اخبار مصر

هل تتعرض الأرض لعاصفة شمسية تتسبب في انقطاع الإنترنت ؟

أصدرت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) تحذيرًا بعد أن اكتشفت وكالة ناسا انفجارًا لبلازما داكنة على الشمس وصلت درجة حرارتها إلى حوالي 36000 درجة فهرنهايت.

خلال هذه الفترة تحدث العواصف الشمسية على الأرض، خاصة بسبب زيادة نشاط الشمس خلال هذه الأيام.

هل تتعرض الأرض لعاصفة شمسية؟

وحدث انفجار بلازما الشمس يوم الاثنين الماضي، وأصدرت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) تحذيرا من أن نبضة البلازما المظلمة هذه يمكن أن تسبب تقلبات في شبكة الكهرباء، مع توقع الذروة يوم الجمعة.

دكتور. يقول طه ربيع رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إننا حاليا في فترة نشاط شمسي، لافتا إلى أن الدورة الشمسية تستمر 11 عاما والشمس تنقسم إلى مناطق وكل جزء يستقبل منطقة معينة تعطي نشاطا مفاجئا وبقع شمسية كبيرة يبلغ حجمها 16 مرة حجم الأرض.

وأكد أن العاصفة الشمسية أثرت على الملاحة الجوية وأثرت على الأنابيب المدفونة في الأرض، مما أدى إلى تآكلها. وتقع مصر في منطقة خط العرض المتوسط ولن تتعرض لأية أضرار من العاصفة الشمسية. يحدث الضرر عند القطبين، مما يخلق مجالًا مغناطيسيًا عكسيًا.

هناك انقطاع للتيار الكهربائي في جميع أنحاء العالم بسبب العواصف الشمسية

دكتور. وعلق أشرف تادرس، أستاذ علم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك الأسبق، على حقيقة انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء العالم بسبب العواصف الشمسية، قائلا: العواصف الشمسية تحدث أثناء دورة النشاط الشمسي. ويستمر هذا حوالي 11 عامًا، عندما يصل عدد البقع الشمسية إلى ذروته. وهي مناطق مظلمة ذات كثافة مغناطيسية قوية تظهر على سطح الشمس وتكون مصحوبة دائما بتوهجات شمسية وموجات كهرومغناطيسية قوية يظهر تأثيرها بوضوح في ظاهرة الشفق القطبي أو الشفق القطبي.

وأضاف أن الشفق القطبي هو ظهور أضواء في سماء الليل بألوان مختلفة تتراوح بين الضوء الأحمر والبنفسجي بدرجات متفاوتة. وتحدث معظم هذه الأضواء في البلدان القريبة من القطب الشمالي وهي نتيجة اصطدام هذه العاصفة بالمجال المغناطيسي للأرض.

في عام 1989، تعرضت الأرض لعاصفة شمسية تسببت في تعطل محولات الطاقة الرئيسية في كندا. لذلك، يحذر العلماء دائمًا من حدوث العواصف الشمسية، والتي يمكن أن يكون لها تأثيرات سلبية واسعة النطاق، بما في ذلك تعطيل الأقمار الصناعية وتعطيل الأنظمة الإلكترونية المرتبطة بها مثل الهواتف المحمولة والإنترنت والأنظمة المصرفية، بالإضافة إلى انقطاع التيار الكهربائي وتعطيل الهواء و الشحن البحري بسبب تعطل شبكة إحداثيات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وزيادة الإشعاع على السفن والطائرات المسافرة في دول الشمال.

دكتور. وأكد أشرف تادرس أن العواصف الشمسية لا تشكل خطرا مباشرا على حياة الإنسان بشكل عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى