الخليج

«التحول الصحي» يسهل وصول أكثر من 30 مليون مستفيد للخدمات الصحية

ساعد برنامج تحول القطاع الصحي -أحد برامج رؤية المملكة 2030- تطبيق صحتي على الوصول إلى أكثر من 30 مليون مستفيد، بزيادة مقارنة بالعام السابق، وذلك في إطار جهوده لزيادة الوصول إلى الخدمات الصحية بنسبة 15%، و بلغ إجمالي الاستشارات الافتراضية 1.6 مليون استشارة وتم حجز 9.2 مليون موعد افتراضي عبر صحتي وغيرها من التطبيقات والحلول الرقمية التي تتيح للمستفيد سهولة الوصول إلى العديد من الخدمات، بما في ذلك: ساعدني، المواعيد عن بعد، صحة المرأة، الاستشارات الصحية الرقمية الوطنية و مراجعة الإجازات المرضية والتقارير الطبية.

وكانت هذه الخدمات الرقمية المذكورة أعلاه جزءًا من حزمة تكنولوجية تهدف إلى تمكين وتسهيل حصول المستفيد على الخدمات في مواجهة عصر التحول الصحي، مما ساهم في زيادة حصة المجتمعات السكنية، بما في ذلك المجتمعات الطرفية. 96.41% من السكان مشمولون بالرعاية الأولية.

وأورد التقرير السنوي للبرنامج لعام 2023 عدد المستفيدين من برنامج التطبيب عن بعد للكشف المبكر عن اعتلال الشبكية السكري عن بعد، حيث سيتم وضع أجهزة تصوير قاع العين في مراكز السكري والرعاية الأولية وربطها بمراكز قراءة الصور في مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون. بهدف: التدخل المبكر وتحسين خيارات العلاج لاعتلال الشبكية السكري. المضاعفات العينية لمرض السكري وتقليل نسبة الإصابة بالعمى نتيجة لهذا المرض؛ ويستفيد من هذه التكنولوجيا أكثر من 30 ألف مستفيد كل عام.

ويشير التقرير السنوي إلى أن الطاقة الاستيعابية لمستشفى صحة الافتراضي تصل إلى 480 ألف مستفيد حيث يرتبط بأكثر من 170 مستشفى على مستوى المملكة لتقديم 29 خدمة أساسية و73 خدمة فرعية. تشمل التقنيات الرئيسية المستخدمة في المستشفى: الذكاء الاصطناعي وخوارزميات التصوير والروبوتات والميتافيرس.

وفيما يتعلق بتفعيل نموذج الرعاية الصحية الحديث في مجال الرعاية المنزلية، أشار التقرير إلى أن عدد المستفيدين من الزيارات المنزلية بلغ 68 ألفاً من خلال أكثر من مليون زيارة نفذها 2846 موظفاً، فيما بلغ عدد المستشفيات التي وصل المسار إليها 246 مستشفى في مختلف أنحاء المملكة: التمريض، الرعاية التنفسية، الرعاية الطبية، إدارة الأدوية، الصحة النفسية، خدمات التغذية، الخدمات الاجتماعية، التأهيل والعلاج الطبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى