ترفيه

“ناصف” يتفقد قصري ثقافة دمياط ودمياط الجديدة

 

واصل الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، جولاته التفقدية للمواقع الثقافية التي تشهد إحلالاً وتجديدًا وصيانة كبرى وتحتاج إلى حماية من الكوارث لتسريع استكمال الأعمال المطلوبة لهذه المواقع.

ناصف يرافقه عمرو فرج رئيس اقليم شرق الدلتا الثقافي د. فادي سلامة مدير عام الإدارة الثقافية بدمياط أعمال ترميم قصر ثقافة دمياط وأعمال الصيانة والإحلال والتجديد بقصر ثقافة دمياط الجديد.

وأكد نائب رئيس الهيئة خلال جولته على سرعة إنجاز أعمال الصيانة، ووجه الإدارتين الفنية والمالية بالهيئة بمواصلة أعمال الإصلاح والترميم بالسرعة الممكنة، بالإضافة إلى توفير الإمكانات المادية المناسبة اللازمة – تحسين كفاءة الصوتيات والإضاءة بالمسرح وتهيئته لاستيعاب الأعمال الفنية المختلفة حتى يصبح مرة أخرى مجالاً للنشاط الفني والثقافي لأهالي دمياط في أقرب وقت.

وتقام الجولة ضمن فعاليات افتتاح “صيف بلادنا” في موسمه الرابع بمحافظات منطقة شرق الدلتا الثقافية وفي إطار الأنشطة المكثفة التي نفذتها هيئة قصور الثقافة في الآونة الأخيرة. منها المشاركة الحماسية في مهرجان العلمين في دورته الثانية، بالإضافة إلى انطلاق مهرجان صيف أهالينا في عدة محافظات وعروض فنية في المدن الساحلية. وضمن البرنامج الصيفي سيتم تقديم الأنشطة في قرى حياة كريمة المشروع الثقافي في المناطق السكنية المطورة بديلاً للعشوائيات وغيرها.

لقاء تربوي للاحتفال بذكرى 23 يوليو وعروض للأطفال في معرض بورسعيد للكتاب

 

من ناحية أخرى، أقيمت العديد من الفعاليات بمواقع إدارة ثقافة بورسعيد ضمن احتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة تحت إشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف نائب رئيس الهيئة.

عقدت مكتبة الطفل “حديقة الأمل” لقاءً بعنوان “تأميم قناة السويس” ضمن برنامج “الإذاعة الصغيرة” لتنمية مهارات الأطفال وقدراتهم الإبداعية، حيث قدم المذيعان مؤمن عبده وشادي عادل أسباب ذلك تأميم قناة السويس عام 1956 من قبل الحكومة المصرية وشرح آثاره على تعزيز سيادة مصر على هذا الممر المائي.

كما شملت الأنشطة التي تم تنفيذها تحت إشراف إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله وفرع ثقافة بورسعيد برئاسة د. جيهان المالكي مقابلة أعدتها مكتبة أطفال القوات المسلحة لتوضيح دور الضريح الشعبي ببورسعيد أثناء مواجهة العدوان الثلاثي على مصر نتيجة مشروع تأميم القناة.

أقيمت في دار ثقافة أم خلف ورشة سرد قصصي بعنوان “بطل من بلدنا” تحدثت فيها إسراء العربي عن السيرة الذاتية لبطل المقاومة الشعبية في المحافظة محمد مهران، تلاها ورشة فنية ومسابقة ثقافية لأبناء المحافظة. رواد .

قدمت فرقة كورال أطفال بورسعيد بقيادة المايسترو محمد نصر عرضا فنيا استكمالا لفعاليات الدورة السابعة لمعرض الكتاب، حيث غنت الفرقة عددا من الأغنيات الوطنية المتميزة منها: “سلمى يا مصر يا مصر”. طفو وانظر يا دنيا اسمعني يا حبيبي يا مصر مصر “في بالي” وغيرها من الأغاني التراثية التي تفاعل معها الجمهور.

وجرت مشاركة الفرقة تحت إشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث وبإشراف د. حنان موسى والإدارة العامة لثقافة الطفل بالتعاون مع الفرع والمنطقة، وكذلك في إطار العروض الفنية لقصور الثقافة التي تقدمها الهيئة العامة، خلال معرض الكتاب الذي من المقرر أن يختتم فعالياته هذا المساء، وتشارك فيه قصور الثقافة بأكثر من 200 عنوان. ومن ضمن سلسلة إصدارات النشر بأسعار مخفضة لأهالي المدينة الباسلة وزوارها، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من كتب النشر الإقليمية وعروض الفرق الفنية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى