اخبار مصر

وزير البترول يبحث مع «إندوراما العالمية» إنشاء مصنع أسمدة باستثمارات 500 مليون دولار

استقبل المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، أميت لوهيا، نائب رئيس مجموعة اندوراما العالمية والوفد المرافق له، حيث تم بحث تطورات تنفيذ مشروع إنشاء مصنع للأسمدة الفوسفاتية عالية الجودة بالعين السخنة. بالشراكة مع شركة الفوسفات المصرية باستثمارات تتراوح بين 400 و500 مليون دولار.

وأكد بدوي أن مصر تمتلك ثروات وإمكانات واعدة في قطاعي التعدين والبتروكيماويات، مما يتيح لها المساهمة بشكل كبير في الاقتصاد وتقليل الاعتماد على الواردات. وأكد أن قطاع البترول والتعدين لديه فرص واعدة لتحقيق أهداف خلق القيمة من المواد الخام المستخرجة من خلال استخدامها لإنتاج منتجات عالية الجودة لتلبية احتياجات السوق محليا والتصدير للأسواق العالمية، وهو ما يظهر الاستعداد الكامل للمصريين الحكومة، لدعم الاستثمارات المهمة في المجالات الرئيسية التي تحقق أكبر فائدة ممكنة لاقتصاد الأطراف المشاركة في مثل هذه المشاريع.

وأضاف الوزير كريم بدوي، أن القطاع يعمل حاليًا على تحقيق هذه الإمكانات الهائلة وتحويل مصر إلى مركز تصدير للمنتجات عالية الجودة من خلال إجراء دراسات جدوى للمشروعات المهمة للوصول إلى مرحلة التنفيذ الفعلي والجاد، لافتًا إلى أن أهمية تسريع معدلات تنفيذ المشروعات ذات الأثر الاقتصادي المستهدف والالتزام بالمواعيد الزمنية المحددة، من خلال الاستفادة من خبرات وتقنيات الشركات العالمية المتقدمة وكذلك مهارات وقدرات قطاع البترول المصري، في منظومة من التعاون والتكامل. لتحقيق الفوائد المرجوة للطرفين.

ومن جانبه صرح نائب رئيس شركة اندوراما أن الشركة تعمل في مصر منذ عام 2007 وقامت بالفعل بإنشاء مصنعين لإنتاج راتنجات البولي إيثيلين ومواد التعبئة والتغليف باستثمارات حوالي 600 مليون دولار في مشروع لإنتاج عالي الجودة. الأسمدة الفوسفاتية عالية الجودة، مشيراً إلى أنه من المقرر الانتهاء من الأعمال التحضيرية للمشروع هذا العام، على أن يبدأ التنفيذ الفعلي في العام المقبل.

وأشار إلى أن الشركة ترغب في توسيع التعاون مع قطاع البترول المصري في مجالات أخرى مثل الأمونيا الخضراء وإنتاج المواد الخام لإنتاج البطاريات وغيرها، مؤكدا أن مصر تتمتع ببيئة جاذبة للاستثمارات والشركات العالمية بمهاراتها. التي تساهم في نجاح الصناعات ذات القيمة المضافة.

حضر اللقاء الجيولوجي ياسر رمضان رئيس هيئة الثروة المعدنية والمهندس محمد عبد العظيم رئيس شركة الفوسفات المصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى