اخبار مصر

نواب يطالبون بقياس الأثر التشريعي لقانون حماية الملكية الفكرية لحماية التراث المصري

ودعا النواب إلى ضرورة قياس الأثر التشريعي للقانون بشأن حماية الملكية الفكرية والعمل على تعزيز ثقافة الملكية الفكرية لدى المواطنين وتحسين مهارات العاملين في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية العاملين في مجلس النواب. وقال مجلس الشيوخ: “سنستخدم كافة الأدوات البرلمانية لحماية التراث المصري ودراسة الانعكاسات التشريعية بالتنسيق مع ممثلي المجالس البرلمانية وما تضيفه من قيمة للشركات الناشئة”.

 

وشدد الممثلون على أهمية التشبيك مع الجهات الدولية لحماية حقوق الملكية الفكرية وضرورة دعم اتحادات المنتجين والتعاونيات لحماية الملكية الفكرية للمنتجات. وطالبوا بالتركيز على إنشاء قاعدة بيانات للمنتجات الثقافية ومنتجات التراث المصري للحفاظ على حقوق مصر، ويأتي ذلك في الوقت الذي أجرى فيه النواب تعديلات تشريعية على قانون الملكية الفكرية للسماح بالمؤشرات الجغرافية في تسجيل المنتجات لاستخدامها. من أصل مصري، للوفاء بمتطلبات التسجيل الدولي وإزالة العوائق.

 

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها مؤسسة ساعد للتنمية والتنمية بالتعاون مع منظمة إنروت للتنمية المستدامة واقترح الممثلون إضافة قسم خاص بالمؤشرات الجغرافية والترخيص باعتماد اللائحة التنفيذية لقانون الملكية الفكرية وطالب الممثلون بقاعدة بيانات جغرافية موحدة للمنتجات المصرية تمهيداً لتسجيلها، ودارت مناقشات خلال الورشة حول التحديات التي واجهها تسجيل المنتجات وحماية حقوق الملكية الفكرية حتى الآن، فضلاً عن عدم وعي أصحاب الصناعات الحرفية والغذائية بأهمية تسجيل المنتجات وحماية حقوق الملكية الفكرية. المنتج كجزء من التسجيل، تم تقديم طلبات أيضًا لجرد البضائع والمنتجات التي تتطلب التسجيل الفوري.

 

قال النائب أكمل نجاتي عضو مجلس الأعيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة ساعد للتنمية والتنمية إن المؤسسة ستعمل على إيجاد أطر تعاون مع الجهات ذات العلاقة لتنفيذ برامج تدريبية لتحسين مهارات العاملين في المنطقة لحماية الملكية الفكرية.

 

أكد النائب محمد فريد وكيل لجنة التضامن وحقوق الإنسان بمجلس الشيوخ، أهمية متابعة تجربة المغرب وتونس في حماية المنتجات المحلية وتفعيل دور التعاونيات والاتحادات العامة للمنتجين من خلال إدخال تسجيل المنتجات باستخدام التسجيل آليات المؤشرات الجغرافية وأهمية التشبيك مع الهيئات الدولية لحماية حقوق الملكية الفكرية.

 

دعت النائب نهى الشريف عضو مجلس الشيوخ إلى دراسة الفوائد الاقتصادية لحماية حقوق الملكية الفكرية، والبدء في تشجيع الاستثمار في منتجات حقوق الملكية الفكرية، والعمل على سرعة استكمال إجراءات تسجيلها حفاظاً على حقوق مصر.

دكتور. وشدد أحمد سعيد الخبير القانوني على ضرورة الاهتمام بالتراث الحي والمنتجات الثقافية من أجل الحفاظ على تراث مصر. وشدد عبد الله نور الدين الخبير القانوني على ضرورة العمل على تطوير الآليات التشريعية التي تهدف إلى الإدارة الجماعية لحقوق الملكية الفكرية ودعا د. وشدد محمد حجازي، خبير الملكية الفكرية الرقمية، على أهمية دراسة كافة جوانب التغييرات المقترحة وتأثير الالتزامات الدولية على حماية منتجاتنا ومنتجات الدول الأخرى. دكتور. وأكدت فاطمة كامل المحاضر بمعهد فومي للملكية الفكرية على أهمية تفعيل هيئة حماية الملكية الفكرية المصرية والعمل على إيجاد طرق محفزة لتسجيل العلامات التجارية واستخدام براءات الاختراع المتوافقة مع القانون دون الاستفادة منها والاستفادة منها.

 

دكتور. ودعا هاني السلاموني، المؤسس المشارك والعضو المنتدب لشركة إنروت لاستشارات التنمية، إلى التركيز على ضرورة انضمام مصر للاتفاقية واتحاد لشبونة الذي يتعامل مع التسجيل على أساس المؤشر الجغرافي، ومكتب تسجيل المؤشرات الجغرافية. مؤشرات لتفعيل إدارة العلامات التجارية المصرية.

وأكد النائب كامل ميشيل، عضو مجلس الشيوخ، أهمية تطوير بحيرة ناصر وتسجيل كافة أنواع الأسماك الموجودة بالبحيرة والحفاظ على التراث النوبي.

ودعا الصحفي زكي القاضي إلى التطرق إلى الفعل التوعوي وضرورة الحفاظ على الهوية المصرية ومنتجاتنا التراثية الثقافية، والتصدي للتلاعب الصهيوني في تسجيل بعض المنتجات لمحو الهويات المصرية والعربية.

دعا النائب نادر مصطفى، عضو مجلس النواب، إلى التركيز على حقوق الملكية الفكرية، وحق الأداء العلني للمنتجات الفنية والثقافية المصرية، لما لها من قيمة كبيرة لقوى مصر الناعمة.

أكد محمد صلاح خليفة، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب الأسبق، على ضرورة تعديل قانون الملكية الفكرية ليشمل المؤشرات الجغرافية وتعزيز أحكام الحماية الجنائية، مشدداً على ضرورة نشر ثقافة تسجيل المنتجات وأهميتها بالنسبة للمواطنين. لجميع المعنيين، ولا سيما مصنعي المنتجات والمستهلكين، بالإضافة إلى مقارنة النصوص القانونية في الإمارات والمغرب.

دعا المستشار ناصر شحاتة مستشار هيئة الاستثمار، إلى بذل جهود عاجلة لتخفيف إجراءات براءات الاختراع وإجراءات لتسهيل الإجراءات على رواد الأعمال في تسجيل العلامات التجارية لما تقدمه من قيمة مضافة للشركات الناشئة.

حضر الورشة النائبان أكمل نجاتي محمود تركي، ونهى زكي، عضوا مجلس الأعيان، د. أحمد الزرقاني خبير العلامات التجارية، ومحمد عبد الحليم المؤسس والعضو المنتدب لمركز المشاريع المصري للدراسات السيارات والاستراتيجية، والمجتمع متخصص في التطوير د. محمد سعيد أبو هدية والمستشار وائل رشاد وأعضاء مجلس أمناء مؤسسة ساعد علاء أمين وإسلام أعضاء فريق عمل مؤسسة ساعد للتنمية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى