اخبار مصر

وزير العمل: تشكيل لجان نوعية لمواجهة حوادث السلامة والصحة المهنية

عقد المجلس الاستشاري الأعلى للسلامة والصحة المهنية، برئاسة وزير العمل محمد جبران، اجتماعا اليوم الخميس، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأعلن الوزير خلال الاجتماع عن تشكيل لجان نوعية تابعة لـ”المجلس الاستشاري” لوضع خطة عمل للفترة المقبلة تعتمد على إدارة حوادث الصحة والسلامة المهنية قبل وأثناء وبعد وقوعها.

يشار إلى أن هذا المجلس تأسس عام 2003 ويتولى مسؤولية رسم السياسات العامة في هذا المجال وتقديم المقترحات بشأن ما يلزم لتنفيذها وتنسيق الجهود المتعلقة بأنشطة السلامة والصحة المهنية والحفاظ على بيئة العمل المراقبة في هذا المجال. وفي مجالات التشريع والإعلام والبحوث والدراسات والتدريب، يخصص للمجلس أيضاً لجان فرعية يرأسها “المحافظ” ترفع تقاريرها إلى “المجلس الاستشاري” لمناقشتها وإلى مجلس الوزراء من خلال وزير العمل كافة الملاحظات ويقدم التوصيات.

ويضم المجلس في عضويته ممثلين عن الوزارات والجهات ذات العلاقة ورواد الأعمال والعمال.

وزير العمل محمد جبران

لجان نوعية تضع رؤية للتعامل مع الحوادث قبل وأثناء وبعد وقوعها… ولتأمين بيئة العمل حفاظاً على “القوى العاملة” ووسائل الإنتاج.

وقال بيان صحفي عقب اللقاء، إن الوزير جبران أعلن خلال اللقاء عن تشكيل لجان نوعية من “المجلس الاستشاري” لوضع خطة عمل خلال الفترة المقبلة، سيتم عرضها على “المجلس” في أول اجتماع له. لبدء التنفيذ في جميع المحافظات لمكافحة حوادث الصحة والسلامة المهنية قبل وأثناء وبعد وقوعها.

ضمن اجتماع المجلس الاستشاري للسلامة المهنية

مع الأخذ في الاعتبار تنفيذاً لتكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في عيد العمال الماضي، بضرورة قيام وزارة العمل بإعداد استراتيجية وطنية متكاملة للعمل على نشر ثقافة السلامة والصحة في العمل وضمان الوفاء بمتطلباتها والحفاظ على بيئة العمل بين رواد الأعمال والعمال لضمان حماية جميع المواطنين والعمال وأصحاب العمل من الجمهور، وإعداد حملات توعية لأصحاب العمل حول الالتزام بالسلامة والصحة في العمل.

تنفيذ تكليف الرئيس بوضع استراتيجية وطنية متكاملة ونشر الوعي بالالتزام بالسلامة والصحة المهنية لحماية المواطنين “العمال وأصحاب العمل والجمهور”.

وأشار الوزير إلى أهمية الاستراتيجية المستقبلية، بما في ذلك التوعية بإجراءات السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل في جميع المحافظات، من أجل مزيد من حماية “القوى العاملة” من المخاطر المهنية والحوادث والأمراض المهنية كما ثمن الجهود المبذولة للحفاظ على مكونات الإنتاج الرئيسية وإشراك كافة الأطراف المعنية بما في ذلك أصحاب الأعمال والتجار من منطقتي العتبة والمسكي، وذلك عقب الأحداث الأخيرة لاتحاد الغرف التجارية الصناعية في التفاعل والمشاركة. هذا القانون، ويشير إلى أنه يجب على الجميع الالتزام بمبدأ “الوقاية خير من العلاج”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى