الخليج

رسمياً.. تنصيب بزشكيان رئيساً لإيران

قام المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي بتثبيت مسعود بيزشكيان رسميا رئيسا للبلاد اليوم (الأحد) بعد فوزه في الانتخابات. وأوصى خامنئي الحكومة الجديدة بمراعاة أولويات البلاد والوضع الاقتصادي الذي يتطلب إجراءات متابعة ضرورية وسريعة. ودعا إلى التعاون البناء بين أركان النظام، بما في ذلك القوات المسلحة والبرلمان والحكومة والقضاء. وقال الزعيم الإيراني: “لدينا العديد من الدول المجاورة ونقدر علاقاتنا الطيبة معها، ومن أولوياتنا توسيع حضورنا الدبلوماسي”.

وشدد الرئيس الإيراني على تعزيز القدرات الدفاعية ومعالجة المخاوف التي تقلق الشعب الإيراني.

وبحسب وكالة أنباء الطلبة الإيرانية، فقد حضر الحفل أكثر من 2500 مسؤول وطني وعسكري ورؤساء مناطق وجامعات وأساتذة وممثلي النقابات العمالية المختلفة وسفراء الدول الأجنبية المقيمين في طهران.

وفي جولة الإعادة، حصل مسعود بازشكيان على 16 مليونا و384 ألفا و403 أصوات، فيما حصل منافسه سعيد جليلي على 13 مليونا و538 ألفا و179 صوتا بعد فرز 30 مليونا و530 ألفا و157 صوتا من مراكز الاقتراع في الداخل والخارج. وبلغت نسبة إقبال الناخبين في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية 49.8%.

وكانت هذه هي المرة الثانية في تاريخ إيران التي تصل فيها الانتخابات الرئاسية إلى جولة إعادة، بينما كانت المرة الأولى في عام 2005 عندما هزم أحمدي نجاد أكبر هاشمي رفسنجاني.

طرح بيزشكيان خلال حملته الانتخابية عدة شعارات: أشهرها: “إصلاح النظام الصحي”، “تحسين جودة التعليم”، “دعم المشاكل البيئية”، “محاربة غربلة شبكات التواصل الاجتماعي”، “دعم الديمقراطية”. دور المرأة” و”استعادة الدبلوماسية النشطة مع العالم”.

ولد بازشكيان في 29 سبتمبر 1954 في مهاباد بمحافظة أذربيجان الغربية. لقد فقد زوجته منذ حوالي ثلاثين عامًا وقام بتربية أطفاله الأربعة. وفي عام 1973 ذهب إلى زابول للخدمة العسكرية وحصل على الدبلوم المهني في الصناعات الغذائية.

وبعد أن أنهى خدمته العسكرية وعودته إلى مسقط رأسه، قرر مواصلة دراسة الطب. التحق بالمدرسة الثانوية مرة أخرى والتحق بجامعة تبريز الطبية.

أكمل دراسته الطبية بنجاح حتى أصبح مدرساً لعلم وظائف الأعضاء في كلية الطب عام 1985.

وفي عام 1993 تخرج في تخصص جراحة القلب من الجامعة الإيرانية للعلوم الطبية وتم قبوله على الفور وبدأ العمل في مستشفى الشهيد مدني للقلب في تبريز. وبعد بضع سنوات تمكن بيزشكيان من أن يصبح رئيسًا لهذا المستشفى.

في عام 1994، قام علي رضا مراندي، وزير الصحة في حكومة هاشمي رفسنجاني، بتعيين مسعود بيزشكيان رئيسًا لجامعة تبريز الطبية لمدة ست سنوات.

خلال فترة رئاسته لهذه الجامعة، أظهر بيزشكيان أنشطة رائعة، وقدم خدمات جليلة وترك أعمالًا خالدة، لا تزال نتائجها مرئية حتى اليوم.

ويعتبر دخوله إلى عالم السياسة بمثابة دخول معظم الشخصيات السياسية الكبرى الأخرى التي ظهرت بعد السنوات التي أعقبت ثورة الخميني عام 1979 ثم خلال حرب الثماني سنوات مع العراق.

خلال الحرب العراقية الإيرانية، كان بيزشكيان مسؤولاً عن إرسال المجموعات الطبية إلى الخطوط الأمامية.

شغل بيزشكيان منصب وزير الصحة في عهد الرئيس محمد خاتمي بين أغسطس 2001 وأغسطس 2005. وتم استبعاده من الانتخابات الرئاسية عام 2021.

وبعد انتهاء فترة الوزارة انتخب عضوا في البرلمان ممثلا لأهالي تبريز وآزارشهر وإيسكو واستمر في عمله البرلماني لعدة فترات حتى تولى منصبي النائب الأول والثاني لرئيس المجلس التشريعي الإيراني في عام 2008. الفترة التاسعة والعاشرة.

ركض بيزشكيان بعد تحطم المروحية ووفاة الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي في مايو الماضي. وفي الجولة الأولى كان أول من حصل على 10 ملايين و415 ألف صوت إلى جانب سعيد جليلي، وانتقل ليفوز بمنصب الرئيس في الجولة الثانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى