الخليج

مؤتمر وزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية في دول العالم الإسلامي يبدأ أعماله اليوم في مكة

تبدأ اليوم (الأحد) جلسات المؤتمر التاسع لوزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية في دول العالم الإسلامي ومجلسها التنفيذي، الذي تنظمه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، تحت الرعاية الكريمة لخادم الحرمين الشريفين الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بعنوان: (دور وزارات الشؤون الإسلامية والأوقاف في تعزيز مبادئ الاعتدال وترسيخ قيم الاعتدال)، بمشاركة عدد من الشخصيات الإسلامية والعالمية، وسيجتمع الوزراء والمفتون ورؤساء المجالس والجمعيات والمؤسسات الإسلامية الذين يمثلون 62 دولة في فندق هيلتون للمؤتمرات بمكة المكرمة.

وسيلقي كلمة المملكة العربية السعودية في حفل الافتتاح وزير الشؤون الإسلامية والسمعة والإرشاد الشيخ د. عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، تلاها كلمات لرؤساء عدد من الوفود المشاركة، أبرزها كلمة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة المغربية الأستاذ أحمد التوفيق، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة المغربية السيد أحمد التوفيق. جمهورية مصر العربية، السيد محمود الأزهري، ووزير الأراضي والشؤون الدينية بجمهورية غامبيا، السيد هامات ن.ك.ب، ووزير الأوقاف والشؤون الدينية بسلطنة عمان، د. محمد بن سعيد المعمري.

بعد ذلك تبدأ جلسة الأعمال الأولى بعنوان (مواجهة مستجدات التطرف والتطرف والإرهاب وأهمية حماية المنصات من خطاباتها) والجلسة الثانية بعنوان: (القيم الإنسانية المشتركة – القيم (التعايش والتسامح) (وموضوع الكراهية ضد الإسلام والمسلمين)، أما الجلسة الثالثة فكانت بعنوان: (تجديد فهم الخطاب الديني ودوره في تعزيز مبادئ الوسطية وترسيخ القيم الجلسة الرابعة بعنوان: (خطورة الفتوى بغير علم ولا تخصص وأثر انحرافها على منهج الوسطية والاعتدال، مع شرح ضوابط الخطاب في الشأن العام). الجلسة الخامسة بعنوان: (تعزيز المواطنة في المجتمع) (العالم الإسلامي وأثره في استقرار المجتمعات الإسلامية ومحاضرة عن الخصوصيات الإسلامية في ظل العولمة الثقافية)، فيما تتحدث الجلسة السادسة عن (تبادل) الخبرات في تعيين الأئمة والخطباء والمؤذنين، الدعاة والبرامج الموكلة إليهم والمسئوليات المنوطة بهم – وتجارب وزارتي الشؤون الإسلامية والأوقاف في المواصفات الفنية والعمارة في بناء المساجد وصيانتها.

ويواصل المؤتمر أعماله في يومه الثاني بأربع جلسات تبدأ صباح يوم الاثنين 1 صفر 1446م حيث في الجلسة الأولى (دور الأوقاف في زيادة الناتج المحلي الإجمالي مع عرض لتجارب صناديق الوقف ودورها التنموي بالإضافة إلى محاضرة عن دور المؤسسات في المسجد الأقصى المبارك)، ومن ثم يفتتح النقاش في العام. أما الجلسة الثانية وهي الجلسة الثامنة من مجمل جلسات المؤتمر فكانت بعنوان (وسائل الاتصال الإعلامي ودور وزارات الشؤون الإسلامية والأوقاف في استخدامها وسبل الوقاية من مخاطرها)، وتناقش الجلسة التاسعة (مخاطرها) الإلحاد وسبل مواجهته)، والذي يختتم به المؤتمر أعماله بجلسة عاشرة يترأسها وزير الشؤون الإسلامية والسمعة والإرشاد بالمملكة الشيخ الدكتور . عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ بعنوان: (عرض البيان الختامي وإعلان القرارات والتوصيات).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى