الخليج

حقوق المرأة العاملة

تعمل كافة الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية على حماية المرأة العاملة وتمكينها من القيام بواجباتها في بيئة آمنة وصحية وإزالة كافة العوائق أمامها. وفي هذا السياق، سنت هذه السلطات عدة قوانين لتوفير المكان والزمان للنساء وفرضت عقوبات صارمة على كل من يتدخل في أداء دورها الرئيسي في عملية البناء. وتأكيدا لكل ذلك، كان مجلس شؤون الأسرة قد أصدر في وقت سابق تحذيرات وتحذيرات صارمة لأصحاب العمل والقطاعات المختلفة بعدم فصل أو إنذار المرأة العاملة أثناء إجازة الحمل أو الأمومة مع السماح لها بالاحتفاظ بكافة مستحقاتها من الإجازات والإجازات. وفقاً للقواعد والأنظمة التي تضعها وزارة الموارد البشرية. وتهتم السلطات المعنية أيضاً بحماية حقوق أصحاب العمل بحيث يتم ضمان تقديم الخدمات دون تأخير.

وتأتي هذه التأكيدات في إطار النهج السعودي الثابت ورؤية 2030 لتعزيز دور المرأة في الخدمة العامة، وتحقيق التوازن بين الجنسين، وتمكينها من تقلد مناصب الخدمة العامة، وتهيئة الظروف التي تمكنها من القيام بمهامها. وتوفير العناصر التي تساعدهم على العطاء المستدام.

وتشمل هذه المساعدة للمرأة العاملة تقديم برنامج (الصوف). والهدف هو نقل النساء العاملات إلى وظائفهن وتغطية 13 منطقة بهذه الخدمة بالإضافة إلى برنامج (قارة). ويهدف ذلك إلى خلق جسر تواصل في مجال الضيافة وحضانة الأطفال، مما يخفف من الأعباء اليومية على المرأة ويتيح لها الانسجام التام بين القيام بواجباتها في العمل ورعاية أسرتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى