العالم

الضحايا تتزايد بسبب تغيرات الطقس.. آخرها حادث طريق الرين وانجراف إثيوبيا

بسبب التغيرات المناخية والطقس الحالية في الأيام الأخيرة، تزايدت حوادث السير في الآونة الأخيرة، حيث أدت الانجرافات والضباب ودرجات الحرارة المرتفعة بشكل متكرر إلى وقوع حوادث مع ضحايا مصابين.

 

حادث مروري المطر بسبب تغيرات الطقس

أدى حادث على طريق المطر نتيجة تصادم 13 سيارة في السعودية إلى وفاة 4 أشخاص وإصابة 19 آخرين.

أفادت وسائل إعلام سعودية، أن حادث طريق المطر وقع بعد تصادم 13 سيارة على طريق المطر بيشة وسط المملكة.

أعلنت هيئة الطرق بالمملكة العربية السعودية، وقوع حادث تصادم بين 13 سيارة على طريق الرين السريع، مما أدى إلى وفاة أربعة أشخاص وإصابة آخرين.

وأوضحت أن هذا الحادث يعود إلى سوء الأحوال الجوية التي تشهدها المملكة العربية السعودية خلال الفترة الحالية، حيث تنشط موجة من الغبار والرياح على طريق المطر، مما يصعب على السائقين القيادة بسرعة.

 

حذرت هيئة الدفاع المدني بالمملكة والمركز الوطني للأرصاد الجوية من حالة الطقس الصعبة التي تشهدها المملكة خلال الفترة الحالية، خاصة أن هناك تقلبات جوية من الممكن أن تؤثر على سائقي السيارات أثناء القيادة على الطرق السريعة.

 

وفي إثيوبيا، توفي 200 شخص بسبب تغيرات الطقس

حدثت انهيارات أرضية في منطقة جوفا جنوب غرب إثيوبيا في منطقة الوادي المتصدع الإثيوبي إثر هطول الأمطار بسبب التغيرات المناخية، حيث تميل المناطق الجبلية المكونة من طبقات متعددة من التربة بسبب النشاط الزلزالي.

 

ونتيجة لذلك، امتص كميات كبيرة من مياه الأمطار، مما زاد من وزنه ومن ثم أدى إلى انزلاقه على المنحدر. ويشير هذا إلى أنه إذا كانت هناك طبقة من الطين تحت الطبقات العليا، فإنها في هذه الحالة ستكون بمثابة مادة موحلة تفضل الانزلاق أكثر.

 

وتدعو الأمم المتحدة إلى معالجة الحرارة الشديدة والتغيرات المناخية

استجابة للآثار المميتة لارتفاع درجات الحرارة وتغيرات الطقس في جميع أنحاء العالم، أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش دعوة للعمل ضد الحرارة الشديدة.

 

وتسلط الدعوة الضوء على الحاجة العالمية لرعاية الفئات الضعيفة، وحماية العمال، وتعزيز المرونة باستخدام البيانات والعلوم، والحد من ارتفاع متوسط درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية.

 

قالت منظمة الصحة العالمية، في بيان جديد، إن أزمة المناخ تتسبب في ارتفاع درجات الحرارة في جميع أنحاء العالم إلى مستويات لا تطاق، مما يؤدي إلى وفيات وأمراض مرتبطة بالحرارة، ويضغط على النظم الصحية في جميع أنحاء العالم. الإجهاد الحراري هو السبب الرئيسي للأمراض المرتبطة بالطقس. تشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 489000 حالة وفاة مرتبطة بالحرارة حدثت كل عام بين عامي 2000 و2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى