الخليج

600,000 صفقة ونصف مليون عقار متداول عبر المنصة.. شفافية.. وحوكمة

وأنهى أبو غدة تحديث سندات ملكيته الإلكترونية الثلاثة وتحويلها إلى وثائق ملكية رقمية شاملة كافة تفاصيل الملكية الأساسية، خلال فترة زمنية قصيرة دون الحاجة حتى إلى شرب كوب من الشاي في منزله. وأكمل أبو غدة الإجراءات بعد التسجيل في موقع البورصة العقارية عبر الدخول الوطني ومن ثم اختيار خدمة تحديث وتغيير الأداة ليتبع خطوتين فقط لتحقيق هدفه وهما كل خمس دقائق لا تتجاوزها. وبعد أن انتهى من تحديث سنداته، دفعه فضوله إلى التجول في منصة البورصة العقارية للاطلاع على خريطة شاملة للمعلومات العقارية في جميع المدن السعودية، مما أتاح له استكشاف العقارات من خلال الشراء والبيع وتداول الرهن العقاري وما إلى ذلك مما أثار إعجابه بشكل كبير. ابو غادة.

وبحسب مصادر بوابة البلد، فقد تصدّر تطبيق التبادل العقاري صدارة التطبيقات العقارية، وكان ضمن أكثر 10 تطبيقات استخداماً في السعودية في متجر آبل، متفوقاً على التطبيقات الأخرى المعروفة، وهو ما يدل بوضوح على الثقة من الخبراء والمهتمين بصناعة العقارات في خدماتهم.

وبحسب بيانات بوابة البلد، فقد بلغ عدد الصفقات العقارية التي أنجزها موقع البورصة العقارية الأسبوع الماضي 8004 صفقات بقيمة إجمالية 6.980.043.477 ريال، تداولت بمساحة 26.622.927 مترا مربعا.

وبحسب الخبراء، تعمل وزارة العدل على تحسين الأمن العقاري وبيئة الأعمال من خلال عدد من المشاريع والمبادرات، لا سيما من خلال البورصة العقارية، التي لها بالفعل أهمية كبيرة بالنسبة لأولئك الذين يتاجرون في العقارات وهي تعتبر منصة إلكترونية متكاملة لإدارة الأصول العقارية، حيث تقدم جميع الخدمات العقارية الرئيسية مثل تجارة العقارات وبيعها وبيعها ورهن العقارات وفرزها ودمجها من خلال الهوية العقارية بالتنسيق مع الجهات المعنية. توفر المنصة خيارات عديدة للمؤشرات والاستفسارات العقارية.

أفادت مصادر أن وزارة العدل زادت عدد التعاملات على البورصة العقارية منذ إطلاقها رسميا من قبل وزير العدل د. وأحصى وليد الصمعاني شهر أغسطس 2023، إذ سجل المؤشر نحو 600 ألف صفقة، وبلغ عدد العقارات المتداولة 500 ألف عقار، وعدد المستخدمين 1.4 مليون مستخدم.

وتهدف منصة “البورصة العقارية” إلى تسهيل كافة الخدمات للمستفيدين من خلال تقديم الخدمات على مدار 24 ساعة طوال أيام السنة ومن أي مكان، دون الحاجة لزيارة الجهات القضائية أو المكاتب الحكومية.

ويساهم بشكل كبير في زيادة الأمن العقاري وخلق الشفافية في توثيق المعاملات العقارية من قبل الأفراد والمؤسسات الخاصة.

وفيما يتعلق بالمؤشرات، توفر البورصة العقارية مجموعة من المؤشرات العقارية اليومية لقيمة التصرفات العقارية المتاحة للتداول في مدن وأحياء المملكة، حيث يمكن الاطلاع عليها زمنياً على مستوى البورصة العقارية ساعة، يوم، أسبوع أو شهر أو سنة أو كامل الفترة التاريخية للمعاملات منذ بدء التسجيل الإلكتروني.

وتهدف المؤشرات إلى تعزيز ودعم القطاع العقاري وزيادة شفافيته وزيادة موثوقية المعاملات العقارية، حيث تم تطوير مؤشر يتيح للمتداولين العقاريين فهم التحركات واسعة النطاق في سوق العقارات، والاستفادة منها فرص الاستثمار وسعر تقلبات السوق للمتداولين بناءً على هذه التحركات من خلال متابعة المؤشر.

وأكد موقع البورصة العقارية أن الإجراء يتم إلكترونيا وفي وقت قياسي، وتتيح البورصة العقارية الرهن العقاري والاسترداد وكذلك معالجة جميع المعاملات المتعلقة بالرهون العقارية، مما يقلل الوقت والجهد اللازم للمستفيدين.

وتشمل خدمات الرهن العقاري التي تقدمها البورصة العقارية، الحصول على رهن جديد، وفك الرهن، وتغيير قيمة الرهن، والموافقة على فرز العقار المرهون، ونقل الرهن، وكل ذلك يتم بخطوات سهلة.

تقدم شركة البورصة العقارية خدماتها لجميع شرائح المستفيدين بصفتهم الأصلية أو كوكلاء للأفراد أو الجهات. يجوز للفرد استخدام الخدمات نيابةً عن نفسه، كوكيل لفرد، أو كوكيل لشركة.

ويلعب التبادل العقاري دوراً مهماً في تحسين البيئة الاستثمارية في المملكة. لأنه يحقق الشفافية وحرية العرض والطلب وتكافؤ الفرص ومنع الاحتكارات ومراقبة تنفيذ الإجراءات.

يعتقد المحترفون أن البورصة العقارية مصدر بيانات موثوق للمستثمرين لأنها توفر بيانات عقارية لحظية وتاريخية، مما يجعل المعلومات والتقارير العقارية متاحة بشكل مباشر ومنتظم، مما يساهم في تطوير السوق العقاري، والتوثيق العقاري النظام وزيادة الشفافية في البيع والشراء. ومن حيث التطبيق، يتيح سوق الأوراق المالية التداول في العقارات وبيعها وشرائها، بالإضافة إلى خدمات الرهن العقاري والتمويل العقاري. بالإضافة إلى أنه يوفر خيارات عديدة للمؤشرات والاستفسارات العقارية بكل سهولة ويسر وموثوقية. وهذا يزيد من المرونة والشفافية في الصناعة.

الكاتب العدل كاملو لـ”بوابة البلد”: الفرز الإلكتروني

اعتبر المحامي وكاتب العدل والمسجل العقاري نبيل كاملو، البورصة العقارية نموذجا فريدا وخطوة تقدمية في خلق مساحة عقارية إلكترونية شاملة ومتكاملة لإدارة الأصول العقارية في السعودية بأعلى معايير الحوكمة والشفافية والموثوقية، من خلال توفير خدمات التداول العقاري الإلكتروني والتمويل والدمج والفرز على مدار الساعة. وقال إن البورصة العقارية تعد امتداداً لدور وزارة العدل الطبيعي في مجال إدارة وتسجيل الأصول العقارية، والذي يتمثل بالمهام الأساسية التالية: إدارة وتنفيذ عمليات نقل الملكية، وشراء وبيع العقارات. وإدارة وتنفيذ معاملات الرهن العقاري، وعرض بيانات المعاملات العقارية بشكل مباشر وشفاف، على أن تستمر البورصة العقارية في التوسع وزيادة خدماتها العقارية.

وقال المحامي وكاتب العدل والمسجل العقاري صالح مسفر الغامدي، إن البورصة توفر حرية العرض والطلب، والسرعة في تنفيذ المعاملات العقارية، والدقة في تقديم البيانات بجودة وكفاءة عالية، مما يشجع الاستثمارات في القطاع العقاري، في بالإضافة إلى تطوير نظام التوثيق الجنائي. وأوضح أن التغييرات والتحسينات المتلاحقة التي أدخلها وزير العدل د. وليد الصمعاني وفريقه العامل معه في مجال أتمتة عمل الوزارة وتحول العمل الفني الإلكتروني، ثمرة جهود جبارة وكبيرة تحظى بدعم كامل من القيادة الحكيمة لكافة المؤسسات بما فيها المؤسسة القضائية. وأكد أن وزارة العدل اختصرت الوقت والطرق والجهد، وأصبح التداول الإلكتروني للعقارات من أبسط المعاملات، من خدمة صف العقارات المتاحة على مدار 24 ساعة في خدمة الإفراغ إلى منصة التبادل العقاري لـ عرض وتغيير وتحديث الأدوات مما يساعد على إثراء التوثيق والتداول العقاري وتعزيز مكانته. باعتبارها رافداً للاقتصاد الوطني، استغرق الأمر عقوداً من الزمن، لكن الإصرار والعزيمة جعلا الأحلام حقيقة.

وعن الفئات التي ستستفيد من البورصة العقارية، قال إن البورصة العقارية تتيح خدماتها لجميع المستفيدين الحاليين من الخدمات العقارية لوزارة العدل سواء كانوا أشخاصا طبيعيين أو اعتباريين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى