الخليج

لاستكشاف المعادن وتوفير بيانات لدعم الاستثمار.. مسح 30 % من الدرع العربي

قام برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية بمسح 30% من منطقة الدرع العربي لاستكشاف الموارد المعدنية في المملكة وتوفير بيانات عالية الدقة لدعم الاستثمار في قطاع التعدين، مما يسهم في تحقيق اقتصاد متنوع ومستدام.

وشمل المسح الجيولوجي عدة مناطق من الدرع العربي (مكة المكرمة، عسير، الباحة، جازان، نجران وأجزاء من مناطق الرياض، المدينة المنورة، القصيم، حائل، تبوك).

وأكد البرنامج أن الدرع العربي يعتبر مختبرا طبيعيا رئيسيا لدراسة الأحداث الجيولوجية، مما يجعله منطقة مثالية لاستكشاف الموارد المعدنية. وتوفر البيانات المستخرجة من المسح معلومات دقيقة وشاملة تساعد على جذب الاستثمارات وتحقيق النمو الاقتصادي.

ويهدف برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية إلى جعل قطاع التعدين الركيزة الثالثة للاقتصاد الوطني. ويهدف البرنامج من خلال هذه الجهود إلى تحسين استكشاف الموارد المعدنية وتوفير بيانات جيولوجية دقيقة ودعم الاستثمار في قطاع التعدين وتحقيق التنوع والاستدامة في الاقتصاد الوطني.

ومع الانتهاء من مسح 30% من منطقة الدرع العربي، تتطلع المملكة إلى تحقيق تقدم نوعي في قطاع التعدين، مما سيؤدي إلى تحسين مكانتها الاقتصادية إقليمياً ودولياً. ويسعى البرنامج إلى مواصلة هذا الزخم من خلال استكشاف المزيد من المناطق وتوفير البيانات الدقيقة التي تدعم الاستثمار وتحفز النمو الاقتصادي المستدام.

دكتور. أكد الأستاذ المشارك في كلية الهندسة بجامعة حائل نايف خلف الشمري، أن التنقيب عن الثروات المعدنية في المملكة له أهمية كبيرة على عدة مستويات اقتصادية وتنموية واستراتيجية، مثل التنويع الاقتصادي. يعد استكشاف الموارد المعدنية وسيلة فعالة للتنويع الاقتصادي وتقليل الاعتماد على القطاع النفطي من خلال تطوير قطاع التعدين، حيث تهدف المملكة إلى بناء اقتصاد متنوع ومستدام يعتمد على موارد متعددة.

وأضاف الشمري أن قطاع التعدين يساهم في خلق فرص عمل جديدة للمواطنين ويوفر فرص عمل في مجالات متعددة منها الهندسة والتكنولوجيا والإدارة، مع جذب الاستثمارات من خلال توفير بيانات جيولوجية دقيقة عن الموارد المعدنية، مما يزيد من جاذبية المنطقة و الاستثمار الدولي ويساهم في تعزيز البنية التحتية وتطوير التكنولوجيا في قطاع التعدين.

وأضاف أن استكشاف الموارد المعدنية يتطلب بناء بنية تحتية قوية تشمل الطرق والنقل والكهرباء والمياه. ولا تفيد هذه التحسينات قطاع التعدين فحسب، بل تفيد الاقتصاد الوطني بشكل عام وتعزز الابتكار والتكنولوجيا، حيث يساعد استكشاف الموارد المعدنية على تعزيز الابتكار والتطور التكنولوجي، كما أن استخراج المعادن ومعالجتها يتطلب تقنيات متقدمة، مما يتطلب البحث. ويحفز التنمية في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى