العالم

صحيفة: الكوارث المرتبطة بالأمطار تودي بحياة أكثر من 200 شخص في مختلف أنحاء آسيا

أودت الأمطار الغزيرة بحياة أكثر من 200 شخص في كل من الهند والصين خلال أسبوع. كما لقي ثلاثة أشخاص آخرين حتفهم في باكستان، وتم الإبلاغ عن فيضانات واسعة النطاق في كوريا الشمالية بالقرب من الحدود مع الصين، دون معلومات عما إذا كان هناك أي وفيات.

وذكرت صحيفة جابان توداي اليابانية في تقرير لها أن هذا الوقت من العام هو وقت الرياح الموسمية والأعاصير في آسيا وأن تغير المناخ تسبب بالفعل في اشتداد مثل هذه العواصف، مع هطول أمطار غزيرة تؤدي إلى انهيارات أرضية وفيضانات. تدمير المحاصيل وتدمير المنازل وتكلفة الأرواح.

وتظهر البيانات التاريخية أن الصين تشهد أياما شديدة الحرارة أكثر شدة وأمطارا غزيرة أكثر تواترا، وأن كليهما سيصبح أكثر شيوعا في السنوات الثلاثين المقبلة، وفقا لتقرير إدارة الأرصاد الجوية الصينية الشهر الماضي، والذي ذكرته الصحيفة في عدد الجمعة.

واستجابة لذلك، أطلقت الحكومات خطط الاستعداد للكوارث للحد من الأضرار، حيث قامت فرق الإنقاذ بإجلاء الناس قبل اقتراب العواصف ونقل إمدادات الإغاثة إلى المناطق النائية بطائرات الهليكوبتر. واستخدمت الصين أيضًا طائرات بدون طيار للاتصالات الطارئة في المقاطعات المعرضة للأمطار.

وبحسب الصحيفة فإن هذه الجهود لا تكون كافية في بعض الأحيان، كما تظهر العواقب المأساوية في آسيا. وأشار إلى أن الأمطار الغزيرة التي هطلت في وقت مبكر من صباح الثلاثاء تسببت في سيول من الطين والمياه عبر مزارع الشاي والقرى في ولاية كيرالا جنوب الهند، مما أدى إلى تدمير الجسور وتسوية المنازل بالأرض.

تضاءلت الآمال في العثور على ناجين مع دخول البحث يومه الرابع وتم العثور على الجثث على بعد 30 كيلومترًا (حوالي 20 ميلًا) من الانهيارات الأرضية الرئيسية. وتشتهر المنطقة بمزارع الشاي والهيل الخلابة، حيث يعيش المئات من عمال المزارع في ملاجئ مؤقتة قريبة. قال أحد أصحاب المتاجر: «كان مكانًا جميلًا للغاية. لقد زرته عدة مرات، لكن الآن لم يبق منه شيء”.

خلال موسم الرياح الموسمية، الذي يستمر بين يونيو وسبتمبر من كل عام ويجلب أمطارًا مهمة للمحاصيل، تواجه الهند بانتظام فيضانات شديدة.

وفي الفلبين الأسبوع الماضي، تسبب إعصار خايمي في مقتل أكثر من 30 شخصًا و10 آخرين في تايوان أثناء عبوره غرب المحيط الهادئ، لكنه ظل مميتًا بعد أن ضعفت قوته وتحول إلى عاصفة استوائية في الصين.

وغمرت الأمطار أجزاء من مقاطعة هونان الداخلية لعدة أيام. صباح يوم الأحد الماضي، ضرب انهيار طيني منزلاً في وجهة شهيرة لقضاء عطلة نهاية الأسبوع، مما أسفر عن مقتل 15 شخصًا. وفي مكان آخر في هونان، تم العثور على جثث ثلاثة أشخاص يعتقد أنهم ضحايا انهيار أرضي آخر يوم الاثنين الماضي. وقالت السلطات في بلدة شيشنغ القريبة، أمس الخميس، إن 30 شخصا لقوا حتفهم في الفيضانات و35 آخرين في عداد المفقودين.

وأبرزت صحيفة جابان تايمز أن الصين سجلت 25 فيضانًا كبيرًا هذا العام، وهو أعلى رقم منذ بدء إحصاء البلاد. وقالت وزارة الموارد المائية هذا الأسبوع إن عاصفة استوائية تسببت في هطول أمطار غزيرة على شمال شرق الصين على الحدود مع كوريا الشمالية وأدت إلى فيضان نهر يالو الذي يفصل بين البلدين.

وفي كوريا الشمالية، غمرت الأمطار 4100 منزل و3000 هكتار من الأراضي الزراعية والعديد من المباني العامة والطرق والسكك الحديدية. ولم تقدم وسائل الإعلام الرسمية أي تفاصيل عن الوفيات، على الرغم من أن زعيم البلاد كيم جونغ أون أشار إلى وقوع ضحايا واتهم المسؤولين بإهمال الاستعداد للكوارث والتسبب في “خسائر لا تطاق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى