الخليج

مجلس الوزراء: الموافقة على نظامي سلامة المنتجات و«المواصفات والجودة»

ترأس ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود اجتماع مجلس الوزراء في جدة اليوم.

في بداية الجلسة؛ واستعرض مجلس الوزراء سلسلة تقارير الأداء الدورية للبرامج المطلوب تحقيقها (رؤية المملكة 2030)، والتي أثبت الكثير منها نجاحاً على أرض الواقع ولله الحمد، وأشاد في هذا السياق بنتائج برنامجي الإسكان. والتحول السريع للقطاع الصحي، لا سيما من خلال زيادة معدلات ملكية المنازل للأسر السعودية، وتوفير آلاف الوحدات السكنية لمستفيدي الإسكان التنموي، وتسهيل الحصول على الخدمات الصحية وتحسين كفاءتها وجودتها، وزيادة متوسط العمر المتوقع لسكان المملكة. سكان؛ نتيجة للجهود والمساهمات الهادفة إلى الحفاظ على صحة الإنسان وبناء مجتمع حيوي.

وقال وزير الإعلام سلمان بن يوسف الدوسري في تصريحه لوكالة الأنباء السعودية بعد الاجتماع، إن المجلس تناول أيضاً المراكز المتقدمة التي حققتها المملكة في مؤشرات سوق العمل الصادرة عن المنتدى الاقتصادي العالمي، والأرقام القياسية في عدد العمالة السعوديون العاملون في القطاع الخاص؛ وارتفع ذلك من (1.7) مليون عامل عام 2019 إلى أكثر من (2.3) مليون عامل عام 2024، بالإضافة إلى تراجع معدل البطالة إلى (7.6%) في الربع الأول من العام الحالي.

وافق مجلس الوزراء على رفع ملف المملكة لاستضافة بطولة كأس العالم 2034 إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، مؤكداً عزم المملكة تقديم نسخة استثنائية من هذا الحدث الرياضي الكبير، تجمع (48) منتخباً للمرة الأولى. الوقت في تاريخ البطولة في (أ) الدولة. تجسيداً لقيادته على مختلف المستويات وفي كافة المجالات.

وأشاد المجلس بقرار لجنة التراث العالمي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) إدراج “المشهد الثقافي لمنطقة الفاو الأثرية” بمنطقة الرياض على قائمة التراث العالمي، وبالتالي ضم التراث العالمي. (ثامناً) موقعها في المملكة محققاً بذلك هدف (رؤية 2030).

في الشؤون الدولية؛ واستعرض مجلس الوزراء مجمل المباحثات التي جرت في الأيام الأخيرة بين المملكة ومختلف دول العالم بهدف تطوير العلاقات والدفع بمجالات التعاون نحو آفاق أكثر ازدهاراً وتقدماً. بما يدعم المصالح المشتركة ويعزز التنسيق الثنائي والمتعدد الأطراف بشأن التحديات الدولية.

وفي هذا السياق، ناقش المجلس نتائج مشاركة المملكة في الاجتماعات برعاية مجموعة العشرين وما تضمنته من إبراز جهودها ومبادراتها لدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومواصلة التقدم على مستوى العالم. المستوى الاقتصادي وتعزيز مجالات الاستجابة العالمية للمشاكل الإنسانية.

وأوضح أن مجلس الوزراء رحب بنتائج الاجتماع التشاوري (الثاني) بشأن تحسين تنسيق مبادرات وجهود السلام في السودان، وأكد مجددا جهود المملكة المستمرة الرامية إلى حل الأزمة في هذا البلد الشقيق وضمان عودة أمنه واستقراره. .

وجدد المجلس التأكيد على استمرار المملكة في وقوفها إلى جانب اليمن وشعبه الشقيق، ودعم جهود احتواء التصعيد والحفاظ على الهدوء، وكل ما يسهم في تحقيق الحل السياسي الشامل في إطار خارطة الطريق التي ترعاها الأمم المتحدة الطريق إلى السلام. .

وأشار مجلس الوزراء، لدى اطلاعه على محتوى “مؤتمر بغداد الدولي (الثاني) لمكافحة المخدرات”، إلى؛ ونظراً لاهتمام المملكة بتعزيز التعاون الدولي في هذا المجال، والنجاحات المستمرة والمتواصلة التي حققتها حملتها الأمنية في مكافحة خطر المخدرات والجرائم المرتبطة بها.

وتم اطلاع مجلس الوزراء على الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، بما في ذلك تلك التي يعكف على دراستها المجلس السياسي والأمني والمجلس الاقتصادي والتنموي واللجنة العامة للمجلس تناولت الأمر بالنتيجة التالية:

أولاً:

الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة خارجية المملكة العربية السعودية ومحكمة التحكيم الدائمة.

ثانيًا:

الموافقة على اتفاقية مقر بين حكومة المملكة العربية السعودية ومكتب برنامج الأمم المتحدة للتسوية (الموئل).

ثالث:

تفويض سمو وزير الثقافة – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب البرتغالي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الثقافة بين وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية ووزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية والتوقيع عليه. جمهورية البرتغال.

رابعا:

تفويض وزير السياحة – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الكوبي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال السياحي بين وزارة السياحة في المملكة العربية السعودية ووزارة السياحة في جمهورية كوبا والتوقيع عليه. كوبا.

خامسا:

الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة بين وزارة السياحة في المملكة العربية السعودية ووزارة السياحة في الجمهورية التونسية.

السادس:

الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الاستثمار في المملكة العربية السعودية ووزارة التجارة الخارجية في جمهورية كوستاريكا للتعاون في مجال تشجيع الاستثمار المباشر.

سابعا:

الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الاقتصاد والتخطيط في المملكة العربية السعودية ووزارة المالية والاقتصاد الوطني في مملكة البحرين في مجال الاقتصاد والتخطيط.

ثامن:

الموافقة على مذكرة تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية ممثلة بالهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية ممثلة بالمؤسسة الأردنية لتنمية المشاريع الاقتصادية في هذا المجال دعم وتنمية المؤسسات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال.

تاسع:

الموافقة على اتفاقيتين بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية أوغندا وحكومة جمهورية غواتيمالا في مجال خدمات النقل الجوي.

العاشر:

تفويض رئيس ديوان المراقبة العامة – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الباكستاني في مشروع مذكرة تفاهم بين ديوان المراقبة العامة في المملكة العربية السعودية ومكتب المراجع العام في جمهورية باكستان الإسلامية، وذلك في شأن سيتم الاتفاق والتوقيع على التعاون في مجال المحاسبة والإشراف والنشاط المهني.

أحد عشر:

تفويض وزير المالية الرئيس التنفيذي لمركز التخصيص الوطني – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الكويتي في مشروع مذكرة تفاهم بين مركز التخصيص الوطني في المملكة العربية السعودية وهيئة مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص في دولة الكويت للتعاون في مجال الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

الثاني عشر:

تفويض وزير الصحة الرئيس التنفيذي للمعهد الوطني للأبحاث الصحية – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الأمريكي مشروع مذكرة تفاهم للتعاون بين المعهد الوطني للأبحاث الصحية في المملكة العربية السعودية وحكومة المملكة العربية السعودية. المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية في الولايات المتحدة الأمريكية في مجال الأبحاث الطبية حول الأمراض المعدية والتوقيع عليه.

ثلاثة عشر:

الموافقة على مذكرة تفاهم بين معهد الإدارة العامة في المملكة العربية السعودية ومعهد الإدارة العامة في مملكة البحرين.

الرابع عشر:

الموافقة على المبادئ التوجيهية لحوكمة الهيئات العامة.

الخامس عشر:

اعتماد نظام سلامة المنتج ومواصفاته ونظام الجودة.

السادس عشر:

منح الهيئة العامة للأوقاف صلاحية استثمار الأموال المودعة لديها من أصول المؤسسة التي تم مصادرتها للمنفعة العامة.

سبعة عشر:

الموافقة على ترقية فهد بن ناصر بن عبدالله بن جريد إلى وظيفة (مستشار إداري أول) بالمرتبة (الخامس عشر) بالمديرية العامة للجوازات.

كما استعرض مجلس الوزراء عدداً من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، منها التقارير السنوية لهيئة تنمية الصادرات السعودية، وهيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة، ومدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، وصندوق التنمية الوطنية وقد اتخذ الإجراءات اللازمة بشأن هذه المواضيع المتخذة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى