الخليج

أنباء عن صفقة معه.. «البنتاغون»: العقل المدبر لأحداث 11 سبتمبر يُقر بالذنب

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، أمس (الأربعاء)، أن العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر، خالد شيخ محمد، واثنين آخرين من مساعديه اعترفوا بالذنب. الذي قضى عقدين من الزمن في سجن خليج غوانتانامو بكوبا، حصل على حقه مقابل تخفيف الأحكام عليه.

وقالت الوزارة إن الشروط المحددة لاتفاقيات ما قبل المحاكمة ليست متاحة حاليًا للجمهور، لكن المسؤولين الأمريكيين قالوا إن الاتفاقيات تنص بالتأكيد على الاعتراف بالذنب مقابل عدم فرض عقوبة الإعدام، مضيفين: لم يتم الإعلان عن شروط الاتفاق. ، ولكن يمكن فرض عقوبة السجن مدى الحياة.

وينص اتفاق التسوية بين المتهمين ووزارة الدفاع الأمريكية على إسقاط الدعوى جزئيا، لكن أفراد عائلات الضحايا، الذين يقدر عددهم بنحو 3000 شخص، يطالبون بإنزال عقوبة الإعدام بحق المتهمين.

وقال أقارب الضحايا إنهم تلقوا رسائل من الحكومة الفيدرالية طالب فيها محامو الدفاع بالحكم على المتهمين بالسجن مدى الحياة مقابل الاعتراف بالذنب. ومن المقرر أن يدلي خالد شيخ محمد واثنان من شركائه بإفاداتهم أمام اللجنة العسكرية الأسبوع المقبل في خليج غوانتانامو بكوبا.

وهاجم الإرهابيون مركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك ومقر البنتاغون بأربع طائرات ركاب في 11 سبتمبر 2001، مما أسفر عن مقتل نحو 3000 شخص. واتُهم خالد شيخ محمد بتدبير وتنسيق الهجمات في عام 2001، وفي عام 2003 تم القبض عليه في باكستان واستجوبته وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA). وبحسب تقرير مجلس الشيوخ الأميركي، فإن الشيخ وآخرين تعرضوا للتعذيب أثناء الاستجواب.

ونُقل خالد شيخ إلى مركز الاعتقال الأمريكي سيء السمعة في غوانتنامو في عام 2006، وكان من المتوقع أن يمثل للمحاكمة أمام محكمة عسكرية لدوره في الهجمات. ومع ذلك، تم تأجيل المحاكمة لعدة سنوات بسبب مخاوف من أن يكون التعذيب الذي تعرض له في وكالة المخابرات المركزية قد أدى إلى إفساد السجون. الأدلة تتحدث ضده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى