رياضة

الكشف عن تفاصيل ملف السعودية لاستضافة كأس العالم 2034

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، الأربعاء، تفاصيل ملف السعودية لاستضافة بطولة كأس العالم 2034.

قدمت المملكة، يوم الاثنين 29 يوليو 2024، رسمياً ملفها لاستضافة بطولة كأس العالم 2034 إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في العاصمة الفرنسية باريس.

وتضمنت وثائق الترشيح التي تحمل شعار «معاً ننمو»، خططاً متكاملة ومشاريع تنموية مختلفة تعكس الإمكانات الكبيرة التي تسعى المملكة إلى استغلالها على أكمل وجه لتحقيق الاستفادة الكاملة من أحد أكبر وأهم الأحداث الرياضية العالمية الذي يمثل بطولة العالم التاريخية FIFA.

ويكشف ملف الترشيح حصرياً عن الخطة العامة لبطولة كأس العالم التي ستستضيفها المملكة في خمس عواصم: الرياض وجدة والخبر وأبها، بالإضافة إلى مدينة نيوم التي تمثل أحد أهم المشاريع الضخمة للمستقبل. المدن في المملكة وفي جميع أنحاء العالم.

الافتتاح والنهائي على استاد الملك سلمان

وسيتم تجهيز المدن الخمس المضيفة بـ 15 ملعبًا حديثًا، بما في ذلك 11 ملعبًا جديدًا تمامًا. وستضم الرياض 8 ملاعب مخصصة لاستضافة مباريات كأس العالم، من بينها ملعب الملك سلمان الجديد الذي سيتسع لأكثر من 92 ألف متفرج، وسيستضيف الملعب المباراتين الافتتاحية والنهائية للبطولة، وسيصبح الرئيس الجديد للمنتخب السعودي .

وإلى جانب استاد الملك سلمان الجديد في العاصمة الرياض، تم الإعلان عن إنشاء استاد الأمير محمد بن سلمان في منطقة القدية، والذي يعتبر تحفة معمارية بمدرجاته الثلاثة وإطلالته الخلابة على إحدى قمم القدية. يتميز جبل طويق بتصميم مستقبلي مبتكر وغير مسبوق في العالم، وتغطي معظم غرفه… واجهاتها الخارجية مصنوعة من الزجاج الملون وشاشات LED.

ومن بين الملاعب التي ستشمل الرياض ملعب مدينة الملك فهد الرياضية الشهير، والذي سيتم تطويره وفق أحدث المعايير العالمية والذي ستتم زيادة سعته إلى أكثر من 70 ألف متفرج.

أما في جدة، فيتميز الملعب المقرر بناؤه وسط مدينة جدة بتصميمه المعماري المستوحى من التراث المحلي والعمارة الخشبية التقليدية لمنطقة جدة البلد التاريخية، بينما يحتاج الملعب الساحلي في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية جدة إلى احتياجات المدينة مجتمع نابض بالحياة وتصميم جمالي طبيعي مستوحى من الشعاب المرجانية.

وفي مدينة الخبر، سيتم بناء ملعب أرامكو على شواطئ الخليج العربي، ويتميز بتصميم ديناميكي مستوحى من البحر، يحاكي شكل “الدوامات” التي تظهر قبالة الساحل صيفا وتشمل عناصر الملعب سلسلة من الأشرعة المتشابكة والزخارف التي تحاكي شكل الأمواج الطبيعية بما يتناسب مع البيئة الساحلية المحيطة على شواطئ المملكة.

سيتم توسيع ملعب جامعة الملك خالد بأبها، الذي تستخدمه الجامعة حاليا، مؤقتا لزيادة سعته لأكثر من 45 ألف متفرج، بهدف استخدامه لاستضافة مباريات كأس العالم 2034. بالإضافة إلى ذلك، ستركز عملية التجديد على تحديث البنية التحتية ومراعاة التراث المستدام للملعب.

ومن المتوقع أن يكون ملعب نيوم أهم ملعب في العالم حيث يقع على ارتفاع أكثر من 350 متراً ضمن هيكل “ذا لاين” ويوفر تجربة استثنائية لا مثيل لها لحضور مباريات كرة القدم وتشمل إمدادات الطاقة في الملعب كلاً من طاقة الرياح والطاقة الشمسية. ويعتبر ذلك نقلة تاريخية في الجودة على مستوى الملاعب حول العالم.

132 مركز تدريب في 15 مدينة

والاستفادة من الرقعة الجغرافية للمملكة والاستفادة من تنوع مناطقها، ستمتد خطة الاستضافة إلى 10 مدن داعمة للمدن المستضيفة ستقيم فيها بعض الفرق المشاركة معسكرات قبل وأثناء البطولة، مثل هذه المدن تبرز حضورها المناطق السياحية، مما يتيح للفرق المشاركة والجماهير الحاضرة استكشاف التراث الثقافي للمملكة وخوض تجارب سياحية فريدة خلال فترة الاستضافة.

وعلى صعيد الإقامة، يستعرض الملف أكثر من 230 ألف غرفة موزعة على المدن والبلدات المضيفة، تتسع لكبار الشخصيات ووفود الاتحاد الدولي والفرق المشاركة والإعلاميين ومشجعي البطولة.

وكمراكز لتدريب الفرق، تم اقتراح 132 مركز تدريب في 15 مدينة لاستيعاب الفرق المشاركة الـ48 والوفود المرافقة لها، منها 72 ملعباً للمعسكرات التدريبية ومركزين لتدريب الحكام.

تحتوي وثائق الترشيح على العديد من التفاصيل حول عشرة مواقع مختلفة في المدن المضيفة حيث سيقام مهرجان FIFA للمشجعين. وسيقوم الفيفا باختيار موقع في كل مدينة مضيفة، حيث تشمل قائمة المواقع المقترحة أيضًا حديقة الملك سلمان في الرياض، والتي من المتوقع أن تصبح أكبر حديقة حضرية في العالم.

وتشمل قائمة المواقع الأخرى المقترحة أيضاً واجهة جدة البحرية على البحر الأحمر، وميدان البحر في أبها ضمن مشروع “وادي أبها”، والمارينا ضمن مشروع “ذا لاين” في نيوم، وحديقة الملك عبد الله في الخبر. ، وغيرها من المناطق التي تتيح للجماهير مشاهدة المباريات وتجربة أجواء ترفيهية مميزة خلال أسابيع البطولة وسط…

وفي حال فازت المملكة بحق استضافة كأس العالم 2034، ترغب المملكة في تنظيم نسخة ستحتل المرتبة الأولى في قائمة البطولات الرياضية الأكثر مشاهدة في التاريخ وتقديم تجارب لا تنسى لجميع من سيتواجد في المملكة سواء الفرق المشاركة أو عشاق الرياضة، ومن خلالهم تتجسد كوجهة للرياضة والرياضيين. وتعتبر المدينة الجديدة مركزاً استراتيجياً دولياً هاماً يربط جميع أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى