اخبار مصر

مدبولي: الحكومة تقدم كل الدعم الممكن للمستثمرين الجادين في مجال الصناعة

هذا الصباح د. قام الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بجولة تفقدية موسعة لعدد من المصانع بالمناطق الحرة بمدينة الإسكندرية. رافقه خلال الجولة الفريق كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل والمهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية. حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وعدد من المديرين التنفيذيين بالمحافظة.

وبدأ رئيس الوزراء جولته بمنطقة التجارة الحرة بالإسكندرية بجولة في مصانع الشركة المصرية الألمانية لصناعة البورسلين. وكان في استقباله المهندس سيد فتحي محمود الرئيس التنفيذي للشركة الذي أوضح أن الشركة هي أكبر مصنع لإنتاج أدوات المائدة الخزفية في الشرق الأوسط باستثمارات 100 مليون دولار، مضيفاً أن الشركة تبلغ طاقتها الإنتاجية اليومية 3 طن. يوميا حتى وصلت طاقته الإنتاجية إلى 80 طنا يوميا، بطاقة إجمالية 30 ألف طن سنويا أي ما يعادل 85 مليون قطعة سنويا، مما يجعله أكبر مصنع في أفريقيا وأوروبا ومنطقة الشرق الأوسط.

وأضاف رئيس الشركة أن المصنع يطبق الآن أحدث التقنيات في الإنتاج ولذلك أصبح مقصداً لخبراء العالم من ألمانيا وتايلاند وماليزيا وإيطاليا لدراسة طرق التصنيع وتطبيق هذه الصناعة على الآلات الروبوتية الجديدة وآلات الضغط و أفران وصلت درجة حرارة الفرن فيها إلى أكثر من 1200 درجة مئوية، وتبلغ مساحة الشركة 21 هكتارا أي حوالي 80 ألف متر مربع. ويضم 4 مصانع الأول لإنتاج المادة الخام للطفل والثاني لإنتاج صور الاستنساخ (الملصقات) والثالث لإنتاج القوالب. تم إنشاء هذه المصانع لتلبية رغبات السوق المحلي والتصدير، وهو ما يوضح أن كل ملصق أو قالب يحتاج إلى أكثر من 4 أشهر لإنتاجه في الخارج، بالإضافة إلى وفرة العملة الأجنبية، والمصنع الرابع يصنع نفس المنتج من البورسلين أدوات المائدة.

وأشار رئيس الشركة إلى أن الشركة حصلت على شهادتي الأيزو لتمكينها من التصدير للخارج، مضيفاً: نسبة المكون المحلي لهذه الصناعة 85%، حيث المكونات المحلية للمواد الخام ومستلزمات التشغيل وقطع الغيار وعدد العاملين ، ويتم تصدير إنتاج المصنع إلى 55 دولة في جميع أنحاء البلاد. العالم وبالأخص دول أوروبا وأمريكا وإفريقيا وآسيا تبلغ ما يعادل مليار جنيه سنويا، حيث تصل مبيعاتها إلى 2.5 مليار جنيه تدخل إلى السوق المحلية سنويا، وذلك بهدف جلب السوق المحلي لتغطية 70% من الإنتاج وتصدير 30% إلى الأسواق العالمية.

وقال رئيس الشركة إن عدد العمال المباشرين في المصنع يبلغ 4200 عامل، كما يعمل في مصنعنا ما لا يقل عن 15 ألف عامل غير مباشر حصراً، بما في ذلك العاملين في محاجر المواد الخام ومصانع الكرتون والفوم وقطع الغيار ومصانع مستلزمات التشغيل الأخرى، التي تخدم 22 مستويات الإنتاج.

وبعد الجولة على خطوط إنتاج المصنع الخمسة عشر، زار رئيس الوزراء معرض منتجات الشركة وأشاد بتنوع المنتجات وجودتها العالية. كما تعرف على مراحل الإنتاج المختلفة، كما ورد في هذا السياق، ويتم إنتاج الخزف على عدة خطوات إنتاجية. ومن ثم يتم تزيين المنتج الأبيض، وأشار رئيس الشركة إلى أن المصنع متخصص في تزيين المنتجات المختلفة، بما في ذلك أدوات المائدة والأصول الثابتة والمعدات والمستلزمات التشغيلية اللازمة لكل مرحلة، وتشمل التكسير ثم التحضير والتجهيز ثم التزيين. مرحلة التشكيل، تليها مرحلة الضغط، ثم مرحلة الشحن والبسكويت ومرحلة التزيين، ثم تأتي مرحلة الفرز وبعد ذلك مرحلة الديكور، والتي تنتهي بمرحلة التعبئة والتغليف.

دكتور. مر مصطفى مدبولي بقسم الملصقات (الرسومات) حيث توقف أمام المطبعة وراقب مرحلة الفرز. كما كان يتبع العربات التي تركب على قضبان حديدية إلى الأفران حيث تخرج المنتجات من القالب. يتم نقل خطوات الصب والضغط في عربات الفرن (المجهزة خصيصًا لتحمل درجات الحرارة العالية جدًا). ثم تدخل هذه العربات إلى المجففات الملحقة بالأفران لتجفيفها ودفعها إلى داخل الأفران.

كما تابع رئيس الوزراء عمل إحدى الآلات الروبوتية، حيث استمع من ممثلي الشركة إلى مراحل تصنيع المنتجات المختلفة باستخدام آلات ومعدات وأفران ألمانية الصنع، منها أكثر من 102 روبوت ألماني الصنع وفقا للمواصفات العالمية. وسيتم فحص المواصفات والجودة من قبل المكاتب المعتمدة. بعد ذلك اطلع رئيس مجلس الوزراء على إحدى آلات الصب الآلي وانتقل إلى موقع الأفران الجديدة بالمصنع، حيث أوضح رئيس الشركة عملية إقامة التوسعات الجديدة لبعض مراحل الإنتاج، الأمر الذي أشاد به رئيس مجلس الوزراء. اجتاز قسم صناعة الأكواب الأوتوماتيكية وبقي ثم وقف أمام قسم الصباغة.

وأجرى رئيس الوزراء خلال جولته في المصنع حواراً ودياً مع عدد من العاملين والعاملات في المصنع، واستفسر من أحدهم عن ظروف العمل وبيئة العمل والمهارات والخدمات التي يقدمها المصنع للعاملين في المصنع. وذكرت العاملة، أنها كانت تعيش في محافظة البحيرة، ثم انتقلت إلى الإسكندرية للعمل في المصنع الذي تعمل فيه منذ ثلاث سنوات. وأشارت إلى أن إدارة المصنع توفر لجميع العمال التأمين الصحي المناسب وأيضا وسائل النقل للتنقل، وتراعي الإدارة المواقف الطارئة التي يواجهها العمال، كما تحصل على 6000 جنيه كمرتب وتقدم حوافز مناسبة.

واختتم رئيس الوزراء جولته التفقدية للمصنع بالتأكيد على أن الحكومة تقدم مختلف أشكال الدعم الممكن للمستثمرين الجادين في القطاع الصناعي وتلتزم بإنشاء توسعات جديدة وتعمل أيضًا على إزالة أي عقبات أو تحديات تواجه المصنع. المستثمرين في تنفيذ هذه التوسعات وأبدت موافقتها. نتلقى استفسارات بخصوص هذا ونحاول حلها على الفور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى