الخليج

النهدي: إيراداتنا نمت بنسبة 10.8% على أساس سنوي.. واستراتيجيتنا تواصل تحقيق الأهداف في الربع الثاني 2024

أعلنت شركة النهدي الطبية (“النهدي” أو “الشركة”)، الشركة الرائدة في مجال الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية، اليوم عن نتائجها المالية للربع الثاني والأشهر الستة الأولى من عام 2024م (النصف الأول من العام سنة 2024م) .

الملخص المالي للربع الثاني من عام 2024

الأداء المالي

وسجلت النهدي نمواً إيجابياً في المبيعات للربع الثالث على التوالي، مدعوماً بزيادة النمو في قطاع التجزئة بنسبة 8.9%، كما استفادت من نتائج استثماراتها الاستراتيجية في قطاع خدمات الرعاية الصحية وقطاع التجزئة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث وارتفعت المبيعات بنسبة 100.1% و186.8% على التوالي. يعتمد أداء الشركة في مجال تجارة التجزئة على النمو المستمر في قطاع الأدوية والاستثمارات في نمو المنتجات غير الصيدلانية .

ونتيجة لذلك، سجلت النهدي عموماً نمواً قوياً في المبيعات بنسبة 10.8% في الربع الثاني من عام 2024، مقارنة بـ 7.2% في الربع الأول من عام 2024 و3.6% في الربع الأخير من عام 2023. وارتفع إجمالي المبيعات بمقدار 241.2 مليون في الربع الثاني الربع الأول من عام 2024 ريالاً سعودياً وبلغت 2,472.7 مليون ريال سعودي، مقابل 2,231.5 مليون ريال سعودي في الربع المماثل من العام الماضي. وسجلت النهدي في النصف الأول من العام إيرادات بلغت 4,730.2 مليون ريال سعودي، بزيادة قدرها 393.6 مليون ريال سعودي، مقارنة بـ 4,336.5 مليون ريال سعودي في النصف الأول من عام 2023 .

كما تواصل قنوات النهدي الناشئة أداءها القوي حيث تشهد الشركة نمواً سريعاً ومستمراً في منصاتها الإلكترونية، حيث ساهم قسم التجارة الإلكترونية بنسبة 23.6 % من إجمالي الإيرادات في الربع الثاني من عام 2024، مقارنة بـ 16.4% في عام 2024 الفترة نفسها من العام الماضي، مدفوعة بشكل أساسي بمبيعات المنتجات غير الصيدلانية. ويعود هذا النمو في المقام الأول إلى توسع سلة منتجات “النهدي” في جميع الفئات، حيث تمت إضافة أكثر من 8000 فئة منتجات جديدة إلى منصة “النهدي أون لاين” الإلكترونية في النصف الأول من العام. واعتبارًا من الربع الثاني من عام 2024، سيتمكن ضيوف النهدي في دولة الإمارات العربية المتحدة من الوصول إلى مجموعة كاملة من المنتجات المتاحة للضيوف في المملكة العربية السعودية. وهذا يعكس مساهمة التحول الرقمي في نمو إيرادات النهدي. إن قدرة الشركة العالية على التكيف مع ظروف السوق المتغيرة وسلوك المستهلك، فضلاً عن استخدامها لأحدث الابتكارات التكنولوجية لتوسيع نطاق أعمالها، يجعلها واحدة من أشهر منصات التجارة الإلكترونية الرائدة في المنطقة .

وبهدف تعزيز مكانتها في أسواق المنطقة من خلال نهج استراتيجي، افتتحت النهدي ثماني صيدليات جديدة في دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2024م، مما يعزز تواجدها في خمس إمارات وسط زيادة المبيعات بنسبة 186,8%.

ومن ناحية أخرى، تمكنت النهدي في الربع الثاني من عام 2024 من توسيع شبكة عياداتها من خلال افتتاح عيادة جديدة في مدينة ينبع. ومن خلال عياداتها الثماني الحالية، قدمت الشركة خدماتها لأكثر من 680 ألف نزيل في النصف الأول من العام، مقارنة بـ 460 ألف نزيل في نفس الفترة من العام الماضي، محققة زيادة كبيرة في الإيرادات بنسبة 100.1%.

وفي الربع الثاني من عام 2024، شهدت النهدي أيضًا تحسنًا ملحوظًا في تكاليف التشغيل مقارنة بالإيرادات. وسجل تراجعا بنسبة 1.1% إلى 27.1% مقارنة بـ 28.2% في الربع نفسه من العام الماضي. ويعكس هذا التحسن في تكاليف التشغيل التزام الشركة الراسخ بزيادة الكفاءة التشغيلية وخفض التكاليف. ويدعم ذلك طموحات النهدي لتحقيق النمو المستمر ويتيح لها تنفيذ استثماراتها الاستراتيجية بسلاسة مع الحفاظ على هامش ربح إجمالي قدره 38% في الربع الأول من عام 2024 .

وتواصل النهدي الحفاظ على مركزها المالي القوي والسيولة العالية والديون الصفرية، في حين تساهم عوائد ودائع المرابحة الإسلامية في زيادة ربحية الشركة. وبفضل أساسياتها التشغيلية القوية والإدارة الفعالة لرأس المال العامل، تمكنت النهدي من الحفاظ على التدفق النقدي الفعال.

وبفضل الأداء المالي القوي الذي تواصل النهدي تحقيقه، وافق مجلس إدارتها على توزيع أرباح نقدية بواقع 2.50 ريال سعودي للسهم الواحد عن النصف الأول من عام 2024 .

وتعكس النتائج الفصلية القوية نجاح النهدي في التكيف مع اتجاهات السوق والمستهلك المتغيرة باستمرار بمرونة كبيرة وسرعة ملحوظة. وبفضل استجابتها السريعة لظروف السوق المتغيرة، تمتلك الشركة اليوم كل المهارات والقدرات اللازمة لتحقيق النمو المستدام وزيادة ربحيتها في المستقبل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى