الخليج

لا فصل للمرأة العاملة أثناء الحمل أو إجازة الوضع

في خطوة لتعزيز حقوق المرأة العاملة، أصدر مجلس شؤون الأسرة تحذيراً شديد اللهجة لأصحاب العمل بعدم فصل أو تحذير المرأة العاملة أثناء إجازة الحمل أو الأمومة. كما يشمل الإنذار مدة مرضهم العائدة لأحد المرضين، على أن يكون المرض مثبتا بشهادة طبية معترف بها، وألا تزيد مدة غيابهم عن 180 يوما في السنة، سواء كانت مستمرة أو متقطعة.

وأكد المجلس أن من حقوق المرأة العاملة أثناء حملها أو في إجازة أمومة الحصول على إجازة بأجر كامل، بغض النظر عما إذا كانت الإجازة مستمرة أو متقطعة، كما يحق لصاحب العمل أن يطلب ما يوثق ذلك ضمان الشفافية والشفافية تتطلب المصداقية. وتأتي هذه الخطوة ضمن الجهود المستمرة لدعم حقوق المرأة وضمان بيئة عمل آمنة ومستقرة لها، وتعزيز مساهمتها الفعالة في سوق العمل السعودي. وتهدف هذه الخطوة إلى تحقيق التوازن بين العمل والحياة للنساء وزيادة ثقتهن في مواصلة حياتهن المهنية دون الحاجة إلى القلق بشأن العواقب السلبية للحمل أو إجازة الأمومة.

ويرى العديد من المحامين أن هذه الخطوة تمثل تقدما كبيرا في مجال حقوق العمال في المملكة، وبحسب المحامي سلمان الرملي: الإجراء يعزز حماية المرأة العاملة ويضمن حقوقها القانونية، وهو ما له أثر إيجابي على الوضع إن بيئة العمل برمتها والحماية القانونية التي يقدمها مجلس شؤون الأسرة تعزز مكانة المرأة في سوق العمل وتضمن حقوقها دون تمييز.

وأضاف الرمالي: على الرغم من التقدم الكبير، لا تزال هناك تحديات في تطبيق هذه القوانين على أرض الواقع، ومن بين هذه التحديات الوعي القانوني. ومن الضروري توعية المرأة العاملة بحقوقها القانونية وتنفيذ القوانين من خلال تكثيف الرقابة لضمان التزام أصحاب العمل بالقوانين الجديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى