اخبار مصر

وزيرا التربية والتعليم والري يبحثان تعزيز التعاون بقضايا المياه

التقى الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مع د. هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، سبل تحسين التعاون بين الوزارتين في المشاريع المشتركة وخاصة تثقيف الطلاب حول قضايا المياه من خلال المناهج والأنشطة المدرسية.

وفي بداية اللقاء أشاد محمد عبد اللطيف د. هاني سويلم في تطوير آليات التعاون مع وزارة التربية والتعليم لتوعية الطلاب بقضايا المياه وجهود الدولة في هذا الصدد.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أهمية التوعية حول المياه من خلال الأنشطة التثقيفية، حيث أنه في تنفيذ مبادرة ترشيد استهلاك المياه، يتم التعاون مع وزارة الري من خلال عقد ندوات توعوية للطلاب في جميع أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى عقد ورش عمل للطلاب والطالبات لنشر ثقافة ترشيد استهلاك المياه والحفاظ على البيئة الخضراء وكذلك إجراء مسابقات بحثية طلابية حول ترشيد استهلاك المياه وطلب الدعم من المختصين في إجراء لقاءات توعوية عمالية في المنطقة الطلابية أنشطة لنشر الثقافة وترشيد الاستهلاك والطاقة المتجددة، بالإضافة إلى إدراج مسابقة توعوية وطنية ومجتمعية في برنامج ترشيد المياه.

وأضاف أنه سيتم وضع خطة تدمج قضايا المياه والحفاظ عليها بما يتماشى مع المناهج المدرسية وتطبيق البروتوكول المبرم بين الوزارتين من خلال الأنشطة في المدارس.

من جانبه أكد وزير الموارد المائية والري أهمية التعاون المشترك بين الوزارتين وأكد تقديم كل الدعم لوزارة التربية والتعليم لتوعية الطلاب بقضايا المياه وشدد على أهمية ترشيد المياه والمحافظة عليها من خلال المناهج والبرامج المختلفة. الأنشطة المدرسية، كأحد أدوات تصحيح أي مفاهيم خاطئة قد تكون لدى المواطنين حول المياه في البلاد وزيادة وعيهم بحجم التحديات التي تواجه قطاع المياه في مصر.

وأشار سويلم إلى أهمية دمج مفاهيم المياه في المناهج المدرسية لرفع وعي الطلاب بقضايا المياه والتعريف بالتحديات المائية الخارجية والداخلية، وأهمية نهر النيل لمستقبل الأجيال القادمة والأمن المائي في مصر، فضلا عن حجم أهمية نهر النيل لمستقبل الأجيال القادمة والأمن المائي في مصر. جهود الدولة المصرية لترشيد استخدام المياه وتحسين عملية إدارتها، فضلاً عن دور الطلاب والأسر في الحفاظ على المياه.

وناقش الاجتماع تفعيل وتحديث بروتوكول التعاون القائم بين وزارتي الموارد المائية والري والتعليم لإجراء مسابقة لنشر الوعي المائي بين الطلاب على مختلف المستويات وعلى مستوى الجمهورية، بحيث يسهل التحديث أيضًا تطوير البرنامج. أن يكون المحتوى العلمي للمسابقة وقيمة الجوائز، على أن تتم المسابقة من خلال بحوث ومشاريع علمية في إطار علمي، وأن تكون الابتكارات التي يقدمها الطلاب في مجال المياه، متوافقة مع الرؤية المستقبلية للمسابقة. قطاع المياه في مصر

كما تم بحث مقترحات التعاون بين الوزارتين من خلال إطلاق أفلام توعوية مشتركة بين الوزارتين وتنظيم رحلات مدرسية تثقيفية إلى متاحف الري ومرافق الري للمرحلة الأكاديمية التي تتضمن مناهجها موضوعات تتعلق بملف المياه لشرحها في الموقع و تطبيق الأنشطة المتعلقة بملف المياه في كافة المراحل التعليمية.

حضر اللقاء د. أحمد مدحت رئيس قسم المراقبة بمكتب الوزير، والمهندس محمد غانم مدير عام المكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي د. وشاركت يسرا علام مستشار وزير الري للاتصالات والعلاقات الخارجية. المهندس مصطفى السنوسي مساعد وزير الري لشئون مياه النيل ومن وزارة الموارد المائية والري التعليم والتعليم والتدريب الفني، بحضور د. أكرم حسن رئيس المجلس المركزي لتطوير المناهج، ود. شيرين حمدي مستشارة الوزير للعلاقات والاتفاقيات الدولية، ود. إيمان حسن رئيس الإدارة المركزية للأنشطة الطلابية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى