اخبار مصر

“آر. إيه. تي. بي” و”ساموسوسيال الدولية” توقعان اتفاقية رعاية لإدماج أطفال الشوارع بمصر اجتماعيًا

في 24 يوليو 2024، وقعت مجموعة RATP ومؤسسة SamoSocial International اتفاقية رعاية لدعم مشروع “فتح آفاق للإدماج الاجتماعي والمهني لشباب الشوارع في مصر”. وستعمل منظمة ساموسوسيال الدولية في مصر على إعداد 120 من شباب الشوارع المهمشين اجتماعيا الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عاما في إطار هذا المشروع وبالتعاون مع 7 مراكز. ويهدف المشروع إلى منحهم الفرصة ليصبحوا مستقلين ودمجهم اجتماعياً ومهنياً من خلال تزويدهم بالمهارات التعليمية والحياتية اللازمة. ويتلقى المشروع دعمًا ماليًا إضافيًا كبيرًا من شركة RATP-DEV للنقل بالقاهرة (فرع RATP-DEV في مصر)، حيث يتم تعريف الشركة وعملها بالفئة المتضررة وتوفير فرص التدريب لهم تحت إشراف متخصصين. ويشكل هذا المشروع حلقة في برنامج “ساموسوسيال إنترناشيونال”، وفي 24 يوليو 2024، وقع العديد من شركاء وكالة التنمية الفرنسية مذكرة تفاهم في هذا الصدد، بما في ذلك مؤسستا ساويرس وأورا. ستقوم مجموعة RATP بدعم المشروع من خلال تسهيل التكامل المهني للشباب والشركاء الآخرين الذين يقدمون أنشطة مختلفة لإعادة تأهيلهم. في إطار الأحداث الرياضية التي تشهدها باريس هذا الصيف، أطلقت الوكالة الفرنسية للتنمية مشروعا يجمع بين الرياضة والتعليم كوسيلة للاندماج الاجتماعي والمهني وكوسيلة لمكافحة مشكلة الإقصاء الاجتماعي للأطفال والشباب الناس في خطر الشوارع في مصر. وتهدف هذه المبادرة الطموحة أيضًا إلى دعم الأطفال والشباب الضعفاء من خلال برنامج يجمع بين الرياضة والتعليم والمهارات اللازمة لتكاملهم الاجتماعي والاقتصادي. وتم إضفاء الطابع الرسمي على هذا التعاون من خلال توقيع الوكالة الفرنسية للتنمية، ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، وشركة أورا للتطوير العقاري، ومجموعة RATP، وشركة RATP Dev Transport بالقاهرة، وشركة Samosocial International.

بالإضافة إلى ذلك، ستساهم الوكالة الفرنسية للتنمية بما يصل إلى 200 ألف يورو، كما أكدت ماري هيلين لويزون، نائب المدير العام للوكالة الفرنسية للتنمية: “تجسد هذه الشراكة التزامنا بتعزيز التنمية الشاملة من خلال حلول مبتكرة تستفيد من الرياضة والرياضة. “التعليم وبالتالي يمهد الطريق لدمج الشباب المهمشين في المجتمع المصري”. ويساهم هذا المشروع الذي يحمل عنوان “فتح آفاق للإدماج الاجتماعي والمهني لشباب الشوارع في مصر” في دمج هؤلاء الشباب والأطفال المستضعفين، وخاصة الفتيات، في شوارع القاهرة، حيث يهدف المشروع إلى تمكين النساء والأمهات الشابات لضمان يتلقون الدعم والفرص اللازمة لتطورهم. يعد أطفال الشوارع من أكثر الفئات المهمشة في مصر ويتم استبعادهم من الأنظمة المجتمعية والخدمات العامة مثل التعليم والصحة بسبب افتقارهم إلى الحماية الأسرية ويفتقرون عمومًا إلى الثقة الكافية في المؤسسات المجتمعية، مما يجعل الأمر صعبًا عليهم السيدة ليلى حسني، المدير التنفيذي وأضاف من مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية:

“لا تهدف هذه المبادرة إلى تغيير حياة الأطفال والشباب المصريين فحسب، بل تهدف أيضًا إلى تعزيز ثقافة الإدماج والتمكين في مصر. التنمية المتكاملة للأطفال هي أحد المحاور الأساسية لمؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية “التعليم والرياضة يسمحان لنا بخلق بيئة شاملة يتطور فيها الأطفال”. ويسلط الضوء على التزامنا بإحداث تغيير مستدام وتوفير الأدوات اللازمة لذلك يمكن للأطفال تطوير إمكاناتهم الكاملة.”

وقال إن هذا المشروع الذي يحظى بدعم العديد من الشركاء والمانحين تحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعي يركز على بناء جسر من الثقة مع هؤلاء الأطفال والشباب حتى نتمكن من تقديم الرعاية الصحية والعقلية والنفسية لهم. . اجتماعيا وقانونيا. ومن الشركاء المسؤولين عن المشروع شركة أورا للتطوير العقاري بخبرتها الرياضية وبعض الأندية الرياضية التي ستشارك في المبادرة، وكذلك مؤسسة ساويرس التي تقدم سنويا 5 منح دراسية للالتحاق بالمدرسة الألمانية لإدارة الفنادق بالجونة، في بالإضافة إلى “RATP Dev Egypt Transport” التي تسهل الاندماج الاجتماعي والمهني للشباب من خلال ورش العمل وفرص التدريب وبرامج الدعم وتمكنهم من السفر باستخدام وسائل النقل الخاصة بها.وستعمل منظمة ساموسوسيال الدولية في مصر أيضًا مع مؤسسة ARK لتنظيم الأحداث الرياضية وأنشطة الشوارع للفتيات المشردات بالتعاون مع كاريتاس ونور الحياة ومركزين حكوميين (العجوزة والقاصرين). هذا بالإضافة إلى فرص العمل التي ستقدمها منظمات بناتي وأنا المصري ووجه الأطفال المحتاجين. كما يهدف المشروع إلى توعية هؤلاء الأطفال والشباب وتصويرهم بشكل جيد وإيجابي من خلال حملات التواصل والتوعية.تمثل مذكرة التفاهم الموقعة خطوة مهمة نحو التعاون لتغيير حياة أطفال الشوارع في مصر وتسلط الضوء على أهمية الشراكات والتعاون في معالجة القضايا العالمية. وكانت الأطراف المعنية مهتمة بتصميم وتنفيذ برنامج فعال من شأنه تعزيز الاندماج الاجتماعي وحتى إنشاء نظام متكامل لدعم الأطفال والشباب الضعفاء في الشوارع، وتعزيز التغيير الاجتماعي وزيادة قيمة العمل التطوعي. ويتناول المشروع أيضًا الحفاظ على الدعم المالي والفني اللازم لمواصلة تنفيذ المشروع.حول سامو سوشال إنترناشيونالتلتزم منظمة Social Social International (SSI) بمكافحة الاستبعاد بجميع أشكاله. تأسست الجمعية عام 1998، وهي تدعم إنشاء وتطوير الخدمات لدعم الأشخاص الذين يعانون من الإقصاء الاجتماعي في المدن الكبرى حول العالم. وهذا هو الحال في مصر، حيث افتتحت ساموسوسيال الدولية مكتبًا لها في عام 2008 وأنشأت خدمات طبية ونفسية واجتماعية للأطفال الذين يعيشون في شوارع القاهرة.حول مؤسسة مجموعة RATP:تلتزم مؤسسة مجموعة RATP ببناء روابط مع المناطق التي تعمل فيها المجموعة، في منطقة إيل دو فرانس، في فرنسا وعلى المستوى الدولي. وهي تعزز التكامل الاجتماعي من خلال دعم المبادرات ذات الأهمية العامة التي تمكن الأشخاص الذين يعانون من وضع اقتصادي أو اجتماعي ضعيف من الاندماج في الحياة العملية والاجتماعية. كما تهدف إلى تسليط الضوء على التزام موظفي المجموعة البالغ عددهم 71 ألف موظف من خلال دعم المشاريع المجتمعية التي يشاركون فيها.حول آر. ت.بديف للنقل القاهرةRTP Dev Transport القاهرة هو الفرع المصري لمجموعة RATP (عبر RATP Dev). تأسست الشركة عام 2020، ويعمل بها حاليًا حوالي 3000 شخص لتشغيل وصيانة الخط الأخضر الثالث لمترو القاهرة وقطار العاصمة، الذي يربط مدينة القاهرة التاريخية بالعاصمة الإدارية الجديدة. باعتبارها لاعبًا رئيسيًا في تطوير القاهرة الكبرى، تركز RTP Dev Transport القاهرة بشكل خاص على تأثيرها الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى