف الاستراتيجي “الحماية الاجتماعية المتكاملة، الموجهة للفئات الأكثر احتياجاً “، والذي يتوافق مع المتطلبات والاحتياجات الاجتماعية ويتكامل مع العديد من الشركاء.

صندوق الحماية الاجتماعية هو نظام متكامل للحماية الاجتماعية الوطنية الشاملة لجميع أفراد المجتمع، يواكب أفضل الممارسات والتجارب العالمية، ونظام تقاعد موحد يهدف إلى ضمان استدامة الموارد. ويرتكز النظام على التوجهات الوطنية والنظام الأساسي للدولة ورؤية عمان 2040. كما يهدف إلى تحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة وتعزيز جهود التنمية الاقتصادية لتحقيق الرفاهية للمواطنين ورفع مستوى معيشتهم وخلق بيئة آمنة لهم. فرص العمل والحياة الكريمة للمواطنين والدعم المباشر للفئات الأكثر ضعفا في المجتمع. وسيتناول التحديات السابقة في أنظمة التقاعد وضمان استدامتها، بالإضافة إلى التحديات في برامج الحماية الاجتماعية.

 

صندوق الحماية الاجتماعية

هدف الصندوق هو تحسين نوعية الحياة من خلال توفير الحماية الاجتماعية. وتحسين الاستثمار في المجتمع من خلال وضع وتنفيذ السياسات والبرامج التي تستهدف المجالات الاجتماعية والاقتصادية . كما يقوم الصندوق برصد مؤشرات استدامة وكفاءة وكفاية وعدالة هذه البرامج والسياسات، ومدى تحقيقها للرؤى الوطنية في مجال الحماية الاجتماعية ومدى استدامتها وتكاملها واكتمالها واستقرارها ، وكذلك وأثرها على قيم الشراكة المجتمعية وحماية حقوق الأجيال الحالية والمستقبلية.

 

مستويات متعددة لبرامج الحماية الاجتماعية

 

يعتمد قانون الحماية الاجتماعية في سلطنة عمان على مبدأ استهداف مخاطر دورة الحياة، وهي برامج استباقية لحماية الفئات المستهدفة وترتكز على مبدأ مستويات التغطية المتعددة وهي: المستوى الأدنى، المستوى الأول، والمستوى الإضافي .

ويشمل النقد (الفوائد) للحماية الاجتماعية، الممول بالكامل من خزانة الدولة وعلى أساس إعادة التوزيع وتمويل الدولة. يشمل هذا المستوى: مخصصات كبار السن، مخصصات الأطفال، مخصصات الأشخاص ذوي الإعاقة، مخصصات الأيتام والأرامل ودعم دخل الأسرة.

يشمل البرنامج فروع التأمينات الاجتماعية (المعاشات التقاعدية) وهي برامج تعتمد على اشتراكات صاحب العمل والموظف وكذلك فرع تأمين كبار السن والعجز والوفاة والذي يغطي مخاطر الوصول إلى سن الشيخوخة لكبار السن أغلفة. العجز والوفاة لأسباب غير مهنية ومعاش الشيخوخة الذي يوفر التغطية التأمينية للمؤمن عليه من خلال صرف معاش شهري له عند نهاية خدمته.

يصرف راتب العجز لأسباب غير متعلقة بالعمل إذا ثبت أن المؤمن عليه غير قادر على العمل بسبب العجز الناتج عن أسباب صحية لا علاقة لها بالعمل وتمنعه من الاستمرار في العمل. استحقاقات الوفاة لأسباب غير مهنية؛ عند وفاة المؤمن عليه، يتم صرفها للمستفيدين وتقسيمها بينهم بالتساوي.

وفي قسم تأمين إصابات العمل والأمراض المهنية، بغض النظر عما إذا كان العجز بسبب إصابات مؤقتة أو دائمة، فإن المطالبات التأمينية عن هذه الإصابات تشمل تعويض الانقطاع عن العمل، أو تعويض المبلغ المقطوع، أو معاش العجز الجزئي الدائم، أو معاش العجز الكلي الدائم أو الوفاة المهنية مَعاش. يوفر فرع تأمين السلامة المهنية دخلاً مؤقتاً لمساعدة المؤمن عليه في إيجاد فرصة عمل بديلة.

تغطية إجازة الأمومة أثناء الحمل وبعد الولادة وكذلك تغطية الإجازات المرضية والإجازات الخاصة، حيث تشمل الإجازات المرضية والإجازات الأخرى والإجازة للأقارب والإجازة المرافقة للمريضة.

 

برنامج الادخار والدعم المالي وغير المالي

 

كما تتضمن برامج تكميلية (برامج الادخار والدعم المالية وغير المالية) وتديرها الجهات ذات العلاقة. ويعتبر نظام الادخار أحد محددات الاشتراكات وأساسا لتغطية تعويضات الخدمة للموظفين غير العمانيين وبرنامجا داعما لخطط التقاعد.

وبهذا النظام الشامل تتسع مظلة الحماية وتتوسع شبكات الضمان الاجتماعي لتشمل فئات جديدة ويتسع نطاقها. ويمثل النظام خطوة متقدمة ومهمة للغاية في توسيع نطاق حماية ورعاية المواطنين من خلال إبراز اهتمام السلطان هيثم بن طارق بالجوانب الاجتماعية ويتوافق مع أحكام النظام الأساسي لرؤية الدولة عمان 2040.

وأظهرت إحصائيات صندوق الحماية الاجتماعية أنه بنهاية يونيو 2024، بلغ عدد أصحاب المعاشات العاملين أكثر من 119 ألف متقاعد، يشكل الرجال 75% والنساء 25%. كما بلغ عدد المؤمن عليهم النشطين أكثر من 573 ألف مؤمن عليهم، 63.4% رجال و36.6% نساء.

كما تشير الإحصاءات إلى أن عدد المستفيدين من الإعانات الاجتماعية يبلغ 1,481,944، منهم 82.3% إعانات أطفال، تليها 11.2% إعانات كبار السن، في حين تشكل باقي المزايا 6.5% من إجمالي عدد المستفيدين. وأظهرت الإحصائيات أن العدد التراكمي لمستحقي علاوة السلامة المهنية بلغ 24,518 مستحقاً، منهم 68.5% يعملون.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى