رياضة

أبرز لقطات اليوم في الأولمبياد.. ذهبيتان لمارشان ومعجزة كندا

فاز السباح الفرنسي ليون مارشان بميداليتين ذهبيتين في أقل من ساعتين في اليوم الخامس من أولمبياد باريس 2024.

أضافت الأميركية كاتي ليديكي فصولا جديدة إلى أسطورتها الأولمبية، لكن نجم التنس العالمي رافائيل نادال كتب السطر الأخير من مسيرته الأولمبية.

حصلت الأيقونة البرازيلية مارتا على بصيص من الأمل بعد ذرف الدموع خلال منافسات كرة القدم للسيدات.

وفي هذا التقرير سنستعرض معكم أبرز اللحظات من يوم الأربعاء في دورة الألعاب الأولمبية بباريس.

ثنائية مارشاند تذهل أعظم رياضي، فيلبس

ربما يكون السباح الأميركي مايكل فيلبس قد حقق الإنجاز الرياضي الأكثر إثارة للإعجاب بحصوله على أكبر عدد من الميداليات الأولمبية في التاريخ (28 ميدالية، منها 23 ذهبية)، لكن ما حققه الفرنسي ليون مارشان ترك فيلبس في حالة ذهول.

فاز مارشاند بسباق 200 متر فراشة، وبعد أقل من ساعتين فاز بسباق الصدر على نفس المسافة، محطمًا أيضًا الرقم القياسي الأولمبي في كلا السباقين.

وقال عن مارشان، الفتى الذهبي الذي يدربه مدرب فيلبس السابق بوب بومان: «ربما يكون أعظم ثنائي رأيته في تاريخ السباحة. هذا الصبي سيلفت الأنظار لفترة طويلة قادمة.” وبالنسبة لمارشاند (22 عاما)، فهذه هي ميداليتها الذهبية الثالثة في أولمبياد باريس بعد أن قدمت أداء متميزا في سباق 400 متر فردي متنوع.

ليديكي لا يقهر

عندما يتعلق الأمر بسباق 1500 متر حرة، فلا يوجد اسم أكبر من ليديكي. وهيمنت ليديكي على السباق بأكثر من 10 ثوان، واحتفظت بالميدالية الذهبية وأصبحت سابع رياضي في التاريخ يفوز بالميدالية الذهبية في أربع دورات أولمبية مختلفة.

 

كما أصبحت ليديكي أنجح رياضية أمريكية على الإطلاق في الألعاب الأولمبية (12 ميدالية، منها ثماني ذهبيات)، لتعادل إنجاز مواطنتها جيني طومسون في نفس الرياضة، لكن ليديكي تستطيع أن تحمل الرقم القياسي.

نادال سيغادر باريس، ربما إلى الأبد

ضاع أمل نادال الأخير في الحصول على ميدالية في ظهوره الأولمبي الأخير بعد خسارته أمام كارلوس ألكاراز في ربع نهائي زوجي التنس وخسر أمام نوفاك ديوكوفيتش في الفردي. وسبق لنادال أن فاز بميداليتين ذهبيتين في الفردي والزوجي في الأولمبياد، لكن ملك رولان جاروس لم يكن جاهزا بدنيا للفوز بميدالية جديدة في ملاعبه المفضلة، فاكتفى بأدائه المبهر في حفل افتتاح الأولمبياد عندما وسلمه زين الدين زيدان الشعلة.

 

ولم يقرر نادال بعد موقفه من الاعتزال بعد الخسارة أمام الثنائي الأمريكي أوستن كرايتشيك وراجيف رام، وقال إنه سيأخذ فترة من الراحة للتفكير في قراره.

دموع مارثا

وكان وضع مارتا يشبه إلى حد ما موقف نادال، إذ كانت أسطورة كرة القدم النسائية تحلم بالفوز بالميدالية الذهبية مع البرازيل في مشاركتها الأولمبية الأخيرة، بعد أن فازت سابقا بميداليتين فضيتين.

 

وزاد الضغط على مارتا، أفضل لاعبة في العالم عدة مرات، في ظل غياب منتخب الرجال الذي فشل في التأهل لأولمبياد باريس. وعاشت مارتا كابوسا أمام إسبانيا بعد طردها بسبب تدخل عنيف قبل نهاية الشوط الأول وبكت.

خسرت البرازيل بنتيجة 2-0 أمام أبطال العالم بعد خسارتهم المفاجئة أمام اليابان، وانتظرت مارتا وزملاؤها ساعات لمعرفة مصيرهم فيما إذا كانوا سيبقون أم يغادرون مبكراً. وفي نهاية اليوم، تنفست البرازيل الصعداء بحصولها على المركز الثالث بين أول فريقين، لكن مارتا سيتم إيقافها عن ربع النهائي أمام فرنسا صاحبة الأرض وقد تبكي من جديد وهي تشاهد المباراة من خارج الخطوط.

معجزة كندا رغم فضيحة التجسس

رغم خصم 6 نقاط وإيقاف المدربة بيفرلي بريستمان لمدة عام بسبب فضيحة التجسس على تدريبات نيوزيلندا بطائرة بدون طيار، تمكنت كندا حاملة اللقب من التأهل إلى الدور ربع النهائي لكرة القدم للسيدات.

 

ورغم ركلة الجزاء، تأهل المنتخب الكندي إلى المركز الثاني في مجموعته خلف فرنسا بعد فوزه 1-0 على كولومبيا، وحصل على ثلاث نقاط فقط، رغم فوزه أيضًا في أول مباراتين ضد نيوزيلندا وفرنسا.

فريق الأحلام يرد على جنوب السودان

أذهل منتخب جنوب السودان العالم قبل أيام قليلة من انطلاق الأولمبياد عندما أحرج فريق الأحلام الأمريكي الجديد وكاد أن يفوز في مباراة ودية في لندن.

وضغط ليبرون جيمس وزملاؤه في الدقائق الأخيرة ليحقق الفوز بفارق نقطة واحدة (101-100)، فيما تحدث الجميع عن إحراجه أمام المنافس المجهول. لكن أميركا استعرضت عضلاتها في المواجهة الرسمية، فتغلبت على جنوب السودان بفارق 17 نقطة، ولم تترك أي مجال لمنافسها وضمنت في الوقت نفسه التأهل إلى الدور ربع النهائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى