رياضة

كشف تصاميم استاد الملك سلمان بسعة 92 ألف متفرج

أعلنت الهيئة الملكية لمدينة الرياض ووزارة الرياضة السعودية، اليوم الأحد، عن التصاميم والمفاهيم المستقبلية لاستاد الملك سلمان ومنشآته الرياضية.

سيكون استاد الملك سلمان الواقع شمال الرياض أحد أكبر الملاعب الرياضية في العالم. كما سيكون المقر الرئيسي للمنتخب السعودي وسيستضيف الأحداث والأنشطة الرياضية الكبرى.

يتميز الاستاد بقربه من المواقع الرئيسية في المدينة مثل مطار الملك خالد الدولي ويتصل بمحطة القطار وطرق النقل الرئيسية في الرياض، مما يسهل الوصول إليه من جميع أنحاء المدينة.

تصميم استاد الملك سلمان

وقد تمت الموافقة على تصميم استاد الملك سلمان ومنشآته الرياضية، المقرر الانتهاء منه في الربع الرابع من عام 2029، من بين عدة تصاميم قدمتها ست شركات عالمية متخصصة شاركت في تقديم أفضل الأفكار والتصاميم لتحقيق ذلك متطلبات المملكة. الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ومعايير الاستدامة والتميز المعماري.

وقد تم اختيار المخطط والتصميم الشاملين مع الإشارة إلى “البلد الجبلي” وتكاملهما بما يتناسب مع منتزه الملك عبد العزيز من خلال ربطه بالوادي الذي يمر عبر الحديقة حول الملعب والمسطحات الخضراء.

ويتميز التصميم المعماري للملعب الرئيسي بجدرانه وأسقفه الخضراء، حيث تبلغ مساحته أكثر من 96.500 متر مربع.

العربة العربية تصميم ا ا ا ا مط ا ا ا ا ع م م م م م م م م م م م م م مؤه ل ل ل ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا اينس ، كم يس يس في ا ا ا ريوكيت ، ا ا ال ل و و ا ا ا ا ا ا ا ل البناء في العالم”.

مساحة وقدرة استاد الملك سلمان

وتبلغ مساحة استاد الملك سلمان ومنشآته الرياضية أكثر من 660 ألف متر مربع.

ويضم الملعب مجموعة من المرافق لممارسة الأنشطة الرياضية المتنوعة، بالإضافة إلى عدد من مراكز التسوق والمرافق الترفيهية المتاحة لجميع الأعمار على مدار اليوم.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية لاستاد الملك سلمان 92 ألف مقعد، ويضم أيضًا مقصورة ملكية تتسع لـ 150 مقعدًا، و120 جناحًا للضيافة، و300 مقعدًا لكبار الشخصيات، و2200 مقعدًا لكبار الشخصيات.

ويتميز الملعب بوجود أنظمة تبريد مستدامة لمقاعد المتفرجين وأرضية الملعب. الجزء العلوي من الملعب محاط بشاشات مواجهة للداخل للجمهور. بالإضافة إلى وجود حدائق داخلية وممشى على سطح الملعب بإطلالة مميزة على منتزه الملك عبد العزيز.

كما يضم عدداً من المرافق الرياضية المحيطة بالملعب الرئيسي، وتبلغ مساحتها أكثر من 360 ألف متر مربع، بما في ذلك ملعبين احتياطيين للتدريب، وساحات للمشجعين، وصالة ألعاب رياضية داخلية، ومسبح أولمبي، ومضمار لألعاب القوى، بالإضافة إلى ملاعب خارجية مثل ملاعب الكرة الطائرة وكرة السلة والبادل لممارسة مختلف الأنشطة الرياضية المتاحة لجميع الفئات العمرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى