رياضة

من هي ماري خوسية بيريس و تيدي رينيه اللذين اشعلا الشعلة الاوليمبية ؟

في مشهد رائع، أسدل الستار على حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الـ33، حيث قام المنظمون الفرنسيون، الذين بذلوا قصارى جهدهم في حفل الافتتاح، بإشعال الشعلة الأولمبية بطريقة مبتكرة وجريئة من الإبداع الفرنسي والثقافة الفرنسية في العالم. عاصمة النور باريس.

وحضر المشهد الأخير لإضاءة الشعلة الأولمبية الثنائي الفرنسي ماري جوزيه بيريس العداء الفرنسي الشهير وتيدي رينيه لاعب الجودو الفرنسي التاريخي الشهير.. من هي ماري جوزيه بيريس ومن هو تيدي رينيه؟

ماري خوسيه بيريز

ولدت ماري خوسيه بيريس في 9 مايو 1968. هي عداءة فرنسية متخصصة في سباق 200 متر وسباق 400 متر. وفي سن السادسة عشرة، انتقلت من جزيرة جوادلوب، حيث ولدت، إلى العاصمة الفرنسية باريس.

دخلت ماري خوسيه بيريس تاريخ ألعاب القوى الفرنسية والدولية بعد أن تمكنت من الفوز بثلاث ميداليات ذهبية أولمبية في أولمبياد برشلونة 1992 وألعاب أتالاتا 1996.

وفي دورة ألعاب برشلونة 1992، تمكنت ماري خوسيه بيريز، بعد فوزها ببطولة العالم 1991، من الفوز بالميدالية الذهبية في سباق 400 متر بعد أن تفوقت بشكل واضح على العداءة أولها بريزينها التي دافعت عن لقبها وبذلك حصلت على أول ميدالية أولمبية لها. .

وجاء النجاح الأكبر في دورة ألعاب أتالانتا عام 1996، عندما تمكنت ماري خوسيه بيريز من الفوز بثاني ميدالية ذهبية أولمبية في تاريخها الرياضي بفوزها بالميدالية الذهبية في سباق 400 متر حرة للمرة الثانية على التوالي، لتصبح أول رياضية تفوز بالميدالية الذهبية. فازت بهذا السباق في دورتين أولمبيتين متتاليتين، وكان أعظم إنجاز لها هو الفوز بالميدالية الذهبية في سباق 200 متر، لتصبح ثاني رياضية تحقق هذا الإنجاز حيث جمعت بين الميداليتين الذهبيتين في سباق 200 متر وسباق 400 متر مع الأمريكي مايكل. جونسون.

تيدي رينيه

ومن وجهة نظر الكثيرين، يعتبر تيدي رينيه أهم لاعب جودو في تاريخ الألعاب الأولمبية، حيث تمكن من الفوز بخمس ميداليات أولمبية، كما تمكن من الفوز بثلاث ميداليات ذهبية وميداليتين برونزيتين في أربع دورات أولمبية، ابتداءً من مع دورة الألعاب في بكين 2008 إلى ألعاب لندن 2012 ومن ألعاب ريو 2016 إلى ألعاب طوكيو 2020.

ولد تيدي رينيه في 7 أبريل 1989 وفي بداية مشواره الرياضي عندما كان عمره 5 سنوات، مارس رياضات مختلفة منها السباحة والجمباز والتسلق، لكنه وجد نفسه في الجودو.

في سن الخامسة عشرة، تم استدعاء تيدي رينيه للمنتخب الفرنسي، وبعد ذلك بعامين بدأ التنافس في الخارج، وفاز ببطولة أوروبا ثم بطولة العالم للشباب، ووضع نفسه خلفًا لأسطورة الجودو الفرنسي ديفيد دولييه.

في عام 2007، عندما كان تيدي رينيه يبلغ من العمر 18 عامًا، أصبح أصغر لاعب في تاريخ الجودو يفوز ببطولة العالم. شارك في أولمبياد بكين وحصل على الميدالية البرونزية في فئة أكثر من 100 كجم وبدأ رحلته نحو التميز الأولمبي.

وفي ألعاب لندن 2012، فاز تيدي رينيه بالميدالية الذهبية في فئة وزن أكثر من 100 كيلوغرام، وكرر هذا النجاح الكبير في ألعاب ريو دي جانيرو عام 2016.

وفي أولمبياد طوكيو 2020، تمكن تيدي رينيه من الفوز بالميدالية البرونزية في فئة وزن أكثر من 100 كيلوغرام، ثم قاد المنتخب الفرنسي المختلط للفوز بالميدالية الذهبية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى