اخبار مصر

وزير الري يتابع حالة محطات رفع المياه ومجهودات مصلحة الميكانيكا والكهرباء

دكتور. أكد هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، أن هيئة الهندسة الميكانيكية والكهرباء إحدى أدوات الإدارة الأمثل لمنظومة المياه لتلبية الاحتياجات الضرورية لجميع المستفيدين، مشيراً إلى التزام الوزارة بالصيانة واستبدال الرفع إنشاء محطات في مختلف المحافظات، بناء على دراسات فنية دقيقة وجدول زمني محدد، للتأكد من أن هذه المحطات قادرة على زيادة كميات المياه اللازمة للري والصرف وغيرها من الأغراض، وكذلك التعامل مع حالات التشبع والطوارئ.

جاء ذلك لدى تلقيه تقريراً من د. استقبل السيد أيمن السيد رئيس قسم الميكانيكا والكهرباء للاطلاع على حالة مرافق رفع المياه وجهود قسم الميكانيكا والكهرباء خلال فترة الحاجة القصوى.

 

حالة المحطات على الصعيد الوطني

وتناول التقرير حالة المحطات على مستوى الجمهورية والإجراءات التي اتخذتها الجهات التابعة لهيئة الميكانيكا والكهرباء بالتنسيق مع جهات هيئة الري وهيئة الصرف الصحي للتأكد من سلامة تصريف المياه المطلوبة في الترع والزراعة وزيادة التدفقات الخارجة. والحفاظ على مستوى آمن، والتنسيق مع الإدارة المركزية لشئون المياه للتحكم في منسوب المياه قبل وبعد محطات الرفع، وكذلك جهود المهندسين والعاملين في الأقسام الميكانيكية والكهربائية لتشغيل وصيانة المحطات في حالات الطوارئ.

 

أعمال الإحلال والتجديد لمحطات الري والصرف

وتناول التقرير العمل على إحلال وتجديد محطات الري والصرف القائمة والمستقبلية لخدمة الزراعة واستصلاح الأراضي ولتلبية الاحتياجات المائية المختلفة، حيث تجري حاليا التجارب التشغيلية لمحطات تل العمارنة 1-2 بمحافظة المنيا. . وإحلال وتجديد محطة التحرير بمحافظة النصر. جاري اتخاذ القرار الفني بشأن عملية إنشاء محطة النصر 5 بمحافظة النصر وتم الانتهاء من إعداد الوثيقة المتضمنة الشروط والمواصفات عملية إنشاء محطة قلبشو بمحافظة الدقهلية وكذلك الإنشاء – مقترح إنشاء محطتي السمتاي والحامول بالغربية وكفر الشيخ.

 

ضمن خطة الوزارة لمعالجة مشاكل النقاط الساخنة

جاري العمل حالياً على رفع كفاءة محطات الشلوفة التي تغذيها قناة السويس، حيث تم تسليم وتركيب 12 محرك كهربائي، وجارٍ تسليم 8 محولات كهربائية جديدة، واستبدال وتجديد مواسير خطوط التصريف، وأعمال البناء ويجري العمل على المساهمة في حل مشاكل المزارعين في المنطقة.

كما استعرض التقرير الإجراءات التي تم اتخاذها لتعزيز والتأكد من جاهزية مراكز الطوارئ الستة الرئيسية التابعة للهيئة الميكانيكية والكهربائية والموزعة في مواقع مختلفة بالجمهورية، للتعامل الفوري مع أي حالات طوارئ. هذه هي مراكز (مريوط). – الوادي – أم صابر – أبوسكين – سيناء – كوم أمبو)، والتي تخدم… الخمسة الأولى تغطي محافظات الوجه البحري، بينما يخدم مركز كوم أمبو محافظات الصعيد، وإجراءات إنشاء مركز آخر ويجري العمل حاليًا على نشر مركز مساعدات لخدمة الصعيد بمحافظة المنيا، حيث صدر أمر دعم بتوفير 18 وحدة طوارئ أفقية لدعم مراكز الطوارئ.

إجراءات دعم ورش الإدارة وتوفير الاحتياجات التشغيلية للورش الرئيسية وعددها (12) التي تديرها الإدارة في محافظات (الإسكندرية – البحيرة – الدقهلية – الشرقية – كفر الشيخ – شمال سيناء – أسوان – نجع حمادي – المنيا – توشكي) كما تم فحص وتجهيز المحطات بالمعدات والآلات والأدوات ذات التقنيات الحديثة لتعقيم الأجزاء المتضررة وتلبية احتياجات المحطات من قطع الغيار المحلية والكراسي النحاسية والسبائكية وتصنيع الشباك العشبية وبوابات الحجز اللازمة للمحطات المطلوبة. وأداء أعمال إصلاح المهمة.

ركيزة أساسية في العمل لتحديد التصرفات

تمثل إدارة الميكانيكا والكهرباء ركيزة أساسية في العمل على زيادة تدفق المياه اللازمة لإمداد شبكات الري والصرف وتلبية الاحتياجات المائية لكافة الأغراض، حيث تشرف الإدارة على إدارة وتشغيل 600 محطة ضخ بجميع أنحاء الجمهورية تتألف من (440 محطة ضخ لتزويد شبكة الري – 105 محطة ضخ لتزويد الشبكة. الصرف الصحي – (55) محطة ضخ خلط لإعادة استخدام المياه) بالإضافة إلى محطات معالجة مياه الصرف الزراعي وهي معالجة المحسمة ومحطة المعالجة بطاقة مليون متر مكعب يوميا، ومحطة معالجة بحر البقر بطاقة 5.6 مليون متر مكعب يوميا، ومحطة معالجة الدلتا الجديدة بطاقة 7.5 مليون متر مكعب يوميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى