تقنية

شاهد.. وزير الاتصالات يشهد تخرج الدفعة الثالثة من طلاب مبادرة بُناة مصر الرقمية

دكتور. شهد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حفل تخريج الدفعة الثالثة من طلاب مبادرة بناة مصر الرقمية، التي أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. بالتعاون مع جامعتي أوتاوا وكوينز الكنديتين وكلية كورك الأيرلندية وجامعة ماليزيا، تم منح 258 طالبًا درجات الماجستير المهنية في تخصصات الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات والروبوتات والأتمتة والأمن السيبراني والفنون الرقمية وتحليلات الأعمال القديسين. جاء ذلك خلال الحفل الذي أقيم بقاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة بحضور اللواء عبد الرحمن شلش وكيل وزارة الشباب والرياضة رئيس الإدارة المركزية للمدن الشبابية نيابة عن د. اشرف صبحي . استقبل وزير الشباب والرياضة السفير لويس دوماس سفير كندا لدى مصر، والسفيرة رفيدة عبد العزيز القائم بأعمال سفارة ماليزيا لدى مصر، د. أحمد رجب نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، بالإضافة إلى عدد من ممثلي الجامعات العالمية والشركات المحلية والعالمية المشاركة في المبادرة وأسر الخريجين.حصل خريجو مبادرة “بناة مصر الرقميون” على درجة الماجستير المهنية في مجالاتهم بالجامعات العالمية الملتحقين بها، بعد إتمام دراستهم بنجاح في هذا المجال، في برنامج المهارات القيادية والإدارية، في برنامج اللغة الإنجليزية. . والتدريب المعتمد من قبل الشركات العالمية والمحلية المشاركة في المبادرة، وكذلك بعد تقديم الأطروحات النهائية.دكتور. وأكد عمرو طلعت أن إطلاق مبادرة بناة مصر الرقمية جاء تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عام 2020 بهدف تحقيق تغيير نوعي في الاتصالات والمعلومات قطاع التكنولوجيا وتكريس ريادة مصر في هذا القطاع من خلال إعداد جيل متخصص في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. ولوحظ أنه تم وضع رؤية ومواصفات للمبادرة تهدف إلى تقديم العلوم على أعلى مستوى، بما يمثل أحدث منتجات التقنيات العالمية. وفي هذا الصدد، تم التعاون مع عدد من الجامعات المرموقة من مختلف دول العالم الرائدة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإتاحة الفرصة للطلاب المسجلين في المبادرة للتعرف على واكتساب خبرات متنوعة في المجالات التقنية. . وأضاف أن المحدد الثاني هو التخصص المرتبط باحتياجات سوق العمل والمحدد الثالث يعتمد على أن بناء القدرات لا يقتصر على الجانب التكنولوجي والتدريب الفني فحسب بل يتطلب بناء مهارات متكاملة وهو ما وتشمل: المهارات الشخصية العامل الرابع هو أن التدريب الأكاديمي يجب أن يقترن بالتدريب العملي لأخذ زمام المبادرة للمنافسة في سوق العمل العالمي.دكتور. وأوضح عمرو طلعت أن المبادرة تراعي الشمول في جميع محافظات مصر ولذلك تم توفير المرافق وخيارات الدراسة والإقامة لتمكين الشباب المتميزين من مختلف المحافظات من المشاركة في المبادرة لإعداد المهارات اللازمة لبناء مجتمع رقمي متكامل. مناسب. وأضاف أن نسبة التعيينات في المرحلة الأولى من المبادرة وصلت إلى 100%، بينما وصلت في المرحلة الثانية نحو 85%، فيما وصلت نسبة التعيينات في المرحلة الثالثة حتى الآن إلى 55%، رغم إنجاز بعض المشاريع. منذ أسابيع. وشكر د. هدى بركة مستشار الوزير لتنمية المهارات التكنولوجية والمسؤولين عن المبادرة والجامعات المتعاونة في تنفيذها.

دكتور. وأضاف عمرو طلعت أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هو محرك التنمية وقد سجل أعلى نمو بين قطاعات الدولة خلال السنوات الست الماضية. كما ارتفعت مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي إلى 5.8% في السنة المالية الماضية من 3.2% قبل ست سنوات. مشيراً إلى أن الهدف هو زيادة المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي إلى 8%.

دكتور. كما أوضحت هدى بركة، مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنمية المهارات التكنولوجية، أن عدد الطلاب المسجلين في المبادرة وصل إلى نحو 834 طالبًا في عام 2021، منهم 109 خريجين. و257 خريجاً في 2022؛ 258 خريجاً عام 2023، فيما تضم الدفعة الحالية 210 طلاباً وطالبة. ويشير إلى أن السر الرئيسي لنجاح المبادرة هو الحفاظ على فكرة “المساواة”، سواء في إمكانية الحصول على منح دراسية للطلاب المتفوقين من خريجي الجامعات المصرية الحكومية أو الخاصة. أو على مستوى المساواة بين الجنسين، حيث يبلغ إجمالي عدد الطالبات 470 طالبة بنسبة 56%، بينما يبلغ إجمالي عدد الأولاد حوالي 366 طالبا بنسبة 44%. بالإضافة إلى ذلك، وعلى مستوى التوزيع الجغرافي، توفر المبادرة فرصا متساوية دون تمييز بين المدن والريف، حيث أن حوالي 38% من طلاب المبادرة يأتون من محافظات منطقة القاهرة الكبرى. 16% من محافظات منطقة الإسكندرية؛ 14% من محافظات شمال وجنوب الصعيد وأسيوط؛ 24% من منطقة الدلتا؛ و8% من منطقة قناة السويس.خلال الحفل؛ دكتور. واستمع عمرو طلعت إلى بعض الكلمات من الطلاب خريجي مبادرة بناة مصر الرقمية، الذين أشادوا بهذه المنحة والقيمة المضافة الفعالة التي جلبتها لهم، والتي أثرت على حياتهم الشخصية والمهنية وساهمت بشكل كبير في تغيير مساراتهم المهنية وتوسيع حياتهم الرقمية. المهارات بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل العالمي.دكتور. كما قام عمرو طلعت بتكريم 34 مؤسسة وشركة من شركاء المبادرة خلال الحفل الختامي تقديراً لجهودهم في تنمية مهارات شباب مبادرة بناة مصر الرقمية، ومن بينهم وزارة الشباب والرياضة وجامعة مصر لعلوم الحاسب، الهيئة القومية للبريد، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، والمركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسب الآلي والشبكات بهيئة تنظيم الاتصالات، والمعهد القومي للاتصالات، ومركز الابتكار التطبيقي (AIC). البنك الأهلي المصري، البنك العربي الأفريقي الدولي، بنك الكويت الوطني، سيسكو، آي بي إم، فورتينت، أوتوديسك، مايكروسوفت وأمازون ويب سيرفيسز، ديل، هواوي، فاليو، ديل كارنيجي آند بيرلتز، الأهلي ممكن، WUZZUF، MCS وSynapse Analytics و5DVR وMEAPAL وBrightskies وNozom Consulting وInner win وSEITech Solutions وRology وwakeb وArib.ومن الجدير بالذكر أن مبادرة بناة مصر الرقمية تأتي في قمة الهرم ويتم تقديم البرامج التدريبية التي تطلقها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجانًا بهدف بناء أجيال مصر الرقمية وتمكين كافة الفئات العمرية للعاملين. عصر الرقمنة، بدءاً من الصف الرابع الابتدائي، وحتى طلاب الجامعات والخريجين من مختلف الخلفيات الأكاديمية ومن جميع أنحاء الجمهورية.

وتتعاون وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع وزارة الشباب والرياضة في تنفيذ المبادرة من خلال استضافة الطلاب الأجانب بفنادق مركز شباب الجزيرة، وتوفير المعامل والمساحات للدراسة، وتنظيم الأنشطة الثقافية والرياضية. حضر الحفل المهندس رأفت هندي نائب وزير تطوير البنية التحتية التكنولوجية والتحول الرقمي والمهندس بكر البيومي نائب وزير تخطيط البحوث التكنولوجية والمهندس محمد شمروخ الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات والأستاذ عبده علوان. أكد رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للبريد د. عبد الرحمن بن محمد، نائب رئيس جامعة سينس الماليزية، ود. ساندرا دين أتور، نائب الرئيس للحوكمة العالمية في جامعة كوينز، ود. غسان دوداك نائب رئيس كلية الهندسة للحوكمة في جامعة أوتاوا، ود. أورلا ميرفي، رئيسة العلوم الإنسانية الرقمية في جامعة كوليدج كورك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى